العوامل المحددة لطريقة وموعد التسميد

العوامل المحددة لطريقة وموعد التسميد
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يعتبر موعد إضافة الأسمدة عاملا هاما حيث يستفيد النبات من عناصر السماد المضاف وهناك عدة عوامل تحدد الموعد المناسب للإضافة وهي :

1.  عمر النبات ونوع المحصول

يختلف موعد الإضافة لكل عنصر حسب أطوار النمو للنبات ، فمثلا لا تستفيد النباتات من الأسمدة المضافة بطريقة النثر أو مع ماء الري بالرش إلا بعد أن ينمو لها مجموع جذري كثيف متشعب (حسن؛ 1993).

2 – كمية ونوع السماد المستعمل

عندما تكون كمية الأسمدة كبيرة ، فمن المستحسن إضافة جزء منها قبل الحرث ، والجزء الباقي إلى جانب النباتات ، أما عندما تكون الكمية المستعملة قليلة فالأفضل إضافتها في خنادق أما فيما يخص نوع السماد فتضاف الأسمدة العضوية الحيوانية على سطح التربة قبل الحرث ،لذا يجب خلط الأسمدة جيدا بالتربة عند الحرث أما بالنسبة للأزوتية نظرا لسهولة فقدها ، تفضل إضافتها بعد الزراعة والإنبات بطريقة النثر (عبد الله؛ 2002 ).

3 – الظروف الجوية كالأمطار

في حالة زيادة الأمطار وبالتالي زيادة فرصة فقد الأسمدة بالرشح لذلك تفضل إضافة الأسمدة أثناء فصل نزول المطر بكميات كبيرة في خنادق (أبو نقطة؛ 2010) .

4- طبيعة التربة

يكون فقد البوتاسيوم بالرشح بطيئا في الأراضي الثقيلة بينما قد يكون سريعا في الأراضي الخفيفة ، لذا يجب إضافة البوتاسيوم على دفعات أو فترات منتظمة في الأراضي الخفيفة وعندما تكون التربة ذات مقدرة عالية على تثبيت الفسفور، يستحسن إضافة الأسمدة الفوسفاتية في خنادق خاصة عندما تكون الكمية المضافة قليلة، حيث يكون السماد الفوسفاتي على إتصال أقل بحبيبات التربة التي تثبته.

المصدر:

بن عماره فاطمة  ،ثامر هدى 2015 . تأثير الأسمدة العضوية الطبيعية على إنتاج محصول البطاطا Slanum tuberosum Lو محتوى مضادات الأكـــــــسدة و البروتين في الدرنات.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

‫0 تعليق

اترك رد