المادة العضوية للتربة الزراعية

المادة العضوية للتربة الزراعية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تؤلف المادة العضوية جزءاً بسيطاُ من مكونات التربة بمتوسط قدرة 3-5 % فالترب ذات البنية الخفيفة , والترب المفتتة بشكل كبير عادة يكون تركيز المادة العضوية فيها منخفضاً . بينما الترب العضوية ، وبعض الترب المشتقة من مواد الرماد البركاني فلها تركيز أعلى بعدة مرات من المعدل العادي .

وتصنف المكونات الأساسية للمادة العضوية للتربة بمجموعتين :

المجموعة الأولى :

هي كافة المواد العضوية الحديثة ونواتج تخميرها التي قد توجد في التربة كالجذور والأغصان والساق والأوارق الغضة أو اليابسة ، وفضلات الحيوانات الضخمة ، والحشرات والحيوانات الصغيرة والبكتريا التي تعيش في التربة والأنزيمات التي تطرحها هذه البكتريا تنشط عملية تحلل المادة العضوية الغ ّ ضة بوجود الماء مع انطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون خلال عملية التحلل والتخمر هذه .

والمجموعة الثانية :

هي المواد العضوية المستقرة للتربة والتي تدعى بالدبال Humus والتي عادة تكون غير قابلة للتحلل بواسطة الأنزيمات ولكنها قد تتحلل بتفاعلات أخرى لاحقة ، وعلى الرغم من النسبة القليلة للمادة العضوية المستقرة في التربة إلا أنها ذات دور فعال جداً بالنسبة إلى وظائف التربة الأساسية وذلك بتزويدها للنباتات النامية بحاجتها من الماء والعناصر الغذائية .

إن المركبات الدبالية يمكن أن تختزن كميات من الماء والعناصر المغذية أكثر بعدة مرات من تلك الكميات التي يمكن أن يختزنها نفس الوزن من المركبات الغروية المعدنية ، لأن الغرويات العضوية لها طاقة ادمصاصية عالية للماء ، وكذلك طاقة كاتيونية عالية .

إن مادة التربة العضوية هي المصدر الأهم والأساسي للنتروجين المحلي والكبريت اللازمين لنمو النبات ، هذين العنصرين غير موجودين في التربة الأم بكميات معقولة ومقبولة .

وهكذا فإن نتروجين وكبريت التربة المتوفرين والمتاحين لنمو النبات قد انبثقا بشكل كامل من تحلل المركبات العضوية .

إن دورتي النتروجين والكبريت في الطبيعة متشابهتين ، وهما من أهم الدورات التي تعمل على تأمين وتعزيز الحياة على الأرض .

والتمثيل المبسط لدورة النتروجين توضح من خلال الشكل (1 )والتمثيل المبسط لدورة النتروجين توضح من خلال الشكل (1 ) بالرغم من أن العلاقة ما بين المادة العضوية واجمالي النتروجين تميل وتنزع إلى أن تكون ثابتة لا تتغير وهو المعدل من 20:1فإن كمية النتروجين العضوي المتحولة إلى نتروجين متمثل ومتاح للنبات لا تعتمد على الكمية الإجمالية للنتروجين أو المادة العضوية الموجودة في التربة فقط ولكن تعتمد أيضاً على طبيعة مركبات المادة العضوية وميزات التربة الأخرى .

الشكل ( 2 )يوضح حالة حيث أن نسبة النتروجين المتمثل من قبل بعض النباتات ( الذرة ) تبقى ضمن نفس المعدل رغم نموها في ترتبين مختلفين بنسبة محتواهما من المادة العضوية ، أحدهما من تربة محتواها من المادة العضوية 1-4 % وأخرى محتواها % 8-11مادة عضوية .

تعتبر المادة العضوية المتحللة مصدراً كذلك للفوسفور القابل للتمثل ، وفي بعض أنواع الترب فإن ما نسبته فيها % 50 من الفوسفور القابل للتمثل ُيخمن أن يكون قد نشأ من تحلل وتفكك عضوي .

وقد تم اكتشاف وملاحظة بعض التأثيرات المضادة للاستفادة من العناصر الغذائية رغم المستويات العالية للتربة من المادة العضوية .

فعلى سبيل المثال مثلاً فإن تشكل المركبات المعدنية العضوية يعتبر السبب وراء الربط المؤقت للعناصر المغذية الصغرى القابلة للانحلال والموجودة في الترب العضوية .

الدور الهام الآخر للمادة العضوية في التربة هو الحفاظ على بنية وتركيب التربة . فبعض المركبات العضوية تقوم بدور عوامل ربط ووصل وذلك بإمساك جسيمات التربة الأساسية مع بعضها البعض مثل الطين- الطمي والرمل كما ذكرنا سابقاً .

 

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.