امراض النباتات - دروس

تعريف الآفة الزراعية

لقد عرف قاموس اكسفورد الموجز الافة بانها نوع من المضايقة او شخص ضار او حيوان او أي شيء آخر . ان كلمة Pestذات أصل لاتيني إذ تعني كلمة  Pestis = الطاعون .

في مكافحة الآفة من المهم جداً تحديد ومعرفة متى وكيف يكون الحيوان او الذبات آفة أو ناقلاً للمرض والناقل هو الذي يحمل الإصابة .

إن الآفة من وجهة نظر الانسان هي أي كائن حي موجود في مكان غير مناسب مثلما تعتبر شجيرة الورد دغلاً اذا وجدت في حقل للهانة وقد يكون الكائن الحي آفة تحت تأثير مجموعة من الظروف بينما لا يكون آفة تحت ظروف او حالات أخرى لذا فقد تعتبر الفراشة المسماة السيدة المزينة Painted Lady في بريطانيا شيئاً جميلاً ومبهجاً دائماً اما في فرنسا فانها تعتبر آفة وفي امريكا الشمالية تعتبر من عوامل المكافحة الحياتية او البيولوجية لبعض الاشواك . لذا فانه من وجهة نظر الانسان تعد هذه الفراشة آفة فقط في فرنسا.

في غرب افريقيا يهاجم نبات الكسافا من قبل الجراد الملون لكن الانتاج لا يتأثر الا اذا اصاب نباتاً عمره اقل من 7أشهر اصابة متكررة اما اصابته بعد 11 – 9شهر فان ذلك لا يؤثر على انتاج النبات ذاك واي صرف على المكافحة يكون في تلك الفترة بدون عائد اقتصادي .

في استراليا سنة 1900 احتل التين الشوكي ( الصبير ) مساحة 4 ملايين هكتار من الاراضي ارتفع الى 24 مليون هكتار سنة 1925 وكانت نصف هذه المساحة مصابة بشدة بهذا الدغل بحيث اصبحت غير صالحة واخيراً تم جلب نوع من العثة Cactoblastis cactorum من امريكا البلد الاصلي لهذا النبات فسيطرت عليه وابقته تحت مستويات مقبولة وهذا يوضح ان التين الشوكي يعتبر آفة في بعض الحالات ولكنه قد يعتبر في مناطق اخرى سلعة او محصول اقتصادي كما في سوريا ولبنان او نبات زينة كما في سائر مناطق العالم .

في جميع الانظمة البيئية تنافس العديد من الكائنات مع الانسان في كلتا المرحلتين الاولية والثانوية من الانتاج وهذه الكائنات قد تضم الحشرات الحلم والعناكب والقراد والطفيليات الخارجية على الحيوانات والنماتودا والديدان المتطفلة الاخرى على النباتات والحيوانات ، والفطريات والبكتريا والفيروسات والنباتات العليا ( الادغال ونباتات الساحة ) واللبائن الضارة وجميع هذه الكائنات التي تنقل بعضاً منها كائنات مؤذية ونشير اليها مجتمعة بانها آفات .

ان كلمة آفة تشير الى جميع العوامل الحياتية التي تقلل من عائدات الحاصل ( مثل الحشرات والادغال والامراض والنيماتودا … الخ ) او أي حيوان يسبب ضرراً اقتصادياً للمحاصيل والحيوانات الداجنة او تكون ضارة لصحة الانسان تعتبر آفة ، وعموماً يجب ان يصبح اعداد الآفات كبيرة على الاقل في وقت معين لكي تسبب ضرراً اقتصادياً وهنالك استثنائات لهذه الحالة فبعض الحشرات او الكائنات الاخرى خصوصاً التي تحمل او تسبب امراضاً يمكن ان تحدث ضرراً ملحوظاً حتى لو كانت اعدادها قليلة ، ومثال ذلك الذباب المنزلي الذي يعتبر آفة في المنزل او في حقول تربية الماشية .

السابق
الأضرار الاقتصادية المتسببة عن وجود الآفات الزراعية
التالي
كتاب الاقتصاد الزراعي

اترك رد