القيمة الغذائية لنبات الرمان

فوائد الرمان
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تبلغ نسبة البذور70 % من وزن الثمرة ويعطي كل 100 غرام من العصير حوالی63- 87 سعر حراري ، ويحتوي عصير الرمان على نسبة عالية من السكريات 16% 18 أما البروتين فيكون حوالي 0 . 5 -1% ، وهو فقير من الدهون 0.3-0.5 %، وتصل نسبة الألياف الى حوالى 1% كما أن العصير غنى بعناصر هامة كالبوتاسيوم، الحديد والفوسفور، حيث يحتوي على كميات لا بأس بها من فيتامين ب، ج ( 100 سم * عصير يمد الجسم بحوالي 10% من احتياجاته اليومية من فيتامين ج8% من فيتامين ب، 6 %من البوتاسيوم )، كما يحتوي عصير الرمان على مواد مضادة للأكسدة تعادل ثلاثة أضعاف الموجودة بالشاي الأخضر، ويساعد العصير في علاج التهابات الحنجرة، وآلام الروماتيزم (متولي، الوكيل، 2010).

الجدول 2: القيمة الغذائية لعصير نبات الرمان (لكل 100 غ من العصير حوالي 6387 سعر حراري) حسب (2012 ,.GARACHH et al) .

العنصر الغذائيالنسبة %
البذور70
 السكريات16 – 18
 الفيتامين ج10
البوتاسيوم6
الفيتامين ب8
الألياف1
 البروتين0.5 – 1
دهون0.3 – 0.5
الحديد و الفسفورنسبة معتبرة

التركيب الكيميائي لنبات الرمان .Punica granatum L

لعل أبرز ما يميز نبات الرمان، والعامل الذي استدعى انتباه العلماء والباحثين احتواءه على العديد من المركبات النباتية الطبيعية ذات التأثيرات الصحية النافعة Bioactive fimctional compounds، والتي تم تحديد وتقدير العشرات منها في مختلف مكونات الرمان كالعصير والورق والقشور . وتتميز الكثير من هذه المركبات النباتية بخاصية القدرة على منع التأكسد ومقاومة الجذور الحرة، التي تقوم بالدور الأهم في تطور الكثير من الأمراض الخطيرة، كالسرطان وانسداد الشرايين. ويتميز ثمر الرمان، وعصيره باحتوائهما على النصيب الأوفي والحظ الأوفر من المركبات النباتية والعناصر الغذائية، مما يجعله الأكثر أهمية من الناحية التغذوية والعلاجية، حيث تم تحديد وتقدير حوالي ثلاثين من هذه المركبات، والتي تشمل متعدد الفينولات Polyphenols ومنها الأنثوسيانيدينات Anthocyanidins، التانينات Tannins، الفلافونويدات Flavonoids فضلا عن الأحماض العضوية Organig acids الكثيرة مثل أحماض الفيوماريك Fumeric، الخليك Acetic والماليك Malik، الترتريك Tartaric وأخيراحمض الإلآجيك Elhagic الأكثر أهمية حتى الآن من الناحية الصحية والوظيفية، والجدول التالي يوضح التركيب الكيميائي لمختلف أجزاء نبات الرمان (2012 ,BEN ABDENNEBI).

الجدول 3: التركيب الكيميائي لمختلف أجزاء نبات الرمان ( طالب وآخرون.، 2009؛ (BEN ABDENNEBI., 2012).

الجزء النباتيالتركيب الكيميائي
 عصير الثمرةالأنثوسيانين ، غليكوز ،حمض الأسكوربيك ،حمض الإيلاجيك ،حمض القاليك ، كاتشين، معادن و أحماض أمينية
زيت البذرة % 95 زيت البينيك، حمض الإيلاجيك و أحماض أخرى دهنية وإستيرول .
قشرة الثمرةأحماض دهنية ، فلافونول، فلافون ،فلافونون، أنثوسيانيدين،
الأوراقالتربينات، الفلافونويدات، الصبونیات، السترويدات، الجليكوزيدات و التانينات.
 الأزهار التانينات والفلافونويدات السكرية . حمض القاليك ، ثلاثي التربان ومركبات اخرى.
 الجذور القلويدات ، ثلاثي التربان .

الاستعمالات الشعبية الطبية للرمان .Punica granatum L

بالنسبة للاستعمالات الشعبية الطبية للرمان، فقد استخدمت اجزاءه المختلفة ، بما في ذلك الزهره و الثمره والجذع لعلاج حالات مختلفة من أهمها:

  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل علاج التقرحات و للقضاء على الديدان الشريطية.
  • لتخفيف آلام الأسنان ولتخفيف حرارة الجسم (محمود و آخرون.، 1988). 
  • من استعمالات الرمان الأخرى التقليل من آلام القدمين وتحفيز عمل المخ (الحسيني، 1997). 
  • تقليل الالتهابات بالإضافة إلى كونه فاكهة منعشة ومبردة للجسم خاصة في فصل الصيف (الحسيني، 1997) . 
  • علاج أمراض البطن، والاسهال لاحتوائها على مواد دابغة للمعدة، وجسم الثمرة مقوي للقلب و المعدة والبذور مفيدة للمعدة( قدامة، 1985).
  • أما عصير الثمرة فهو مرطب ومبرد والمواد الفعالة فيه تشمل القلويدات وأهمها Pelletierine و Granatin ومادة مرة Pumicine ومواد دباغية (خلف الله، 1988).

المصدر:

طويل نبيلة و فار سارة 2015 . المساهمة في دراسة تأثير مستخلص قشور ثمار نبات الرمان punc granatum l.علي تثبيط نمو بعض من السلالات البكتيرية الممرضة، و دراسة الفعالية المضادة للأكسدة لمستخلص التانينات.

تحميل الملف كامل PDF

‫0 تعليق

اترك رد