الفعالية العلاجية لنبات الرمان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

استخدم الرمان لعدة قرون في الطب القديم، إذ يعتبر نبات الرمان صيدلة في حد ذاتها حيث ركزت الكثير من الدراسات، والأبحاث العلمية المخبرية والسريرية على اختبار قدرة مركبات الرمان سابقة الذكر على مقاومة أنواع من السرطانات، ومنع الإلتهابات والتقليل من حدة بعض الأمراض المزمنة كالسكري، وقد استخدم الرمان ومنتجاته في تحضير الكثير من العلاجات الطبية لأمراض العين، الحساسية، تنظيف الفم، علاج أمراض القلب وتصلب الشرايين .

كما قام العلماء بدراسة واختبار أجزاء الرمان المختلفة، والتي استخدمت في الطب الشعبي في علاج العديد من الأمراض ، بغية تحديد المركبات المسؤولة عن تلك الخاصية العلاجية .

وقد ركزت معظم البحوث على الخصائص المضادة للأكسدة، المضادة للسرطان، المضادة للالتهاب و المضادة لمرض السكري (2007 ,LANSKY).

كما أن قشور الرمان ولحم الثمار تساعد في علاج الإسهال وأمراض الجهاز الهضمي ( طالب وآخرون، 2009) .

1 .مضادة للأكسدة

أثبتت الدراسات التي أجريت أن مستخلص بذور الرمان يحتوي على مركبات لها قدرة مضادة للتأكسد من 2 إلى 3 أضعاف من الشاي الأخضر، حيث أظهرت العديد من الدراسات القدرة الفائقة لهذه المركبات في منع التأكسد ومقاومة الجذور الحرة، والتي فاقت قدرة مضادات الأكسدة الطبيعية مثل البيتا كاروتان وحمض الأسكروبيك، وحتى بعض المضادات الصناعية مثل BHA .

المركبات المضادة للأكسدة في الرمان متمثلة في عديد الفينول Polyphenolics تعد هذه المركبات مصدرا لنوعين من المركبات، وهما انثوسيانينات Anthocyanins التي تضفي على عصير الرمان اللون الأحمر المميز، والتانينات tanins القابلة للتحلل Hydrolycable، ومن أهمها حمض Elhagic acid tana ،وهذه التانينات عبارة عن مواد قابضة لها معظم القدرة المضادة للأكسدة التي تتميز بها ثمر وعصير الرمان إذ يملك هذا المركب قدرة 92% مانعة للتأكسد (2012 ,BEN ABDENNEBI).

2. مضادة للالتهاب

أظهرت الدراسات التي أجريت في الجسم الحي قدرة بعض المركبات الموجودة في الرمان على منع، وتثبيط إنزيمات الأكسدة الحلقية (2- Cyclooxygenase2 ( COX ، الذي يؤثر بشكل مباشر في حصول الالتهابات من خلال قدرته على تحويل الأركيدونيك Arachedonic acid إلى مركبات البروستاجلاندين Prostaglandins، التي تتوسط بدورها في حصول الالتهاب. يستطيع زيت بذور الرمان على تثبيط 37% من هذه الإنزيمات (ISMAEIL et al., 2009; CHAKRABORTY et al, 2012)

3 . مضادة للسرطان

أظهرت العديد من الدراسات المخبرية قدرة عصير ومستخلص الرمان على منع نمو سرطان البروستات لدى الرجال، والحد من نمو سرطان الثدي، ذلك راجع لاحتواء الرمان كميات وافرة من حمض Elhagic acid إذ أن هذ الحمض يتميز بقدرة فائقة على منع النموات السرطانية مثل سرطان الجلد والرئة، وثبت في دراسات عديدة أجريت على الفئران مقدرته على منع النموات السرطانية في كل من الكبد والمريء .ونظرا لقدرة هذا الحمض على تنشيط الإنزيمات المحطمة للسموم المسرطنات في الكبد والرئتين ، مثل إنزيمات Reductase Quinone و – Reductase Ghutathione.

المصدر:

طويل نبيلة و فار سارة 2015 . المساهمة في دراسة تأثير مستخلص قشور ثمار نبات الرمان punc granatum l.علي تثبيط نمو بعض من السلالات البكتيرية الممرضة، و دراسة الفعالية المضادة للأكسدة لمستخلص التانينات.

تحميل الملف كامل PDF

‫0 تعليق

اترك رد