إنتاج نباتي – دروس

الوضع التصنيفي لنبات الكينوا

1.  التصنيف العلمي:

حسب cronquist الكينوا هي نبات ثنائي الفلقة مغطاة البذور ، التي تنتمي إلى العائلة (Chenopodiaceae Herbillon, 1990)

صورة2:نبات الكينواChenopodium quinoa Willd

جدول 1: الوضع التصنيفي لنبات الكينوار1990,Herbillon).

2 . التصنيف المورفولوجي لنبات الكينوا :

أخذت التصنيفات الأولى منه الكينوا في الاعتبار لون النبات و الثمار، و احيانا حتى شكل الفاكهة أو طعم الحبوب ، ونفذت واحدة من التصنيفات الأولى المعروفة على عينات تم جمعها من الهضاب المرتفعة البوليفية في عام 1917. ثم وصف أربعة أنواع من الكينوا Chenopodium album تتميز ببذورحلوة،Chenopodium pallidus ذات حبوب مرة،Chenopodium ruberذات حبوب حمراء ،Chenopodium nigerذات حبوب سوداء (1979,.black grainset al). و من خلال الخصائص المورفولوجية التي تم تصنيفها وفقا للمعايير التصنيفية، فقد اتفق علماء النبات الذين درسوا تصنيف الكينوا على أنه يمكن اعتباره نوعا فريدا من الأنواع داخل جنس (Chenopodium Tapia et al., 1979).

صورة 3: توضح أنواع الكينو المصنفة

3. الخصائص الخضرية:

 الجذر:

بسب عدم وجود فترة سكون البذور، فان انبات نمو الكينوا سريع للغاية ، فهو يبادر نفسه لبضع ساعات لمصنفة فقط في وجود رطوبة كافية لتربة. الجذير ينمو أولا ، ثم يستمر في النمو إلى أن يصل إلى 30 سم عمق ، حيث انه يمثل الجذر المحوري الذي سيطور جذورا ثانوية و ثالثية التي تشكل جذورا يمكن إن تتفرع أيضا، كما هو موضح في الصورة التالية:

صورة 4: النظام الجذري للكينوا (1979,Gandarillas).

إن النظام الجذري هذا قوي جدا، ويمكنه دعم النباتات التي يزيد ارتفاعها عن 2 م (Gandarillas.,1979; Mujica et al.,2001)

يرتبط عمق الجذر ارتباطا وثيقا بارتفاع النبات، و قد تم الاشارة الى نباتات يبلغ ارتفاعها 1.70 م مع جذر 1.50م وأخری بارتفاع 90 سم مع جذر 80 سم (1978 ,Pacheco et Morlon).

الساق :

الساق هو اسطواني على مستوى العنق، يتراوح قطره بين 1 و8سم ، وارتفاعه بين 50 سم و2 موفقا ، للأصناف وظروف الزراعة مثل كثافة البذرة أو الاخصاب (2001 ,.Mujica et al).لونه متغير جدا، يمكن أن يكون أخضر بشكل موحد، أو أحضر مع خطوط أرجوانية أو حمراء، أو أحمر بشكل موحد (Gandarillas., 1979)

الأوراق :

أوراق متبادلة و تتألف من سويقات . تكون أعناقها طويلة ورقيقة و موزعة على الجانب العلوي. الأوراق السفلية كبيرة 15×12 سم معينية الشكل أو ثلاثي، في حين أن الأوراق العلوية صغيرة، حوالي 10×2 مم، سناني الشكل أو ثلاثي الصورة (05) (2001 ,.Mujicaet al).

صورة 5:توضح تباین عدد الأسنان في أوراق نبات الكينوا(1979,.Gandarillas).

يختلف لون الأوراق باختلاف الأنماط الوراثية ، فهي عادة خضراء عندما تكون صغيرة ثم تتحول الى اللون الأصفر، احمرأو الأرجواني . هذه الألوان هي نتيجة وجود صبغات نباتية تسمى بيتالين (Gallarillas . , 1968b ) ( betalaines).

4. الخصائص الزهرية : 

الزهرة :

ان التباين في ألوان النباتات ليست بسبب الساق أو الأوراق، ولكن أيضا لمجموعة واسعة من الألوان الموجودة في الازهار و التي تتطور خلال نضج حبوب الكينوا . أزهار الكينوا هي عبارة عن عنقود زهري يتكون من محور رئيسي يظهر منه محوران الثانوي و الثالثي (Risi et Galwey, 1984)

يوجد نوعين من أزهار الكينو (l’amaranthiformet , le glomerulaire ) بحيث يعتبران من الأنواع الأكثر شيوعا كما موضحة في الصورة التالية:

صورة6: الزهرة متكتلة والقطيفية.

و يختلف طول العنقود الزهري حسب النوع و الظروف البيئية بحيث تتراوح الطول بين 30 و 80 سم و قطرها من 5 إلى 30 سم، ويختلف أيضا في عدد تجمعات و يتراوح بين 30 الى 120سم، و ذلك حسب الحبوب المتواجدة في الكبيبة (100 –3000 ) (2001 ,.Mujicaet al) .

إن زهور الكينوا صغيرة وغير كاملة، عديمة البيتلات تكون أنثى أو خنثی، يتراوح طول الزهرة بين 2 و5 مم.

المصدر:

بلقاسم, يسرى ، حم عيد, مبروكة 2018 . المساهمة في الدراسة الفسيولوجية لنمو الكينوا تحت تأثير الإجهاد الملحي.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

 

السابق
الأصل الجغرافي لنبات الكينوا
التالي
مراحل نمو نبات الكينوا

اترك رد