إنتاج نباتي – دروس

اللوبيا Cowpea

الأهمية الإقتصادية والقيمة الغذائية :
تزرع اللوبيا لإستعمال القرون الخضراء ، او البذور الجافة. وتعتبر اللوبيا الجافة من الخضر الغنية جداً بكل من البروتين ) ، (%22والمواد الكربوهيدرات ) (%61الى جانب
عناصر الفوسفور والحديد والمغنيسيوم ، كما تحتوى على الثيامين والريبوفلافين والنياسين. كما تعد اللوبيا من الخضر الغنية بالكاليسوم. تبلغ المساحة المنزرعة باللوبيا فى مصر ما يقرب من 17161ألف فدان تبعاً لإحصائية ، 2006ومن الجافة 9082فدان.
الوصف النباتى:
نبات عشبي حولي والجذر وتدي كثير التفريع والساق إما أن تكون قصيرة وقائمة ، ما أن تكون طويلة وزاحفة . والأوراق مركبة من ثلاثة وريقات ، وعنق الوريقة الوسطى أطول  قليلاً من عنق الوريقتين الجانبيتين . تحمل أزهار اللوبيا في نورات غير محدودة والأزهار كبيرة ولونها أبيض ، أو بنفسجي وقرون اللوبيا طويلة مستقيمة أو منحنية .
الإحتياجات البيئية :
-1الحرارة:
تعتبر اللوبيا من خضروات الجو الدافئ التى لا تتحمل البرودة ويضرها الصقيع ، ويلائم نمو النباتات حرارة مقدارها 524م.
-2الإضاءة:
اللوبيا من النباتات المحايدة بالنسبة لتأثير الفترة الضوئية على الإزهار ، بينما يتأثر النمو الخضرى بطول النهار ، حيث يزداد طولاً فى النهار الطويل. ويؤدى إرتفاع الرطوبة
الجوية الى زيادة تعرض النباتات للإصابة بالصدأ.
-2التربة المناسبة:
تنجح زراعة اللوبيا فى مختلف أنواع الأراضى ، وتعتبر من أنسب محاصيل الخضر للزراعة فى الأراضى المتوسطة الخصوبة والرملية، كما أنها تتحمل الملوحة بدرجة أكبر من البسلة والفاصوليا . وقد يزداد نموها الخضرى كثيراً فى الأراضى العالية الخصوبة ويكون ذلك على حساب النمو الثمرى.
مواعيد الزراعة :
أن أنسب موعد لزراعة اللوبيا يكون فى العروة الصيفية من مارس الى مايو، وتزرع اللوبيا فى عروة أخرى خريفية من يوليو الى منتصف أغسطس ، الا أن النباتات تتعرض فيها للإصابة بالأمراض الفطرية خاصة مرض الصدأ بسبب إرتفاع رطوبة الجو خلال هذا الموسم.
وبينما تزرع اللوبيا لأجل إنتاج القرون الخضراء فى أى من العروتين.. فإن إنتاج البذور الجافة لا يكون الا فى العروة الصيفية ، وكذلك يمكن زراعة الأصناف المقاومة للصدأ فى أى موعد، بينما لا يجوز تأخير زراعة الأصناف القابلة للإصابة عن منتصف شهر إبريل، حتى لا تتعرض للإصابة الشديدة بالصدأ.
كمية البذور اللازمة لزراعة مساحة فدان وطرق الزارعة :
-1كمية البذور اللازمة لزراعة مساحة فدان
تتكاثر اللوبيا بالبذور التى تزرع فى الحقل الدائم مباشرة . وتتراوح كمية التقاوى التى تلزم لزراعة فدان من 40-20كيلو جرام حسب الصنف ومسافات الزراعة ، فتتضاعف كمية التقاوى فى الأصناف ذات البذور الكبيرة مثل أزميرلى ، بالمقارنة بالأصناف ذات البذور الصغيرة مثل الفطريات ، كما تزيد كمية التقاوى عند الزراعة على مسافات ضيقة.
يجب تلقيح بذور اللوبيا بيكتريا العقد الجذرية خاصة فى الأراضى الرملية التى لم يسبق زراعتها باللوبيا.
-2طرق الزراعة:
اولا- الأراضى القديمة:
تجهز الأرض مع إضافة السماد البلدى بمعدل 10م 3للفدان فى الأراضى الرملية والضعيفة فقط ثم تخطط الى خطوط بعرض 60سم )12خط فى القصبتين(. تزرع البذور على الريشة الشمالية أو الغربية سراً على إبعاد 7-5سم وعلى عمق 5-3سم ، كما تزرع اللوبيا فى خطوط عرضها 80سم فى جور على إبعاد 30-20سم مع زراعة 3بذور فى الجورة، ولكن تفضل الزراعة الكثيفة للحصول على محصول أعلى . تزرع اللوبيا بالطريقة العفير أو الحراتى، وتتبع الطريقة العفير فى الأراضى الرملية والخفيفة ، أما الطريقة الحراتى فتتبع فى الأراضى الصفراء والثقيلة.
ثانيآ- الأراضى الرملية:
