إنتاج نباتي – دروس

المتطلبات الحرارية لمحصول الفلفل

المتطلبات الحرارية لمحصول الفلفل

هو محصول صيفي يحتاج إلى موسم نمو طويل دافئ معتدل يميل إلى الحرارة ولا يتحمل البرودة بدرجة كبيرة إذ يموت المحصول عند حدوث الصقيع الخفيف، وتعد درجة 18مْ أفضل درجة دنيا لنموه الخضري([1]) كما يلاحظ من الجدول (1)، أنظر الصورة (1) تباين النمو الخضري لمحصول الفلفل، كما في منطقة الهلالات في قضاء عين التمر، وعند انخفاض المتوسط اليومي لدرجة الحرارة عن 16مْ يؤدي إلى سقوط الإزهار من غير عقد أو تكوين أزهار ومبايض زهرية أو حبوب لقاح فاقدة الحيوية أو تكوين ثمار مشوهة غير منتظمة التكوين أو تكون هذه الثمار صغيرة الحجم ويوجد بداخلها عدد قليل من البذور.

ويظهر هذا التأثير بوضوح في أصناف الفلفل الحلو الناقوسية إذ تكون أزهارها أكثر تبكيراً في الليل الدافئ، عنه في البارد، إذ يتوقف التزهير في الليل البارد عند درجة حرارة 9مْ([2]) .

جدول (1) الحدود الحرارية الدنيا (الصغرى) التي تتطلبها المحاصيل الصيفية المدروسة بالدرجة المئوية والحدود الحرارية الدنيا الضارة لها (مْ)

تالمحاصيلالحدود الحرارية الدنيا الصغرى (مْ)الحدود الحرارية الدنيا الضارة (مْ)
1.الباميا1810
2.الفلفل169
3.الخيار159
4.الباذنجان1512
5.اللوبيا167
6.الطماطم154-9
7.القرع105
8.الرقي185-10
9.البطيخ152

المصدر : الجدول من عمل الباحثة بالاعتماد على المصادر :

  1. حازم عبد العزيز، نشرة تفصيلية عن زراعة وإنتاج محاصيل الخضروات في العراق، جمهورية العراق،وزارة الزراعة، الهيئة العامة للإرشاد الزراعي. بلا سنة،ص1.
  2. أحمد عبد المنعم حسن، القرعيات سلسلة محاصيل الخضر، تكنولوجيا الإنتاج والممارسات الزراعية المتطورة، ط2، الدار العربية للنشر والتوزيع، مطبعة مكاتب المصري الحديث، 2001،
    ص302-315.
  3. كريم صالح عبدول، مصلح محمد سعيد، زراعة وإنتاج الطماطة، ط1، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة صلاح الدين، 1990، ص31 .
صورة 1

مراجع:

([1]) مكي علوان الخفاجي، فيصل عبد الهادي المختار، إنتاج الفاكهة والخضر، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، مطبعة التعليم العالي والبحث العلمي، 1989، ص303.

([2]) Rylski, I. B. Aloi, L. Karni, and Z. Zaidman Flowering, Fruit Set, Fruit development and Fruit quality under different environmental Conditions in Tomato  and Pepper Crops, A cta Horticulturae No,1994, P.302.

المصدر :

أشواق حسن حميد صالح 2009 . أثر المناخ على نمو و إنتاجية المحاصيل الصيفية في محافظة كربلاء .

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
المتطلبات الحرارية لمحصول الباميا
التالي
المتطلبات الحرارية لمحصول الخيار

تعليقان

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : المتطلبات الحرارية لمحصول الخيار - الهندسة الزراعية

  2. التنبيهات : المتطلبات الحرارية لمحصول الباذنجان - الهندسة الزراعية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.