تأثير كمية البوتاسيوم على الحمضيات

تأثير كمية البوتاسيوم على الحمضيات
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يعتبر البوتاسيوم عنصر هام في التغذية النباتية فهو يلعب ً دورا ً مباشرا في التمثيل الغذائي فإنتاج السكر يقل عند نقص البوتاسيوم و هنالك توافق إيجابي بين محتوى النبات في البوتاسيوم معدل سرعة التحول الغذائي .
و يلعب ً دورا في تكوين البروتين فعند نقص البوتاسيوم في النبات يقل تكوين البروتين و يتراكم الازوت و كذلك يؤثر نقصه على انتقال البروتينات و السكريات في النبات .
بالنسبة للحمضيات تزداد احتياجاتها له و بشكل كبير خلال تشكل الثمار و نموها لذا يجب إضافته بكميات كافية لضمان نمو مثالي للثمار و يؤدي نقص البوتاسيوم إلى خفض كمية الإنتاج و كذلك ينقص حجم الثمار عن الحجم الطبيعي .

إعراض نقص البوتاسيوم :

تنمو النموات الحديثة عند وجود نقص بعنصر البوتاسيوم بشكل اقل من الطبيعي و يؤدي نقصه الشديد إلى موت الأوراق الصغيرة بينما تتجعد الأوراق القديمة و تصبح جلدية الملمس و تعاني من نقص الكلوروفيل و يكون هذا النقص على شكل تبقعات صفراء غير منتظمة تسقط عند نهاية فترة الإزهار و تكون الثمار قليلة صغيرة الحجم لونها يشبه لون الثمار غير الناضجة و تكون قشرتها غير منتظمة و غير مصقولة و تصبح الشجرة أقل مقاومة للبرودة .

نقص البوتاسيوم على الكريفون هالات بين الأوعية
نقص البوتاسيوم على الكريفون هالات بين الأوعية
نقص عنصر البوتاسيوم صغر حجم الثمار
نقص عنصر البوتاسيوم صغر حجم الثمار

ـ تؤثر الكميات الزائدة من البوتاسيوم على امتصاص الكالسيوم و المغنزيوم و الكميات الواجب إضافتها من هذه العناصر للشجرة في طور الإنتاج الأعظم أزوت 1كغ للشجرة و الفوسفور 0.25كغ P2O5و البوتاسيوم 0.5كغ . K2O

 

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.