إنتاج نباتي – دروس

المتطلبات الحرارية لمحصول الطماطم

المتطلبات الحرارية لمحصول الطماطم درجة الحرارة العليا لزراعة بعض المحاصيل الصيفية

من المعروف أن محصول الطماطم يحتاج إلى موسم نمو دافئ لإنبات البذور ونمو النبات وتطوره، في منطقة الدراسة فقد وجد من الجدول (1) أن أفضل معدل درجة حرارة دنيا لنمو المحصول هي 15مْ، ولو أنهُ قد أمكن إحداث الإنبات والنمو للنبات في درجة تتراوح ما بين (10-13مْ)، ولكن يؤدي إلى تأخر إنبات البذور ونمو البادرات، ويكون عقد الثمار ضعيفاً وعدم تكون الثمار الناضجة([1]).

جدول (1) الحدود الحرارية الدنيا (الصغرى) التي تتطلبها المحاصيل الصيفية المدروسة بالدرجة المئوية والحدود الحرارية الدنيا الضارة لها (مْ)

تالمحاصيلالحدود الحرارية الدنيا الصغرى (مْ)الحدود الحرارية الدنيا الضارة (مْ)
1.الباميا1810
2.الفلفل169
3.الخيار159
4.الباذنجان1512
5.اللوبيا167
6.الطماطم154-9
7.القرع105
8.الرقي185-10
9.البطيخ152

المصدر : الجدول من عمل الباحثة بالاعتماد على المصادر :

  1. حازم عبد العزيز، نشرة تفصيلية عن زراعة وإنتاج محاصيل الخضروات في العراق، جمهورية العراق،وزارة الزراعة، الهيئة العامة للإرشاد الزراعي. بلا سنة،ص1.
  2. أحمد عبد المنعم حسن، القرعيات سلسلة محاصيل الخضر، تكنولوجيا الإنتاج والممارسات الزراعية المتطورة، ط2، الدار العربية للنشر والتوزيع، مطبعة مكاتب المصري الحديث، 2001،
    ص302-315.
  3. كريم صالح عبدول، مصلح محمد سعيد، زراعة وإنتاج الطماطة، ط1، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة صلاح الدين، 1990، ص31 .

وعند انخفاض درجة الحرارة إلى الصفر المئوي ولو لساعات قليلة يموت النبات بسبب تجمد الماء والمحاليل الملحية داخل أنسجة النبات، مما يعمل كعائق لنضج الثمرة ويؤدي إلى تعفنها، وذلك لتوقف العمليات الفسيولوجية في النبات مما يؤدي إلى إصابة النبات بالذبول الدائم ثم الموت([2]). ولدرجة حرارة الليل تأثيرها في النمو الخضري إذ تعد درجة 15-20مْ أفضل درجة ينمو خلالها المحصول في منطقة الدراسة، إذ عند انخفاضها ما بين 4-9مْ يؤثر تأثيراً سلبياً في المحصول، ويكون الساق سميكاً ويتوقف نموهُ وتصبح الأوراق عريضة ذات لون أخضر داكن ويحدث فشل في عمليتي التلقيح والإخصاب ويمكن أن يعزى ذلك إلى موت حبوب اللقاح وتوقف عقد الثمار والبراعم الزهرية أو ما يطلق عليها بإجهاض الزهرة Flower Abortion بسبب نقص في الكاربوهيدرات مما يؤثر تأثيراً سيئاً في المحصول([3]).

مراجع

([1]) أحمد عبد المنعم حسن، الطماطم، سلسلة العلم والممارسة في المحاصيل الزراعية، ط1، الدار العربية للنشر والتوزيع، مطابع المكتب المصري العربي الحديث، 1989،
ص67-71 .

([2]) عدنان ناصر مطلوب، إنتاج الخضروات في البيئة المكيفة، الجمهورية العراقية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مطابع جامعة الموصل، 1983، ص118-133.

([3]) كريم صالح عبدول، مصلح محمد سعيد، زراعة وإنتاج الطماطة، ط1، مصدر سابق، ص31 .

المصدر :

أشواق حسن حميد صالح 2009 . أثر المناخ على نمو و إنتاجية المحاصيل الصيفية في محافظة كربلاء .

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
المتطلبات الحرارية لمحصول اللوبيا
التالي
المتطلبات الحرارية لمحصول القرع

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.