امراض النباتات - دروس

المكافحة الفيزيائية للآفات Physical control of pests

تعريفها

تعني الازالة الفيزيائية للآفة ( الميكانيكية او اليدوية ) او تبديل البيئة فيزيائياً لجعلها غير ملائمة للآفة ان مثل هذه الطرق غير مهمة نوعا ما في الزراعة الحديثة وذلك بسبب تكاليف العمل الباهضة ومع ذلك وبسبب التأثيرات الجانبية للمبيدات يمكن ان تستخدم كبدائل ملائمة للمكافحة الكمياوية خاصة عندما تكون مكملة او ضمن برنامج لادارة الآفات وقد يكون استخدام الطرق الفيزياوية مقبولاً في الدول النامية على وجه الخصوص لان تكاليف العمل منخفضة نسبياً مقارنة باسعار الكمياويات واجهزتها مرتفعة الكلفة .

طرق المكافحة الفيزياوية Method of physical control

يمكن تقسيم المكافحة الفيزياوية الى :

أ. الطرق الفيزياوية physical methods
ب. التلاعب بالبيئة Environmental manipulation

أ. الطرق الفيزياوية  physical methods: 

ومنها :

1- الإزالة الفيزياوية  Physical removal:

ان التقاط الآفات باليد صعب تطبيقه عملياً على النباتات التي تزرع على نطاق كبير الا ان توفر اليد العاملة مثلاً في بعض البلاد يؤدي الى نجاح إزالة دودة ورق القطن ( اللطع ) وخاصة بعملية تسمى النقاوة اليدوية وهو كذلك مفيد في المزارع الصغيرة والحدائق المنزلية … الخ .

وفي المخازن يؤدي إزالة كيس مصاب كان يمثل بؤرة للإصابة او إزالة متبقيات المحصول السابق قد تؤدي الى تقليل سكان الآفة بصورة كبيرة او ازالتها نهائياً وهنالك امثلة أخرى عن الازالة الفيزياوية للآفات مثل طرد حشرات المن من على الاشجار بتوجيه رشاش ماء قوي او قطع الاغصان المصابة وغيرها ….

1 – المصائد  Traps:

استخدمت المصائد المنزلية او الحقلية لصيد الآفات وقد تحتوي على مواد جاذبة طبيعية او كمياوية او قد تحتوي على مصدر اضاءة جاذب يحوي على الأشعة فوق البنفسجية UVاو الاشعة تحت الحمراء IRوقد تحوي اكثر من وسيلة بان تجذب ثم تقتل بمادة اخرى وكما هو الحال في المواد اللاصقة فقد استخدمت المصائد اكثر لاخذ العينات وتقدير سكان الآفة اكثر من استخدامها كوسيلة للمكافحة ولو ان استخدامها قد يقلل من كتل البيض او يقلل من اعداد الفراشات الليلية الطائرة .

2 – استخدام السحب او الضرب  Use of drag:

يستخدم في هذا النوع من المكافحة الفرش ( جمع فرشة ) او سلاسل حديدية او اوراق بها قطران لتسحب او تجر فوق المحصول وبهذا فهي اما تسحق الآفة وتموتها او تتعلق بها وتخرجها الى خارج الحقل لقد استخدمت مثل هذه الفرش في إزالة القفازات من على الجت كما استخدمت مضربة اليد لقتل الجراد الزاحف او حتى الى الآن تستخدم في قتل الذباب المنزلي .

3 – الحواجز والمواد اللاصقة Barriers and adhesives

هذه الطرق تمنع انتشار الآفة ولها قيمة كبيرة في زراعة الفاكهة اذ تحاط الأشجار بخندق من القير او النورة او الكازويل او حتى قد يستخدم الماء لابعاد الحشرات مثل النمل والجراد من الامثلة على المواد اللاصقة المنتجات التي تعتمد اساساً على زيت الخروع والصمغ الطبيعي والشمع النباتي وهذه المواد قد تستخدم الان في المصائد الجادبة واللاصقة للامساك بالآفات بداخلها .

