إنتاج نباتي – دروس

المتطلبات الحرارية لزراعة بعض المحاصيل الصيفية

المتطلبات الحرارية لزراعة بعض المحاصيل الصيفية

تعد درجة الحرارة من أكثر العناصر المناخية المؤثرة في توزيع ونمو النبات، فدرجة الحرارة هي أحد مصادر الطاقة للنبات ولها تأثير واضح في أغلب العمليات الفسيولوجية (كالتنفس والتمثيل الضوئي وامتصاص العناصر الغذائية والتبخر-النتح، وتكوين الإزهار وعقد الثمار)([1]).

تتغير درجة الحرارة على مدار السنة باختلاف الفصول والليل والنهار مما يجعل طبيعة نمو النباتات يتأثر باختلاف المواسم والفصول([2])، إلا أنها لا تتناسب بصفة مستمرة مع نمو النبات فقد يشتد ارتفاعها أو انخفاضها ومن ثم فإن ذلك يؤثر بشكل مباشر في نمو النبات وتطوره وإنتاجه([3]). فالنبات ينمو خلال حدود حرارة معينة وهذه الحدود تختلف بطبيعة الحال من نوع نباتي إلى آخر، وذلك من خلال أصل النبات وتطوره، ولدرجة الحرارة أثر في كبر حجم النبات ومورفولوجيتهُ، وبشكل عام تستطيع النباتات العيش ضمن حد حراري يتراوح بين (0-40مْ)، كما يتوقف نمو نباتات المنطقة المعتدلة والحارة على زيادة درجة الحرارة 45-55 أو 60م ْ([4]).

ويكون تأثير درجة الحرارة في الأحياء القائمة في الأقاليم المتنوعة على أساس أن لكل نبات حداً أدنى لدرجة الحرارة الملائمة لنموه يطلق عليها درجة الحرارة الدنيا Minimum Growth Temperature ودرجة حرارة قصوى Maximum Growth Temperature، يتوقف نمو النبات إذا تجاوزها صعوداً ودرجة الحرارة المثلى للنمو Optimum Temperature إذ تقع حياة النبات ما بين هذين الحدين الأدنى والأعلى للنمو وتسمى هذه الحدود الحرارية الثلاثة بحدود درجة الحرارة الأساسية لنمو المحاصيل الزراعية Cardinal Growth Temperature ، إذ يبدأ النمو البطيء عند الحد الأدنى ويزداد تدريجياً مع ارتفاع درجات الحرارة إلى أن يصل إلى الأنسب، إذ يسرع عنده النبات بالنمو وإذا تجاوزتهُ صعوداً إلى درجة الحد الأقصى تبدأ نسبة النمو بالهبوط التدريجي إلى أن يتوقف النمو([5]). ولكي يكتمل النبات نموه ونضجه يحتاج إلى قدر معين من الدرجات والسعرات الحرارية التي تتراكم فوق صفره النوعي يطلق عليها درجة الحرارة المتجمعة  Accumulated Temperature ([6]).

  1. درجة الحرارة الدنيا
  2. درجة الحرارة العليا
  3. درجة الحرارة المثلى
  4. درجة حرارة التربة

المراجع

([1]) مارتن كلمان، جغرافية النبات، ترجمة أحمد عبد الله، أحمد بكر، الدوحة، جامعة قطر، مركز الوثائق والدراسات الإنسانية، 1989، ص103-104.

([2]) فيصل رشيد الكناني، مبادئ البستنة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، 1988، ص71 .

([3]) محمود رأفت، عبد العزيز، حسن أيوب، أساسيات الخضار والفاكهة، مديرية دار الكتب والمطبوعات الجامعية، مطبعة أبن خلدون، دمشق، منشورات جامعة حلب، 1986، ص52.

([4]) حسن أبو سمور، الجغرافية الحيوية، الطبعة الأولى، الجامعة الأردنية، 1995،
ص54-55.

([5]) Department of Agriculture Climate and Man Year Book of, Agriculture Printing Office, Washington. L.14-D-C., P.294.

([6]) علي حسين الشلش، أثر الحرارة المتجمعة على نمو المحاصيل الزراعية في العراق، مجلة الجمعية الكويتية، مصدر سابق، ص5 .

المصدر

أشواق حسن حميد صالح 2009 . أثر المناخ على نمو و إنتاجية المحاصيل الصيفية في محافظة كربلاء .

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
تأثير درجة حرارة التربة على زراعة بعض المحاصيل الصيفية
التالي
المتطلبات الضوئية لزراعة المحاصيل الصيفية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.