إنتاج نباتي – دروس

تعريف الذرة

عبارة عن نبات استوائي، عشبي، حولي من عائلة Poacées. كما يعتبر هذا النبات واسع الزراعة ويتميز بحيويته لأنه يحتوي على كمية عالية من النشاء. غالبا ما يعتبر أيضا نبات علفي. إن الجنس الأصلي للذرة وجد في أمريكا الوسطى، أمريكا الجنوبية و الشمالية، بحيث أعتبر نبات الذرة الغداء الأساسي لهنود أمريكا وأصبح أول النجيليات العالمية قبل الأرز والقمح.

أطلق الاسم العلمي للذرة Zea mays sub sp.mays سنة 1753. أما الاسم الوراثي  Zea مصدره  من المصطلح اللاتيني Zeia و يعني في القديم نوع من القمح. كما أطلق على نبات الذرة القمح الهندي، القمح الأمريكي، القمح البربري، والقمح التركي. تعرف أيضا بالذرة اللينة، الذرة الحلوة، الخ…( Geberkidams et al.,1992).

يعتبر نبات الذرة مصدرا مهما لحشرات المنة pucerons التي تصاحب محاصيل النجيليات أثناء فترة الصيف. تجتاح الفيروسات هذه المحاصيل و تساعد في انتقالها إلى حشرات المنة، هذه الأخيرة تعتبر المصدر (المخزن) الرئيسي لفيروس الذبول ألقزمي للشعيرBarly Yellow Dwarf Virus (BYDR). من بين يرقات حشرات المنة التي تهاجم محاصيل النجيليات هي      padi Rhopalosiphum ,  Metopolophium dirhodum .

تهاجر هذه الطفيليات لحظة نضج المحاصيل ( من بينها القمح ) إلى نباتات الذرة، التي تعتبر الجسر الأخضر أثناء فصل الصيف.

أوضحت العديد من الأبحاث التي أجريت على نبات الذرة وهذا بغرض تحسين مردوده وإعطائه مقاومة جيدة ضد العوامل غير الحيوية من بينها الجفاف، نقص عنصر الأزوت، درجات الحرارة المنخفضة والإصابة بالطفيليات حيث يعتمد هذا التحسين على الخصائص المنتخبة وتطور الهجين(Monique et Dedryver, 2009).

السابق
نبذة تاريخية عن الذرة Zea mays
التالي
تصنيف نبات الذرة

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.