تأثير كمية الازوت على الحمضيات

الصورة رقم ) ( 1اصفرار الأوعية و هجرة الازوت من الأوراق القديمة إلى الأوراق الحديثة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أهمية عنصر الازوت

يعتبر الازوت العنصر الغذائي الأكثر أهمية في إنتاج أشجار الحمضيات التي تحتاج إلى كمية كبيرة منه و يرتبط إنتاج الثمار ارتباطا وثيقاً بالتغذية الآزوتية حتى حدود 400كغ أزوت / هـ فالأزوت يحرض النمو و يشجع الإزهار و الإثمار و إذا تعرضت شجرة الحمضيات بنقص التغذية الازوتي فإن ذلك ينعكس مباشرةً على النمو و الإنتاج.

أعراض نقصه

تصبح الأوراق أصغر من المعتاد و ذات لون أصفر شاحب و تكون رهيفة و خشنة الملمس و يبدأ الاصفرار من الأوراق السفلية و يمتد إلى الأعلى و تسقط في وقت مبكر في الربيع و الصيف في حالة النقص الشديد تكون الأزهار قليلة والثمار شاحبة اللون وتضعف الشجرة .

أعراض الزيادة

تعطي الزيادة في التسميد الازوتي ثمار خشنة غير ملساء و خاصةً للصنف فالنسيا و تؤدي كدلك إلى تأخير النضج و تزيد حساسية الشجرة و الثمار للبرودة و تؤدي إلى عدم تمكين الشجرة من امتصاص العناصر الصغرى كالزنك مما يؤدي إلى ظهور أعراض نقصها .
هناك خطأ شائع مفاده إن زيادة أو رفع التسميد الآزوتي يزيد من حجم الثمار ولكن تبين أن الري الجيد هو الذي يؤدي إلى زيادة حجم الثمار .

الصورة رقم )  ( 1اصفرار الأوعية و هجرة الازوت من الأوراق القديمة إلى الأوراق الحديثة
الصورة رقم1 اصفرار الأوعية و هجرة الازوت من الأوراق القديمة إلى الأوراق الحديثة
الصورة رقم )  ( 2تطور نقص الازوت على الكريفون
الصورة رقم 2 تطور نقص الازوت على الكريفون

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. امال قال:

    السلام عليكم لدي مشكلة مع الحمضيات حيث لدي اشتر عمرها سبع سنوات ازهرت السنتين الاولى ولم تثمر مع العلم اشتريتها بثمرها و بعدها توقفت حتى عن الازهار و اصبحت كثيفت الاوراااااق ما المشكلة و ما الحل رجاءا

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.