المرض الشامل (المفاجىء) في القمح والمسطحات الخضراء

المرض الشامل (المفاجىء) في القمح والمسطحات الخضراء
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المسبب:

يصيب القمح والشعير      Gaeumannomyces graminis var. tritici

يصيب الشوفان والنجيل (المسطحات الخضراء) G. graminis var. avenae

يصيب الذرة والحشائش                      G. graminis var. graminis

المسببات المرضية السابقة تصيب العائلة النجلية، هيفات الفطر ذات لون داكن وتمتد بطول الجذر وتخترق طبقة القشرة في الجذر وتحطم أنسجة اللحاء والخشب وتسبب تحلل للجذور وتتجه إلي قاعدة الساق، ويعيش الفطر مترمماً على أنسجة الجذور المصابة ويسبب موت لأنسجة الجذور وقاعدة الساق وموت كامل للنبات تحت الظروف المناسبة.  يبقي الفطر من موسم زراعة القمح إلي الموسم التالي في بقايا النباتات في التربة، حيث يصيب الفطر جذور العائل الحي ويعيش مترمماً على الأنسجة الميتة لفترات قصيرة عدة شهور أو أسابيع ولهذا يعد الفطر من فطريات التربة soil-borne التربة الملوثة بالفطر تنقل الفطر عن طريق الماء والحيوانات أو الأدوات الزراعية.وينتج الفطر تراكيب جنسية دورقية سوداء اللون (شكل رقم 1) تحتوي بداخلها على العديد من الأكياس الأسكية وكل كيس أسكي يحتوي على 8 جراثيم أسكية طويلة تعرف بالجراثيم الأسكية Ascospores  (شكل رقم 1)، ولا يشكل الطور الجنسي أهمية في تطور وتكشف المرض. ويوجد للفطر سلالات مختلفة فمثلاً السلالة graminis var.tritici G.  تسبب عفن جذور للقمح فقط.

يبقى الفطر في التربة على صورة ميسليوم في غياب العائل النباتي في بقايا نباتات الموسم السابق للزراعة أو يكون متطفلاً على الحشائش النجلية، وعند نمو جذور العائل بالقرب من بقايا النباتات المصابة تحدث العدوى للجذور من الهيفات الفطر على سطح الجذور والتي تتجه إلي الجذور وقاعدة النبات واخيراً يحدث موت للنبات ثم يبقى الفطر مترمماً على بقايا النباتات لموسم الزراعة التالي.

يكون الفطر جسم ثمري دورقي الشكل (طور جنسي) تخرج الجراثيم الأسكية من فتحة العلوية للجسم الثمري وهي طويلة ومنحنية ومقسمة بجدر عرضية كما في (الشكل رقم 1).

شكل رقم (1): ميسيليوم الفطر وتراكيب جنسية دورقية سوداء اللون والأكياس الأسكية
شكل رقم (1): ميسيليوم الفطر وتراكيب جنسية دورقية سوداء اللون والأكياس الأسكية

 

الوضع التصنيفي:

Phylum: Ascomycota  شعبة الفطريات الأسكية (الزقية)Class: Loculoascomycetes                             Order: Pleosporales, Genus: Gaeumannomyces graminis var. tritici

العوائل: القمح – الشعير – الشوفان -النجيل – الحشائش النجلية.

أعراض وعلامات المرض: Symptom and Signs

تظهر الأعراض في حقل القمح المصاب بشكل مساحات غير منتظمة الشكل من النباتات المصابة عند بداية تكوين الحبوب في السنابل، يحدث أصفرار للأوراق وتقزم للنباتات المصابة ويحدث المرض في مساحات كبيرة دائرية في الحقل. ويظهر عفن بني داكن أو أسود على الجذور وتلون أسود عند قاعدة الساق وعند فحص الجذور تحت المجهر يمكن مشاهدة ميسليوم الفطر ذات اللون البني الداكن على سطح الجذور (شكل رقم 2).

شكل رقم (2): أعراض الإصابة على نباتات القمح
شكل رقم (2): أعراض الإصابة على نباتات القمح

الأعراض على المسطحات الخضراء:

تظهر بقع أو تلطخات  ميتة من المسطحات الخضراء  على شكل دوائر مبعثرة (شكل رقم 3) وتزداد شدة الإصابة بالمرض في الأراضي السيئة الصرف أو في المناطق المنخفضة والتي تتجمع فيها الماء.

المكافحة:

  1. إتباع دورة زراعية مفيدة جداً في مكافحة المرض حيث أن ترمم الفطر ضعيف.
  2. التربة ذات الصرف الجيد تقلل من حدوث المرض وفعالة.
  3. التسميد كبريتات الأمونيا أو الرش بكبريتات المجنيز تقلل من شدة المرض.
  4. معاملة البذور بمبيدات جهازية تفيد في مكافحة المرض.
  5. إضافة مبيد Strobilurin أو sterl-inhibiting (DMI) مفيدة في مكافحة المرض.
شكل رقم (3) الأعراض على المسطحات الخضراء.
شكل رقم (3) الأعراض على المسطحات الخضراء.

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

تعليق واحد

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.