تسميد الحمضيات

تسميد الحمضيات
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

یعتبر تسمید الموالح من العملیات الزراعیة الهامة التي تؤثر علي الانتاج وتحتاج أشجار الموالح الي العناصر المغذیة المختلفة والتي تمتصها عادة من التربة ویعتبر الأزوت والفسفور والبوتاسیوم من بین العناصر الغذائیة الأساسیة حیث تحتاجها الموالح بكمیات كبیرة ویعتبر عنصر الأزوت أهم هذه العناصر حیث تحتاجه الأشجار بكمیات كبیرة سنویا وفي جمیع مراحل عمرها.

التسمید نثرا فى خطوط أشجار الموالح
التسمید نثرا فى خطوط أشجار الموالح

وعموما فمن الممكن الاسترشاد في تقدیر الاحتیاجات السمادیة والغذائیة الفعلیة للموالح بواسطة التحلیل الكیمائي للأوراق والتربة ما یسمح بتحدید مدي حاجة البستان للتسمید وقد أظهرت الدرسات احتیاج البستان اذا انخفض تركیز العناصر بالمادة الجافة للأوراق عن الحد الأدني الآتي :

االأزوت ،%2,3 الفوسفور ،%0,09 البوتاسیوم ،%1,2 المغنسیوم ،%0,3 النحاس 4 جزء في الملیون،الزنك 20 جزء في الملیون، الحدید 40 جزء في الملیون، البورون 40 جزء في الملیون، ویمكن الاسترشاد بالبرنامج الآتي في رسم السیاسة السمادیة لبساتین الموالح مع مراعاة العوامل المختلفة المؤثرة .

قواعد ودفعات الإضافات السمادیة
قواعد ودفعات الإضافات السمادیة

السماد البلدي

یضاف بمعدل 20 متر مكعب سماد بلدي أو ما یعادله من الأسمدة العضویة أثناء الخدمة الشتویة مع خلطة بسماد السوبر فوسفات العادي بمعدل 5 كجم سوبر فوسفات لكل متر مكعب سماد بلدي ویعزق المخلوط في التربة لعمق 15 سم مع الري عقب العزیق .

العوامل التي تحجب أثر التسمید في أشجار الموالح

إن نمو الأشجار نموا كاملا وانتاجها محصولا وفیرا لا یتوقف علي إضافة العنصر السمادي الناقص في التربة فقط. بل هناك عوامل أخري یمكنها أن تحجب التأثیر الذي قد یكون للعناصر السمادیة على النمو والمحصول وهناك حالات كثیرة تضاف فیها الأسمدة إلى الأشجار. بكمیات وافرة ولا ینتج عنها غیر زیادة طفیفة في الحصول لا تتناسب مع قیمة الأسمدة المضافة، ولذلك یجب قبل إضافة الأسمدة التأكد من عدم تواجد هذه العوامل أو العمل على التخلص منها إذا وجدت .

وأهمها ما یأتي :

  1. ارتفاع مستوى الماء الأرضي وسوء نظام الصرف إذ یؤدیان إلى توقف نمو الجذور لإنعادم التهویة ویكون تأثیرا لأسمدة المضافة جزئیا وقاصرا على الطبقة السطحیة للتربة فقط .
  2. شدة تماسك التربة نتیجة لوجود أملاح ضارة في التربة مثل كربونات الصودیوم أو ارتفاع نسبة الطین إلى الرمل ویمكن علاج الأول بإضافة الجبس الزراعي والمادة العضویة والصرف وعلاج الثاني بتفكیك التربة بالحرث العمیق وعمل الخنادق واضافة الأسمدة العضویة أو طمي النیل إلى عمق 50 أو 60 سم قبل زراعة
    الأشجار أو في سنتها الأولى بعد الزراعة.
  3. انخفاض الرطوبة في الأرض إلى درجة الجفاف یمنع من امتصاص العناصر السمادیة كما أن توالي غمر الأرض بالماء لدرجة الغرق )التشبع( یخنق الجذور ویمنعها من تأدیة وظیفة الامتصاص ویتسبب في ضیاع الجزء الذائب من الأسمدة بالرشح العمیق.
  4. تحتاج الأشجار إلى عنصر المغنسیوم )كبریتات المغنسیوم( مرة واحدة كل 3 سنوات و تتدرج الإحتیاجات من 90 جم / شجرة/ سنة فى السنة الأولى إلى 720 جم / شجرة/ سنة فى السنة السابعة و یضاف المقنن حقنا مع دفعات البوتاسیوم و بقیمة متساویة أسبوعیا حتى نهایة الموسم.

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.