المادة العضوية Organic Matter

المواد العضوية تعبير يشمل المخلفات النباتية وفضلات الحيوانات الخام التي لم يتناولها أي تحلل أحيائي أو كيميائي .

إن مقدار الطاقة الُ منتجة في الكتلـة الحيويـة التـي تبنيهـا الكائنـات ذاتيـة التغذيـة وبصـوة خاصـة النباتـات علـى مسـتوى الكـرة الأرضية تقدر بمليار مليار طن كلوكوز ( 10*18طن كلوكوز ) وهذه الطاقة لو تحولت الى طاقة حرارية فأنها ستؤدي الى رفـع درجـة حـرارة الغـلاف الجــوي أذ تقـدر طاقتهـا بمـا يعــادل طاقـة عشـرات القنابـل الذريــة ، كمـا أن حـرق هـذه المخلفــات سـيؤدي الـى زيـادة فـي تلـوث الهـواء الجـوي ورفـع درجـة ح ا ررتـه فضـلاً عـن هـدر للمكونـات الداخلـة فـي بنـاء تلـك المخلفـات والتي تعد المصدر الرئيسي لغذاء الأحياء الدقيقة ، حيث أن هذه المخلفات والفضلات تتكون من المكونات الآتية:

  1. المـــواد التـــي تـــذوب فـــي المـــاء وتشـــمل الســكريات والكلوكوســـيدات والأحمـــاض الأمينيـــة وأمــلاع النتــرات والكبريتـــات والفلوريدات وأملاع البوتاسيوم.
  2. المواد التي تذوب في الايثر والكحـول وتشـمل الـدهون والزيـوت والشـموع والمـواد الراتنجيـة والتانينـات والقلويـدات والمـواد الملونة (الصبغات).
  3. .Cellulose substances – المواد السليلوزية
  4. .Hemi cellulose substances – أنصاف السليلوز
  5. .Lignin substances – المواد الكنينية
  6. .Protein substances – المواد البروتينية
  7. الأملاع المعدنية التي لا تذوب بالماء مثل سليكات البوتاسيوم والمغنيسيوم والألمنيوم وهي تُكون مع الأملاع المعدنية الذائبة ما يعرف بالرماد.

فالمادة العضوية هي تعبير يتضمن المخلفات النباتية وافرازات الحيوانات المختلفة المستهلكة لتلك النباتات والتي تعطي بعد تحللها وتفككها بفعل الأحياء الدقيقة والنشاط الحيوي خلال مرحلة التمعدن السريع عناصر معدنية بسيطة ومركبات غازية (  NH3,CO2)كما تعطي معقدات دبالية غروية كنتاج لعملية التدبل والتي ينتج عنها مركبات جديدة غير المواد البسيطة التي بدأت بها بفعل عملية التفكك الحيوي. فعند توفر الظروف البيئية الملائمة من رطوبة وتهوية وحرارة تعمل الأحياء الدقيقة على تحلل المواد العضوية فينتج عن التحلل غازات تتطاير إلى المحيط وطاقة جزء منها تستهلك الأحياء الدقيقة في بناء أجسامها والجزء الآخر يتحرر الى حرارة تنفذ الى المحيط ومواد كيمياوية حيوية تسمى المواد غير الدبالية ( Non humified substancesتشمل الكاربوهيدرات والبروتينات والأحماض الأمينية والدهون والصبغات والأحماض العضوية) أما المواد الدبالية humified substancesفهي النواتج التي تتكون بفعل عمليات التخليق الحيوي الثانوية لتكوين سلسلة من المعقدات البوليميرية وتقسم حسب وزنها الجزيئي وخواصها إلى حامض الفولفيك Fulvic acid وحامض الهيوميك Humic acidوالهيومين .Huminفهي أذن خليط غير متجانس من المواد المتبقية من الكائنات النباتية والحيوانية والأحياء الدقيقة التي نتجت خلال مراحل عملية التحلل Decompositionعبر مدة طويلة من الزمن، وتتركب من عدة عناصر مغذية أهمها الكاربون والهيدروجين والأوكسجين والنتروجين والكبريت والفسفور وغيرها من العناصر المعدنية . أما الأسمدة العضوية فهي كل المخلفات النباتية والفضلات الحيوانية المخمرة طبيعيا أو المحضرة صناعيا التي تتفس أحيائيا عند اضافتها للتربة وتعطي مركبات معدنية بسيطة أو غازات مثل NH3,CO2,O2ومركبات غروية والتي تسمى الدبال Humusالذي يلعب دورا هاما في تحسين الخواص الفيزيائية والكيميائية والاحيائية للتربة، والدبال مركب معقد ينتج من التحلل التدريجي للمواد العضوية بفعل الأحياء الدقيقة المختلفة وأهم صفاته العامة ما يلي:

  1. مادة سمراء داكنة اللون أو سوداء.
  2. لا يذوب في المـاء لكنـه يكـون معـه محلـولا غرويـا ويـذوب بدرجـة كبيـرة فـي المحاليـل القلويـة المخففـة وخاصـة بالغليـان مكونا مستخلصا داكن اللون ويمكن ترسيب جزء كبير من هذا المستخلص عند المعادلة بالأحماض المعدنية.
  3. يحتوي على نسبة من الكربون أعلى مما موجود في أجسام النباتات والأحياء الدقيقة تتراوع بين %56-55وقد تصل إلى %58ويعود ذلك لارتفاع محتواه من اللكنين.
  4. محتواه من البروتين مرتفع قد يبل اكثر من .%17
  5. تكون النسبة بين الكربون: النتروجين بحدود .1:10

وعموما يعتبر وجود المادة العضوية في التربـة صـفة طبيعيـة لهـا تميزهـا عـن مـادة الأصـل Parent Materialحيـث أن هذه المواد لا تصب تربة إلا عند ظهور المادة العضوية فيها، وتكون ترب المناطق الحـارة الجافـة ونصـف الجافـة كمـا هـو في غالبية الدول العربية فقيرة بالمـادة العضـوية. وتعتبـر التربـة فقيـرة بالمـادة العضـوية إذا قلـت نسـبة الـدبال عـن %3بينمـا تعتبر غنية إذا احتوت من %10-5وتعد الأرض دبالية إذا زادت النسبة عن .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *