Advertisements
الرئيسية » المكتبة الفلاحية » دروس » إنتاج نباتي – دروس » المقاييس الفيزيولوجية لنبات القمح
المقاييس الفيزيولوجية لنبات القمح

المقاييس الفيزيولوجية لنبات القمح

1 – التركيب الضوئي

يرتبط نقصان عملية التركيب الضوئي بنقصان المحتوى النسبي للماء و الجهد المائي الورقي، المسبب أساسا في إرجاع نفاذية CO2 المحدد بانغلاق الثغور، و ينتج عن ذلك زيادة في مقاومة الورقة لإنتشار CO2.

من جهة أخرى هذا النقصان الواضح في عملية التركيب الضوئي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في التركيز الداخلي من CO2دون أن تتأثر الأنسجة الورقية، أو جهاز التركيب الضوئي (Plaut et Federman, 1991) .

يرتبط معدل عملية التركيب الضوئي بشدة ببعض العوامل البيئية و الوزن الرطب للورقة التويجية، ويتوقف معدل التمثيل الضوئي الكلي للورقة التويجية التي هي العامل المحدد لإنتاجية السنبلة و امتلائها بالحبوب على مساحة الورقة التويجية جابر،.(Lai et al.,1981) ، (2003)

اعتبر (Araus et al., (1998 أن درجة امتلاء الحبوب تعتمد على كفاءة توزيع نواتج التمثيل الضوئي من المصدر (السيقان و الأوراق) إلى المصب (الحبوب)، و تعتمد قوة امتلاء الحبوب على عدد خلايا الأندوسبرم المتشكلة خلال مرحلة نمو الحبة مما ينعكس على الكفاءة التخزينية للحبة.

يؤثر البناء الضوئي أثناء تكوين السنابل تأثيراً كبيراً على كمية المحصول، كما يساهم بعد تفتح الأزهار في إمداد الحبوب بالمواد النشوية، الأمر الذي يؤكد أهمية استمرار المجموع الخضري للنبات في عملية البناء الضوئي في تفتح الأزهار و التأثير على كمية المحصول .

2 – محتوى الماء النسبي Teneur relative en eau

للمحافظة على محتوى الماء الداخلي، يبدي النبات جملة من الآليات كبعض الصفات المورفولوجية للأوراق التي تساهم في تقليص فقدان الماء مثل: إلتفاف الأوراق و التنظيم الثغري حسب (Monneveux,1991).

يتناقص المحتوى المائي النسبي لأوراق القمح الصلب مع تراجع محتوى التربة من الماء. هذا التناقص في المحتوى المائي النسبي يكون سريعا عند الأنواع الحساسة أكثر من الأنواع المقاومة حسب(Bajji et al., 2001) ،(Scofield et al., 1988) .

أكدت النتائج التي تحصل عليها (Sassi et al., (2012 أن محتوى الماء النسبي مؤشر جيد لتحمل الجفاف يمكن استعماله في برامج انتخاب القمح في الظروف الجافة. إذ وجد أن الإجهاد المائي الناتج عن النقص المائي يسبب هبوط المحتوى النسبي للماء عند كل الأنواع المختبرة.

أشار كل من ( Sassi et al., (2012) ،Bayoumi et al., (2008 أن الأنواع الوراثية التي تحتفظ بمحتوى ماء نسبي عالي خلال الإجهاد المائي تكون أكثر مقاومة و إنتاجية.

Advertisements

عن محمد الأمين

مؤسس موقع الهندسة الزراعية مهندس زراعي في تخصص الري وتطوير النباتات. هدفي هو انشاء مكتبة الكترونية في مجال الزراعة ونشر الثقافة الزراعية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*