فى هذى الحالة يستخدم نظام الرى بالتنقيط ، يفضل إستخدام خراطيم الرى التى ترشح بإمتداد طولها، توضع الخراطيم فى حالة الاصناف القصيرة على مسافة 120سم من بعضها فى الحقل ، وتزرع البذور فى خطين على جانبى خرطوم الرى وعلى بعد 15سم منه ، أى تكون المسافة بين خطى الزراعة المزدوجين اللذين يتوسطهما خرطوم الرى على مسافة 30سم ، وتزرع البذور فى كل خط فى جور تبعد عن بعضها بمقدار 10سم، بمعدل 3بذور فى كل جورة، على أن تخف على نباتين فقط بعد الإنبات.
أما الاصناف المدادة .. فإن بذورها تزرع فى جور تبعد عن بعضها بمسافة 20سم على جانب واحد لخطوط )خراطيم( رى بالتنقيط تبعد عن بعضها بمسافة 120سم.
هذا .. ولا يناسب الرى بطريقة الرش إنتاج اللوبيا ، لأنه يؤدى إلى إنتشار الأمراض.
عمليات الخدمة:
-1الترقيع والخف:
تجرى عملية الترقيع قبل الري فى الأراضى الرملية ، وبعد رية المحاياة وجفاف التربة الى الدرجة المناسبة فى الأراضى الطينية والثقيلة وتجرى عملية الخف قبل ريه المحاياه مباشرة مع ترك نبات واحد أو نباتين بالجورة حسب مسافة الزراعة .
-2العزق :
يكون العزيق سطحياً ، ويجرى مرتين، الاولى بعد الخف والثانية بعد نحو 4-3أسابيع من الاولى. ويوقف العزق عند تغطية الخطوط بالنمو الخضرى.
-3الرى :
لا تروى اللوبيا قبل إكتمال الانبات ، ثم تروى بعد ذلك رياً متباعداً حتى الإزهار ، مع عدم تعريض النباتات للعطش ، ثم تقصر فترات الرى أثناء الازهار ونمو القرون . يراعى عدم الافراط فى الرى لأن هذا يؤدى الى غزارة النمو الخضرى على حساب الازهار والاثمار.
-4التسميد:
تسمد اللوبيا فى الأراضى الخصبة ب نحو 200كجم سلفات نشادر، 150كجم سوبر فوسفات ، 75كجم سلفات بوتاسيوم للفدان تضاف على دفعتين ، الأولى عند رية المحاياه والثانية عند الازهار . أما فى الاراضى الرملية الفقيرة فإن اللوبيا تسمد بضعف الكميات السابقة مع إضافتها على أربع دفعات الأولى عند إعداد الارض للزراعة، والثانية عند رية المحاياه، والثالثة عند بداية التزهير، والرابعة عند العقد.
-5الحصاد :
يبدأ حصاد اللوبيا التى تزرع لغرض إستعمال القرون الخضراء بعد نحو 3-2شهور من الزراعة . ويستمر كل ثلاثة أيام لمدة 3 -2أشهر أخرى. وتحصد اللوبيا التى تزرع لأجل
إستعمال البذور الخضراء بعد إكتمال نمو البذور، ولكن قبل تصلبها وجفاف القرون. وأنسب موعد لحصادها هو عند إختفاء اللون الاخضر من القرون. ويكون ذلك فى اليوم التاسع من تفتح الزهرة .
أما اللوبيا التى تزرع لأجل إستعمال البذور الجافة تحصد بعد نحو 5-4شهور من الزراعة. ويكون جمع القرون الجافة فى الصباح الباكر فى وجود الندى. وبعد ذلك تترك النباتات حتى تنضج القرون المتبقية عليها ، ثم تقطع وتنقل الى مكان جيد التهوية لتجف ، ثم تستخلص منها البذور.
أنتاج البذور
تنتج بذور اللوبيا كما هو متبع عند انتاج بذور الفاصوليا مع مراعة الأتى:
-1يكون انتاج البذور خلال العروة الصيفية فقط، على أن تزرع البذور فى الحقل فى نهاية شهر مارس إلى أول أبريل
-2يراعى حصاد القرون بعد اصفرار القرون وقبل تفتحها لأان الرون تتفتح عند جفاف القرون وتفرط البذور.
كمية المحصول الناتجة من زراعة فدان:
يتراوح محصول فدان اللوبيا بين 4 -2طن من القرون الخضراء وفى حالة الزراعة لإنتاج المحصول الجاف يعطى الفدان محصولاً يتراوح بين 900-500كيلو جرام من البذور.
التخزين :
يمكن تخزين القرون الخضراء لمدة أسبوع أو عشرة أيام درجة الصفر المئوى ورطوبة نسبية 85 -90%
الأمراض والآفات :تصاب اللوبيا بالأمراض الفطرية الآتية :
– 1البياض الدقيقى – 2الصدأ – 3العفن الفحمى – 4الفطريات المسببة لأعفان الجذور – 5نيماتودا تعقد الجذور – 6العنكبوت الاحمر – 7ذبابة الفاصوليا – 8الذبابة البيضاء – 9الدودة القارضة – 10دودة ورق القطن

السابق
Common Beans الفاصوليا
التالي
البطيخ Watermelon

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. atba قال:

    merci bco

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.