المساهمة في الدراسة الفسيولوجية لنمو الكينوا تحت تأثير الإجهاد الملحي

صورة 3: توضح أنواع الكينو المصنفة مراحل نمو نبات الكينوا المساهمة في الدراسة الفسيولوجية لنمو الكينوا تحت تأثير الإجهاد الملحي
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

التنوع البيولوجي هو أحد الاهتمامات الرئيسية للمجتمع الدولي، كما يعتبر الاهتمام به أمر مهم لأن المجتمعات في جميع أنحاء العالم يديرون هذا التنوع لزراعة النباتات ، والأنشطة الرعوية ، والغابات ، والعديد من المهن الأخرى، كما أن هذه الممارسات تعمل على حماية التنوع البيولوجيومفيدة أيضا للمجتمع من أجل توفير الغذاء والمأوى وكذلك حماية الكائنات الحية (2007 ,.Jackson et al).

تعتبر أمريكا اللاتينية ، وتحديدا مرتفعات جبال الأنديز ، واحدة من المواقع الرائدة” للتنوع البيولوجي العالمي (2008 ,Bazile and Weltzien)، حيثتم إستغلالهذه المناطق منذ آلاف السنين ودعمت عددا كبيرا من السكان بالتفاعل مع نظامها الزراعي البيئي الأهم من ذلك أن الكينوا (Chenopodium quinoa Willd يزرعها المزارعون في هذه المنطقة منذ أكثر من 5000 سنة (2009 ,.Bazile and Negrete) . مما لها أهمية كبيرة لما تحتويه من قيمة غذائية عالية، كما أن لها استخدامات متعددة حيث تستخدم بذورها للطحن و عمل الخبز… ، وتعتبر الأجزاء الغضة كخضار طازجة للإنسان، و تستخدم اجزاء النبات الأخرى كعلف للماشية ، أوكسماد للتربة…(2001 ,.Mujicaet al).

كما تتعرض النباتات لعوامل متعددة من الإجهاد کالجفاف وملوحة التربة يعتبران من أهم العوامل غير الحيوية التي تحد من إنتاجية النبات في جميع مناطق العالم، خاصة أنواع المحاصيل الزراعية التي تعتبر حساسة للملوحة. إن دراسة تأثيرات الملحية على العمليات الفسيولوجية والتمثيل الغذائي هي سمة معقدة نظرا لأن استجابتها تعتمد على نوع الملح ومستواه، ومرحلة النمو المعرضة للإجهاد ;Debezet al) .2004; Flowers; 2004)

و في اطار تنويع و زيادة الإنتاج و انتخاب اصناف محاصيل جديدة متحملة للملوحة، لابد من فهم آليات الأداء الفسيولوجي للنبات و تأثره بهذا النمط من الإجهاد. و بناء على هذا تمت الدراسة حول تأثير مستويات متزايدة من الإجهاد الملحي على كفاءة الأداء الفسيولوجي البادرات خمسة أصناف من الكينوا (Amanillamanangare ,Amanillasacaca, Blanca de junin, kancolla, Salcedo) .(Mohammed et al., 2016)

حيث تهدف دراستنا الى معرفة مدى تحمل نبات الكينوا للملوحة من خلال نموها في اوساط ذات تراكيز عالية للإجهاد الملحي (

17 . 5let 32 . 9ms / cm ) ( NaCl ، 2 . 88). حيث احتوت دراستنا على جزئين :

الجزء النظري: و الذي يشمل فصلين ، الفصل الأول يتضمن دراسة عامة و شاملة عن نبات الكينوا ، أما في فصله الثاني خصص الى دراسة الإجهاد الملحي و تأثر على النبات.

جزء التطبيقي: والذي يحتوي على فصلين، الفصل الأول أدرجت فيه كافة المواد والطرق المتبعة ، أما الفصل الثاني تم فيه عرض للنتائج المتحصل عليها، مع تحليلها و مناقشتها واختتمنا دراستنا هذه بخلاصة عامة.

المصدر:

بلقاسم, يسرى ، حم عيد, مبروكة 2018 . المساهمة في الدراسة الفسيولوجية لنمو الكينوا تحت تأثير الإجهاد الملحي.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

‫0 تعليق

اترك رد