إنتاج نباتي – دروس

الطريقة الحديثة في إكثار الموز ( بزراعة الأنسجة )

یعتبر الموز من أهم نباتات الفاكهة التي طبق في إكثارها خضریا على نطاق تجاري طریقة زراعة الأنسجة ( التكاثر الدقیق ) .
وقد سبق وتناولت مزایا الإكثار الخضري بزراعة الأنسجة كطریقة حدیثة وفعالة یمكن بواسطتها إنتاج أعداد هائلة من النباتات في حیز محدود مع المحافظة على مطابقة النباتات الناتجة في صفاتها وخصائصها وسلوكها لنبات الأم المرغوب  إكثاره ، ویوفر الإكثار الخضري للموز بزراعة الأنسجة ضمان خلو النباتات الناتجة من الفیروسات المسببة لأمراض تورد القمة والتبرقش .

وتتلخص الخطوات الأساسیة لإكثار الموز بزراعة الأنسجة فى :

1 – توفیر مصدر للنسیج النباتي المستخدم فى الإكثار ، ( نبات الأم ) ویراعي فیها لصفات المرغوبة والخلو من مسببات الأمراض .
2 – تفصل القمة الطرفیة لنبات الأم ویتم إعدادها وتطهیرها ثم یجهز ویفصل النسیج النشط ( المیرستیمي ) ویتم ذلك داخل المعمل .
3 – تجري زراعة النسیج النشط ) المیرستیمي ( بعد تجهیزه في أواني خاصة على بیئة معقمة تتوفر بها مستلزمات النمو من مغذیات ومواد منشطة ویجري تعدیل تركیب البیئة على فترات .
4 – توضع الأوعیة المزروع بها النسیج داخل الحضانات الخاصة التي توفر ظروف بیئة معدلة من الحرارة والإضاءة والرطوبة ویجري تعدیل ظروف البیئة على مراحل .
5 – تتكون في النهایة داخل الأوعیة أفراد جدیدة جنینیة كاملة التكوین فیتم فصل ونقل هذه الأفراد إلى أوعیة مناسبة تصلح لنقلها خارج المعمل إلى صوبة الحضانة حیث تبقي لمدة شهرین ثم إلى صوبة الأقلمة لمدة شهرین آخرین .
6 – تعامل النباتات داخل صوبة الأقلمة في خطوات ومراحل متتالیة تصل في نهایتها إلى طول 30 – 50 سم وتصبح صالحة للنقل إلى أرض المشتل أو المكان المستدیم وتوجه النباتات داخل صوبة الأقلمة والعنایة بالتسمید والري ومكافحة الآفات مع تخفیض الإضاءة ورفع رطوبة الصوبة واستخدام الري الرذاذي ، وتكون النباتات الجاهزة للنقل مزروعة داخل أكیاس بلاستیك سعة 5 كجم فى المشتل.

ممیزات ومتطلبات نباتات الموز الناتجة بزراعة الأنسجة :

1 – التجانس في النمو مما یضمن توحید مواعید التزهیر وجمع المحصول .
2 – سرعة النمو فیمكن للنبات المغروس في فبرایر ( بطول 50 سم ) أن یثمر خلال دیسمبر من نفس العام في حالة استخدام نظام الري بالتنقیط وهو المفضل.
3 – یمكن زراعة النباتات بالعدد النهائي المطلوب للفدان ( 800 – 1000 نبات بالفدان ) ولذلك یتحقق الإثمار الكامل للمزرعة في العام الأول أما في الزراعة التقلیدیة فیتحقق ذلك بعد ثلاث سنوات .
4 – یتم الاستغناء عن المشتل وتخطط الأرض المستدیمة للغرس على أبعاد 4 × 2,5 متر وزراعة نباتین بالجورة الواحدة یبعد الأول عن الآخر 30 سم ویحتاج الفدان إلى 840 نبات في السنة الأولى على أن یربي نبات واحد بجوار كل أم .
5 – تغرس النباتات في جوز تجهز بحجم یساوي حجم الكیس من المنقول به ویراعي الحرص في الغرس بإزالة قاعدة الكیس ووضعه بالنبات في الجورة وبعد التردیم
یسحب الكیس إلى أعلى بدون التأثیر على المجموع الجذري .
6 – تغرس شتلات الموز من الزراعات النسیجیة إما في فبرایر وتزهر وتثمر في نهایة دیسمبر من نفس العام . أو تغرس في یولیو وأغسطس لتزهر وتثمر في یولیو وأغسطس من العام التالي وفى جمیع الحالات یفضل استخدام نظام الري بالتنقیط .

Advertisements
السابق
تجهیز وزراعة مشتل الموز
التالي
إنشاء مزرعة الموز بالطريقة التقلیدیة

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.