إنتاج نباتي – دروس

الموطن الأصلي لنبات القمح

أشار كيال (1979) أن زراعة القمح ترجع إلى العصر الحجري، ويرجع بعضھم بداية زراعته إلى 7000 سنة ق.م أما حسب (Arifi et Gheorguieo(1978 فإن زراعة القمح ظھرت لأول مرة في أراضي الخليل في نھاية العصر الجليدي حوالي 1900سنة ق.م ثم انتقلت إلى مصر في العصر الحجري حيث تشمل قصة سيدنا يوسف عليه السلام في عصر الھكسوس حوالي 1700سنة ق.م على مھمته في الاشراف على القمح في سنوات القحط حيث أجري أنذاك أول إحتكار للقمح في التاريخ،

قال تعالى: ” يوسف أيھا الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلھن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخرى يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلھم يعلمون…”

وقال تعالى: ” تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله، إلا قليلا مما تأكلون…”-الآية  47/46 من سورة يوسف-،

و أكد العالم (Vavilov (1926 أن أغلب النباتات المزروعة لھا أصل متشعب، وأكد أن القمح الصلب جاء من منطقة البحر ابيض المتوسط أما القمح اللين فأصله غرب آسيا.

أضاف (Grignac (1965 أن الشرق اوسط ھو مركز الاباء الاولى للقمح ثم انتشر إلى الحوض الغربي المتوسط جنوب الاتحاد السوفياتي والشرق ادنى، وأكد (Picard (1988 أن الحضارة الرومانية ساھمت بشكل كبير في انتشار القمح إلى البحر ابيض المتوسط وأوروبا الوسطى وأوروبا الشرقية.

أكد (Zohary et Hopf (1994 ،) Couderon (1994 ،) Feldman et al. (1955) أن المعالم الاولى لزراعة القمح ظھرت في منطقة الھلال الخصيب حوالي 9000سنةق  م.

Advertisements
السابق
تأثير التلوث بالزئبق على انتشار فطريات التربة بمنطقة عزابة
التالي
الإنتشار الحالي لزراعة القمح في العالم

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.