إنتاج نباتي – دروس

الوصف النباتي لنبات الرمان

الوصف النباتي لنبات الرمان

شجرة صغيرة أو شجيرة متساقطة الأوراق في المناطق الصحراوية الجافة، ونصف متساقطة في المناطق الساحلية، والرمان كثير السرطانات، والأفرع اسطوانية ملساء ضاربة للسمرة مرنة وتتحول بعض الفريعات الجانبية إلى أشواك قصيرة. عادة يصل ارتفاع الشجرة إلى أمتار حيث يتراوح ما بين 4-5 متر ولو أنها من الممكن أن يزيد ارتفاعها كثيرا عن ذلك، تميل الأغصان إلى الخارج من ثقل الثمار، حيث تتهدل وتتدلى على الأرض (متولي و الوكيل، 2010).

الورقة

ورقة الرمان رمحية، ضيقة ومتطاولة، لامعة من السطح العلوي ملساء تكون متقابلة على الأفرع طولها يتراوح ما بين 3 إلى 7 سم وعرضها 2 سم (2013 ,PARRENO).

الزهرة

الأزهار حمراء كبيرة الحجم تتكون من كأس لحمي ملتحم السبلات ، ويتكون التويج من 5 إلى 8 بتلات حمراء غالبا سائبة وتخرج الأسدية من السطح الداخلي للتخت الذي يمتد إلى أعلى المبيض والتخت أحمر اللون مثل السبلات والبتلات، والميسم مطمور بين الأسدية وهي صغيرة ذات لون أخضر، المبيض صغير يتركب من طبقتين مفصولتين بغشاء شفاف وكل طبقة تتألف من عدة حجيرات عددها خمسة في أحد الطبقتين وثلاثة في الطبقة الأخرى وتتصل هذه المساكن بأغشية رقيقة شفافة وبكل حجرة بروز عبارة عن جزء من جدار المبيض تلتصق به المشيمة البذرية (متولي و الوكيل، 2010).

البذور

البذور مضلعة، قشرتها الخارجية عبارة عن طبقة جيلاتينية رقيقة (عصير سكري أو حامضي حسب الأصناف النباتية )، يوجد بداخلها العصير الذي يتفاوت لونه من الأبيض المصفر إلى القرمزي وغلاف الثمرة داكن وذلك يختلف حسب الصنف. الطبقة الداخلية من القشر الخارجية جلدية قرنية يوجد بداخلها الجنين (2009 ,WALD).

الثمار

غلاف الثمرة عبارة عن أنبوبة الكأس التي نمت بداخلها المبيض وقمة الثمار عبارة عن السبلات نفسها وبداخلها الأسدية ويختلف لون القشرة من أبيض مصفر أو مخضر إلى قرمزي داكن حتى الأسود حسب الأصناف (2009 ,WALD).

المصدر:

طويل نبيلة و فار سارة 2015 . المساهمة في دراسة تأثير مستخلص قشور ثمار نبات الرمان punc granatum l.علي تثبيط نمو بعض من السلالات البكتيرية الممرضة، و دراسة الفعالية المضادة للأكسدة لمستخلص التانينات.

تحميل الملف كامل PDF

السابق
التصنيف النباتي لنبات الرمان .Punica granatum L
التالي
المكانة الإقتصادية لنبات الرمان

اترك رد