تعرف على أعراض الإصابة بعفن السرة في البرتقال وطرق مكافحته

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يدخل فطر عفن السرة إلى ثمار البرتقال عن طريق منطقة السرة، ويكون جراثيمه التى تتغلغل داخل الثمرة على المحور الوسطى حتى تصل إلى قمة الثمرة ثم تقوم هذه الجراثيم بإفراز إنزيمات تعمل على إذابة منطقة إتصال الثمرة بالفرع مما يؤدى إلى سهولة إنفصالها وسقوطها، لذا يعرف بمرض تساقط الثمار فى البرتقال أبو سرة حيث تصاب أشجار البرتقال أبوسرة بظاهرة تساقط الثمار وذلك خلال شهر يونيو بعد عقد الثمار ووصول حجمها إلى حجم ثمرة الليمون ويؤدى هذا التساقط إلى نقص حاد فى كمية المحصول وذلك نظرا لحدوث هذه الظاهرة فى شهر يونيو وتكون مصاحبة لظاهرة طبيعية فى الموالح تعرف بتساقط يونيو.

وفيما يلي أعراض الإصابة بعفن السرة، وطرق مكافحته،

أولا: أعراض الإصابة:

1- يلاحظ وجود هالة صفراء في سرة الثمرة وبتقدم الإصابة يتحول اللون الأصفر إلى اللون البني وبعد ذلك يتحول على اللون الأسود، كما يلاحظ سقوط الثمار على الأرض تاركة الأفرع.

2- عند عمل شق طولى فى الثمار الساقطة يلاحظ تلون أنسجة الثمرة الداخلية باللون الأسود حول منطقة السرة وتنتشر بإمتداد المحور الرئيسى داخل الثمرة حتى منطقة الإتصال بالفرع.

3- تظهر الإصابة بهذا المرض أثناء تفتح الأزهار فى شهر مارس.

ثانيا: طرق المكافحة:

1- يكافح هذا المرض بإستخدام مبيد دل كب 6% حيث يتم تطبيق الرش مرتين.

2- تكون الرشة الأولى أثناء الإزهار فى الربيع وعند تفتح الأزهار بنسبة 20: 30% بمعدل 250 سم3/ 100 لتر ماء.

3- الرشة الثانية فيتم تطبيقها عند تمام العقد، و لا خوف من استخدامه أثناء الإزهار حيث أنه يحتوى على نسبة قليلة من النحاس المعدنى ومحمل على مواد طبيعية تجعل إستخدامه آمن على الأزهار.

4- تظهر تلك الأعراض مع بداية موسم النضج للثمار فعند عمل قطع طولي لمنتصف الثمرة يظهر العفن الداخلي لمنطقة السرة، وليس لهذا الفطر رش علاجي في هذا التوقيت المتأخر من الموسم.

5- يمكن استخدام المبيدات التالية:

رش ٣٠٠ سم ديسنت / ٦٠٠لتر.

أو ٤٥٠ جرام ديفيد/ ٦٠٠لتر.

٨٠٠ جرام كومبينيكس أو أكتاميل / ٦٠٠لتر.

أو ١.٥ كجم إيمثان / ٦٠٠لتر

أو سكور 50سم/100لتر ماء

أو ميجور 250سم/100لترماء

علي أن تتم تلك الرشة أثناء مرحلة Off Blooming التفتح الكامل للأزهار رش رذاذ سريع.

‫0 تعليق

اترك رد