يمكن تغطية المحاصيل بغطاء بلاستيكي ذي فتحات صغيرة لابعاد الآفات ( التقفيص ) وفي داخل البيوت الزجاجية او البلاستيكية استخدم حاجز من الرقائق المعدنية او المطاطية لمنع دخول الآفات والآن في الموصل تضع المطاعم ومحال بيع المرطبات مراوح هوائية يمنع دخول الذباب الى هذه المحال .

ب. التلاعب بالبيئة  Environmental manipulation :

ومنها :

1 – التجفيف Dehydration:

وقتل الحشرات بالتجفيف وذلك عن طريق تحطم طبقة الشمع في جدار الجسم ( الكيوتكل ) في الحشرات فيؤدي ذلك الى فقدان نسبة كبيرة مميتة من ماء جسم الحشرة والمواد المستخدمة هي السليكاجيل وهذه مادة كمياوية ذات ماصة عالية واجزاء ثننائية في الصغر تنشط في سحب أي رطوبة في المواد من حولها اكانت حية ام غير ذلك وقد تضاف الى المواد المخزونة ويلاحظ منها عبوات الادوية او البضائع التي قد تؤدي الرطوبة الى فسادها كما تستخدم مادة طبيعية هي التربة الدايتومية او الديتومات Diatamacous soil وهي تربة متكونة من نباتات مجهرية قديمة تستخرج من محاجر او مناجم لنفس هذا الغرض.

2 – الاختناق بسبب فقدان الاوكسجين Asphyxiation (الاجواء المغلقة) :

إن مكافحة الحشرات عن طريق منع الاوكسجين عنها بدأت تستقطب الاهتمام حديثاً فقد وجد ان خزن حبوب حنطة بزنة 1000كغم مع حشرات تعيبها ووضعت في وعاء معزل عن الهواء ادت الى خسارة 150غم ثم تحول الجو المحيط الى درجة اصبحت الحشرات غير قادرة على الحياة فتوقف ضررها وهذه الخسارة هي اقل من واحد من خمسة الالآف من وزن الحبوب ان خزن الحبوب في ظروف لا هوائية هو اجراء عملي على نطاق واسع تحت ظروف معينة ان الطريقة اليابانية لخزن الرز تحت مياه البحر تعتمد على وضع الرز في عبوات مغلقة ومقفلة
بلاستيكية ثم انزالها الى اعماق المحيط واعادتها حين الحاجة الى ذلك ، ان الخزن المقفل هذا يمنع انتشار الحشرات واذا ما وجدت عند بداية التخزين فانها تموت بعد ان نستنقذ غاز
Oالمتاح لها .

3 – الصوت  Soundٍ 

تم استعمال الصوت منذ فترة طويلة في مكافحة الآفات الا انه لحد الآن لا يعتبر ناجحاً ؟!! كسلاح عملي في المكافحة ومجال استعماله يتراوح بين الانذار بالخطر كما في البحوث التي تجريها وزارة الزراعة الامريكية USDAلسماح اصوات الحشرات في صوامع الحبوب او في حقول الذرة او قد يستعمل الصوت في احداث ضجيج لبعثرة نداء التزاوج الصوتي وقد يستعمل الصوت في :

  •  جذب الحشرات الى المصائد .
  • طرد الحشرات من منطقة معينة او الآفات كما هي الحالة في طرد الطيور من مدارج الطائرة باستخدام الصوت .
  • لتشويش انظمة الاتصال الطبيعية بين ذكور واناث الحشرات او جماعتها المختلفة .

4 –  الرطوبة النسبية  Rh% ) Relative humidity): 

ان استخدام الرطوبة النسبية في مكافحة سكان الحشرات في المواد المخزونة منتشر بشكل واسع ان سبب صوت الحشرات في جو مشبع بـ Coيرجع الى كثرة خسارة الماء من اجسام الحشرات بسبب بقاء فتحاتها التنفسية ( الثغور ) مفتوحة لمدة طويلة .

لقد ثبت في المراجع ان النسبة المئوية %50 في المخازن تمنع الحشرات من التكاثر وهي تعادل رطوبة بذرية %108. 

