إنتاج نباتي – دروس

العمليات الزراعية لنبات البطاطا

العمليات الزراعية لنبات البطاطا زراعة البطاطا

الإنجاح عملية الزراعة لابد من إتباع الخطوات التالية: الدورة الزراعية، اختيار مواعيد الزراعة، اختيار التقاوي، تهيئة التربة، طريقة الزراعة و الخدمة بعد الزرع.

1 . الدورة الزراعية

تفضل هنا الدورة الثلاثية للحد من انتشار الأمراض والحشرات ، ويفضل زراعة البطاطا بعد المحاصيل البقولية (دورة ثلاثية : بطاطا ، حبوب، بقوليات) (حسن؛ 1989).

2 . مواعيد الزراعة

تحديد مواعيد الزراعة متعلق بمناطق الإنتاج، الشروط المناخية، الأنواع المزروعة وكذلك طبيعة التربة، نخص بالذكر مواعيد الزراعة في الجزائر وهي:

– العروة الربيعية : أواخر فيفري و شهر مارس.

– العروة الصيفية : أواخر جويلية وشهر أوت.

3 – اختيار التقاوي

يجب قبل زراعة التقاوي إجراء عملية فرز واستبعاد الغير صالح منها ثم تترك التقاوي فترة تتراوح بين 15 – 10 يوم حتى يتحقق الإنبات الجيد للبراعم والذي يتراوح طوله بين ( 0 , 5-1 سم) وتختلف الكمية اللازمة من درنات البطاطا باختلاف طريقة الزراعة وحجم الدرنات (مجزأة أو كاملة) والكثافة الزراعية وبشكل عام تتراوح كمية البذار المستخدمة للزراعة بين 2-3 طن/هكتار (عبد الله؛ 2006). ويفضل في الزراعة استعمال الدرنات الكاملة التي يتراوح وزنها بين 50-90 غ وذلك للأسباب التالية: 1-ضمان إنتاج نباتات قوية . 2منع انتشار بعض الأمراض من الدرنات المصابة إلى السليمة عن طريق سكين التقطيع . 3-أقل تعرضا للعفن. 4-تضمن زيادة الإنتاج (حسن؛ 1993).

4- تهيئة التربة

تعتبر التربة دعامة للنبات و مصدرا للعناصر المغذية له، لذلك لابد من تحسين بنائها بالحرث و إضافة السماد (2001 ,Anonyme).

5 التخطيط ومسافات الزراعة

تتوقف المسافة بين الخطوط وبين النباتات في الخط على العوامل التالية: حجم قطع التقاوي، الصنف المستخدم وقوة نموه الخضري، موعد نضجه ، حيث تزرع البطاطا على خطوط بعرض 6070 سم وعلى مسافة 25-30 سم بين الجور .

6 – عمق الزراعة

تزرع درنات البطاطا على عمق يتراوح بين 7.5-12.5 سم من سطح الأرض حيث يجب تغطية الدرنات بطبقة من التراب بسمك نحو 5 سم (السيد؛ 2009).

7- طرق الزراعة

هناك عدة طرق لزراعة البطاطا منها:

أ- طريقة الترديم (اليدوية) :

تعتبر طريقة الترديم هي الطريقة الشائعة والمفضلة لدى معظم المزارعين وفيها يتم الحرث الأرض من 2-3 مرات ثم يضاف السماد (الشيحاوي؛ 2009).

ب- طريقة الزراعة الآلية:

يوجد طريقتانللزراعة الآلية هما:

  •  الزراعة النصف آلية semi – Automatic : وفيها تستخدم آلات الزراعة نصف آلية وهي تقوم بزراعة الدرنات كاملة أوالمجزأة وتحتاج إلى عمال لتقليم التقاوي وهذه الآلة هي عبارة عن مقصورة خلف الجرار بها درنات البطاطا و لابد أنتكون الآلة معدلة قبل البذر.
  • الزراعة الآلية FULL Automatic:هي أحدث طريقة حيث تزرع الدرنات على خطوط في حقول مستوية محضرة بشكل جيد وتغطي الدرنات بطبقة ترابية مخللة (موصللي؛ 2000 ).

المصدر:

بن عماره فاطمة  ،ثامر هدى 2015 . تأثير الأسمدة العضوية الطبيعية على إنتاج محصول البطاطا Slanum tuberosum Lو محتوى مضادات الأكـــــــسدة و البروتين في الدرنات.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

السابق
الاحتياجات البيئية لنبات البطاطا
التالي
عمليات الخدمة بعد الزرع لنبات البطاطا

اترك رد