إنتاج نباتي – دروس

المكونات الكميائية لثمار نخيل التمر

المكونات الكميائية لثمار نخيل التمر

تعتبر النخلة شجرة مباركة ذو منفعة عضيمة لما تكتسبه من مكونات غنية بالمواد الطاقوية وتعتبر الثمار منجما غنيا بالمعادن، وقد فضلها الله تبارك وتعالى بذكرها في كتابه الكريم في عدة سور من القرآن المنزل، جاءت في سورة مريم من قوله تعالى “وهزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رطباً جنياً {25}”.

1. محتوی الثمار من الماء:

أجري تحليل محتوى الماء لثلاث أصناف من التمور دقلة نور، مجهول والزهدي في مرحلتي خلال و فترة النضج مختلفة حسب الصنف. وبالتالي فإن نسبة المواد الصلبة تتزايد بشكل أسرع في مرحلة نضج الثمار (1992 ,BOOIJ).

جدول (01): نسبة الرطوبة في بعض الأصناف (1992 ,BOOIJ).

جدول (05): نسبة الرطوبة في بعض الأصناف (1992 ,BOOIJ).

2. السكريات:

السكريات هي المكونات الرئيسية للتمر، كشف التحليل الكميائي للثمار على وجود ثلاثة أنواع من السكريات الأساسية السكروز والجلوكوز والفركتوز ,(2001 .ESTANOVE, 1990; ACOURENE et al)

وهذا لا يستبعد وجود السكريات الأخرى ذات نسبة منخفظة مثل غلاكتوز، أكشيلوز وسوربيتول (1993 .FAVIER et al).

وتتميز التمور الطرية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المختزلة الجلوكوز والفركتوز (Glucose et fructose) والتمور الجافة التي يكون فيها نسبة السكروز (Saccharose) عالية.

3 بروتينات:

يعتبر البروتين من المكونات الرئيسية، بحيث تختلف نسبته من صنف الأخر خصوصا في مرحلة النضج، وهي عادة ما تكون عند العينة الرطبة في حدود 1.75 %. كما ان نسبة البروتين تكون مرتفعة في البذرة (ABU-ZAID et al., 1991) .

الجدول (02): محتوى السكر لبعض أصناف التمور الجزائرية (AÇOURÊNE et al. 2001) 

 وهذا لا يستبعد وجود السكريات الأخرى ذات نسبة منخفظة مثل غلاكتوز، أكشيلوز وسوربيتول (1993 .FAVIER et al). وتتميز التمور الطرية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المختزلة الجلوكوز والفركتوز (Glucose et fructose) والتمور الجافة التي يكون فيها نسبة السكروز (Saccharose) عالية. 3.7 بروتينات: يعتبر البروتين من المكونات الرئيسية، بحيث تختلف نسبته من صنف الأخر خصوصا في مرحلة النضج، وهي عادة ما تكون عند العينة الرطبة في حدود 1.75 %. كما ان نسبة البروتين تكون .(ABU-ZAID et al., 1991) s vål å væki ya الجدول (06): محتوى السكر لبعض أصناف التمور (AÇOURÊNE et al. 2001) dial

4. الأحماض الامينية:

أظهرت العديد من الدراسات على وجود 16 إلى 17 حمض اميني في لب ثمار التمر (1992 ,.AUAD et al., 1976 : BOOJI et al) والجدول (03) توضح نسبة الأحماض الامينية المتواجدة في الاصناف.

الجدول ( 03) : نسبة الاحماض الامينية لأ صناف من ثمار عمانية الأصل ( BOOJI et al., 1992).

الجدول ( 03) : نسبة الاحماض الامينية لأ صناف من ثمار عمانية الأصل ( BOOJI et al., 1992).

5. المكونات الفينولية:

تلعب المواد الفينولية دورا هاما في جسم الإنسان لأحتواءه على مواد مضادة للإلتهابات ومضادات للاكسدة وتقوي الجهاز المناعي (HENK et al., 2003) .

تعتبر ثمار نخيل التمر من الفواكه التي تحتوي على مركبات فينولية والجدول (04) يبين نسبة المركبات الفينولية لبعض الأصناف الجزائرية (2005 ,.MANSOURI et al).

جدول (04): نسبة المواد الفينولية لبعض الاصناف .

جدول (04): نسبة المواد الفينولية لبعض الاصناف .

6. الفيتامينات:

يعتبر التمر مصدرا هاما للفيتامينات “ب” كما هو موضح في الجدول (05).

الجدول (05): مكونات التمر من الفيتامينات (1995.FAVIER et al).

الجدول (05): مكونات التمر من الفيتامينات (1995.FAVIER et al).

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
ثمار وبذور نخيل التمر
التالي
مكونات المواد الكميائية لنواة لثمار التمر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.