وفي الحقول درس تأثير الرطوبة العالية على فعالية بالغات ذباب الفاكهة في وضع البيض على ثمار الطماطة تحت الانفاق البلاستيكية ووجدت ان بقاء نبات الطماطة تحت غطاء خفيف يؤدي الى قلة ضرر هذه الآفة لقلة الرطوبة عند ذلك .

5 – درجة الحرارة Temperature:

 

استخدمت درجات الحرارة المرتفعة لمكافحة الحشرات خاصة في المواد المخزونة حيث يمكن رفع درجة الحرارة الى أكثر من 60 50م  لمدة ساعة بالتعريض الى اشعة الشمس او الى هواء ساخن فان ذلك يؤدي الى موت اطوار الحشرات او الآفات الأخرى التي فيها كذلك استخدم اللهب لمكافحة سوسة الجت في الولايات المتحدة وقد وجد انه يحطم جميع البيوض والبالغات الموجودة في الجت بعد حشه الا ان هذه الطريقة قد تؤدي موت النباتات كما قد تحطم الاعداد الطبيعية والاحياء المفيدة الأخرى في التربة التي تتعرض الى اللهب .

كما استخدمت درجات الحرارة المنخفضة في السيطرة على آفات المواد المخزونة كما في حالة استخدام التبريد لمدة 20 12يوم لقتل ذبابة البحر المتوسط التي تصيب ثمار الحمضيات المستوردة الى الولايات المتحدة .
كما استخدم الثلج الجاف (
Co2لمكافحة الصراصير في المستنقعات بدون أي أثر ضار.

6 – الطاقة الكهرومغناطيسية Electromagnetic energy  :

درست هذه الطرق من خلال رسالتي للدكتوراه وهي تتضمن ما يأتي :

1 – طاقة الموجات الطويلة  ( 103 – 106 nm)
Longer wave length energy

وهذه الموجات تكون حرارية وقد استخدمت لمكافحة حشرات مسحوق جوز الهند وكذلك حبوب الحنطة ولكنها طريقة مكلفة لانها تتطلب اجهزة معقدة وغالية .

2 – طاقة الموجات المتوسطة ( 10 – 102 nm)
Medium wave length energy

ومنها الاشعة فوق البنفسجية وقد استعملت اكثر في المصائد الجاذبة للحشرات وهذا الضوء يؤثر على النظام الكهرموني الذي قد يمنع الحشرة من الدخول في السبات وبذلك تتعرض للظروف القاسية مسبباً ذلك لموتها .

3 – الأشعة المؤينة ( 1nmاو اقل )
Ionizing radiation

وهي الأشعة الايونية او الذرية التي تصدر من العناصر المشعة كدقائق الفا وتكون على شكل حزم من الالكترونات كما في اشعة Xحيث تخترق الأنسجة الحيوانية وتؤين الماء الذي فيها وتعمل على رفع درجة حرارتها اكثر من الأنسجة النباتية يمكن تعريض عدة اطنان في الساعة للأشعة المؤينة لمكافحة آفات المواد المخزونة منها بنجاح كما استخدمت الأشعة في احداث العقم كما سيرد شرحه لاحقاً في استخدام طريقة تعقيم الذكور بالاشعة الذرية .

مستقبل الطرق الفيزياوية في مكافحة الآفات Future of physical pethods in pest control

ان الطرق الفيزياوية خالية من السلبيات التي عرفناها عند استخدامنا للمبيدات فهنالك الان حاجة لاعادة فحص أي تقنية لمكافحة الآفات بضوء التكنولوجيا الحديثة المتوفرة او المتاحة الان.

ان المكافحة الفيزياوية تمدنا بلا شك بطرق مفيدة جداً في استراتجيات مكافحة الآفات المتكاملة وذلك مع زيادة الوعي في مجال حياتية الآفة فأنه امكن تطوير طريقة فيزياوية ما لمكافحتها .

المصدر:

الدكتور اياد يوسف الحاج إسماعيل 2009 . الادارة المتكاملة للآفات الحشرية

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
التنبؤ بالآفات الزراعية والرصد المتوقع لها
التالي
دورة في زراعة الانسجة النباتية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.