النسيج الخشبي Xylem tissue

في العالم النباتي، یعتبر الخشب Xylem أحد المكونات الرئیسیة والأجھزة الفاعلة، فھو النسیج الموصل للماء والأملاح والتركیبة الدعامیة خاصة عند النباتات الوعائیة. بید أن ھناك وظائف ثانویة تؤدیھا بعض الخلایا الخشبیة مثل البرنشیمة الخشبیة والأشعة الخشبیة، مثل ادخار النشاء والزیوت ومواد  أخرى ومواد من البلورات والأصماغ والراتنج (Eames McDaniels 1947).

و الجھاز الخشبي ھو نسیج معقد یتكون من مجموعة متنوعة من الخلایا تتوضع وتتشابك فیما بینھا لتكون شبكة معقدة من الأنابیب والألیاف والخلایا البرنشیمیة. نجد في الجھاز الخشبي خلایا القصیبات التي تقوم بوظائف التوصیل والتدعیم كما نجد الألیاف وھي أیضا متخصصة جدا في تدعیم الأعضاء النباتیة. أما خلایا البرنشیمة فھي تعمل على ادخار المغذیات كما تعمل أیضا في التوصیل خاصة في الاتجاه الجانبي. وأھم العناصر في النسیج الخشبي ھي الخلایا الوعائیة، وھي مسؤولة عن التوصیل بكل كفاءة ونجاح، خاصة في النباتات الزھریة ( ،Eames McDaniels 1947).

ھذا ونجد تراكیب وعناصر أخرى في خشب بعض الأنواع النباتیة مثل أنابیب اللبن النباتي وممرات الراتنج كما في خشب بعض الصنوبریات والتي ھي عبارة عن فراغات بین الخلایا الخشبیة مملوءة بمواد راتنجیة تنتجھا خلایا برنشیمة الخشب عند ھذه النباتات (شكل 1 ).

شكل 1 .مكونات النسیج الخشبي عند النباتات الراقیة حیث تكون العناصر الوعائیة ھي السائدة  والمسؤولة عن النقل عند ھذه الشعبة من النباتات.  .1مقطع عرضي؛ .2مقطع طولي؛ .3الخشب التالي ؛ .4الخشب الباكر ؛ .5الأوعیة؛ .6الألیاف الخشبیة؛ .7برنشیمة شعاعیة.   المصدر [Eames & McDaniels 1947].
شكل 1 .مكونات النسیج الخشبي عند النباتات الراقیة حیث تكون العناصر الوعائیة ھي السائدة  والمسؤولة عن النقل عند ھذه الشعبة من النباتات.
.1مقطع عرضي؛ .2مقطع طولي؛ .3الخشب التالي ؛ .4الخشب الباكر ؛ .5الأوعیة؛ .6الألیاف الخشبیة؛ .7برنشیمة شعاعیة. 
المصدر [Eames & McDaniels 1947].
بصفة عامة، یختلف التركیب التشریحي للخشب باختلاف الزمر النباتیة، حیث نجد القصیبات بصفة سائدة عند النباتات البسیطة مثل السراخس والحزازیات كما نجدھا بكثرة عند النباتات عاریات البذور.

أما الشكل السائد من الخلایا في خشب النباتات الراقیة فھي الأوعیة الخشبیة وھي العناصر التي تجعل خشب ھذه النباتات أكثر جدارة في نقل وتوصیل الماء وھذه إحدى العوامل التي تجعل ھذه النباتات أكثر تنوعا وسیطرة على وجه الأرض (Eames McDaniels 1947).

في المقالات القادمة على موقع الهندسة الزراعية سوف نھتم بالأوعیة الخشبیة وبشكل خاص الأوعیة الفتیة الحیة، لكننا ولتوضیح النظام الخشبي سوف نتطرق باختصار إلى المكونات الأخرى للجھاز الخشبي .

Advertisements

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليق 1

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.