إنتاج نباتي – دروس

تأثير الأسمدة في نمو وإنتاجية النبات

تأثير الأسمدة في نمو وإنتاجية النبات

ازدادت في الوقت الحاضر البحوث العلمية المتعلقة بدراسة تأثير التسميد العضوي و الأزوتي في نوعية وحاصل الخضر و جودتها من أجل التوصل إلى زراعة نظيفة مصاحبه للبيئة و منتجات صحية غذائيا، المعتمدة أساسا على استخدام المواد العضوية النباتية و الحيوانية كمصدر أساسي للعناصر الغذائية (دعبول وآخرون، 2009).

ومن هنا برزت أهمية دراسة مدى تأثير الأسمدة على نمو و إنتاج المحاصيل، وقد أشارت عدة دراسات لدور الأسمدة العضوية و مشتقاتها في توفير العناصر المغذية للنبات و ضمان خصوبة التربة و زيادة إنتاجية المحاصيل، وقد أشار ( 1994 .Biondi et al)، إلى الزيادة في إنتاجية المحاصيل التي أضيف إليها خليط من المواد العضوية مع الأسمدة المعدنية، التي أثرت في حركية العناصر و قابليتها لإفادة النبات. كما أشار زيدان (2004) في دراسة له حول استخدام المخصبات العضوية ( هيومات البوتاسيوم ) إلى زيادة محصول الطماطم بنسبة 22 %.

كما أكدت عدة بحوث على أن نبات البطاطا من المحاصيل المجهدة للتربة وتحتاج إلى تسميد غزير لوفرة إنتاجها في وحدة المساحة وقصر حياتها حيث أدت إضافة الأسمدة العضوية إلى زيادة كبيرة في محصول البطاطا (علي و الجوذري، 2012 ، مطلوب وآخرون 1989) .

وبينت الأبحاث أن التسميد الحيوي يحسن الصفات الخضرية و الإنتاج و النوعية و محتوى النبات من الأزوت ( النعيم وحمد، 2004؛ 2008 ,Ulhye) و أوضح Khalid et al (1997)، أن البكتيريا تؤدي إلى زيادة الهرمونات النباتية التي تعمل على نمو النبات و أكد هاله و شرقاوي ( 2010 ) أن استخدام مستخلص الكبريت يؤدي إلى زيادة في إنتاج نبات الخس دون محتوى النترات في الأوراق. و أوضحت نتائج دراسة (Aisha et al 2007) أن إضافة النتروجين العضوي بمعدل 9.5 طن / هـ مع k و P أدى إلى تحسين جيد للصفات الخضرية و الإنتاجية و الكيميائية لنبات البصل.

كما أن إضافة أحماض الهيوميك للتربة أو النبات يؤدي إلى غناه بالعناصر الغذائية، وزيادة مقاومة النبات للإجهاد الحراري والمائي ، وزيادة نمو المجموع الجذري والخضري ، ووزن الثمرة والإنتاج ، ومحتوى المواد الذائبة.

تعد البطاطا من أهم المحاصيل التي تزرع في بلادنا وهي حساسة لمختلف أنواع الأسمدة التي تؤثر في صفات النمو والإنتاجية لنبات البطاطا (1998 ,Merghany).

السابق
تأثير الأسمدة العضوية في خصائص التربة
التالي
تأثير التسميد العضوي على نمو وإنتاج البطاطا

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.