إنتاج نباتي – دروس

النظام البيئي Ecosystem

النظام البيئي:

هو التركيب المعقد المكون من وجود النباتات والحيوانات معاً في مجموعات تتأثر بجميع العوامل المتداخلة للبيئة الحية وغير الحية المحيطة بها .

تحاول الاحياء ان تعيش في توازن حيوي داينميكي وهو يعني ان هنالك عملية تقوم بالمحافظة على النظام السائد واخرى تقوم بتحطيمه ، هنالك نظم بيئية طبيعية متنوعة بعضها يدوم زمناً ما وبعضها يكون وقتي ومن الانظمة البيئية الطبيعية ما يأتي:-

النظام البيئي للغابات Forest ecosystem

ويسود في منطقة الغابات التي هي عبارة عن غطاء نباتي معقد ويكون مظلة تحتها الاشجار والشجيرات الاصغر والمتسلقات والاعشاب ولا وجود هنا للحشائش وقد يكون هذا الغطاء كثيف جداً فيحجز %99 من ضوء الشمس من اختراقه ويسمح لجزء صغير جداً من الوصول الى ارضية الغابة .

وبسبب الطبقات المعقدة من الغابة فهنالك العديد من البؤر البيئية او القبل الغذائية Nichs او فرص العمل المتاحة ولذا فان عدداً كبيراً من انواع الحيوانات يوجد في الغابات مقارنة بالنظام البيئي لسهول الحشائش ( كما سيرد لاحقاً ) .

ان الظلال في الغابة تخلق مناخاً محلياً تكون فيه اعداد كبيرة من المواطن المصغرة ثم ان التنوع الكبير لحياة الحيوان في الغابات له علاقة بالتنوع الكبير لحياة النبات .

ان النظام البيئي في الغابات ثابت موسمياً وقد يبقى لسنين طويلة وتستطيع العديد من الانواع ان تعيش في حالة الظروف البيئية المستقرة وتصبح الانواع الأكثر تخصصاً وتتجزء البؤر البيئية كي تكون ملائمة للاعداد المتزايدة من الانواع وقد تكون هذه البؤر الصغيرة هي السبب في فشل او صعوبة ادخال حيوانات جديدة في النظام البيئي للغابات وقد تستمر الامطار طوال السنة في هذا النظام .

النظام البيئي لسهول الحشائش Savana ecosystem

ان سهول الحشائش هي نوع من الغطاء النباتي تسود به الحشائش وقد تحرق سنوياً في المناطق الاستوائية ، ان نسبة عالية من اشعة الشمس تصل الارض في هذه السهول وتحدد نوع الحيوانات والنباتات التي تنمو عليها ويستمر هطول الامطار 4 – 3اشهر كل سنة لذلك تظهر المواسم والفصول بوضوح في هذه المنطقة . أي انواع الحيوانات تكون قليلة نسبياً في منطقة السهول وتكون اكبر حجماً وافتح لوناً عن ما هو في حيوانات الغابات ، والنظام البيئي لسهول الحشائش غير مستقر موسمياً وان الانواع اقل تنوعاً كما سبق الذكر ولكن كل نوع منها يتمثل باعداد كبيرة تصبح في تداخل ثابت فيما بينها لذلك فان من المحتمل ارتفاع اعداد الآفات في سهول الحشائش اكثر مما هو عليه في الغابات .

النظام البيئي الزراعي ( الاصطناعي ) وتطور الآفات على المحصول المعين Agro-ecosystem and development of pests on a crop

تكون النظم الزراعية في فترات زمنية محددة وقد تستمر بضعة اشهر قد يكون الانسان النظام البيئي الزراعي واوجد معه الآفات ، فالمزارعين الآن يقومون بزراعة مساحات كبيرة لمحصول واحد فقط وهذا يسهل عملية الحراثة والزراعة والحصاد ان وجود أي نبات غير مرغوب فيه يتلف عادة بمكافحة الادغال وذلك يسبب اضطراً في التوازن الطبيعي لمجاميع الحيوانات والنباتات والذي هو نتيجة لفترات طويلة من التطور وكنتيجة لذلك سوف يحدث اضطراب شديد واعادة تركيب جوهري للاحياء التي قد تضر بالنباتات المغيرة .

السابق
كتاب العدس
التالي
التغيرات التي تحدثها العمليات الزراعية الحديثة في النظام البيئي

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.