علم التربة - دروس

الصفات الكيميائية للترب الزراعية Chemical Properties Of Soils

إن أهم صفة كيميائية للتربة الزراعية وذات علاقة بنمو النبات هي قدرة التربة على تزويد النبات بالمواد المغذية الضرورية لإتمام دورة حياته .

هناك سبعة عشر عنصراً كيميائياً على الأقل مطلوباً ويحتاج النبات إليها لإتمام نمو ومراحل حياته . بعض هذه العناصر يحتاج إليها النبات بكميات أكبر وتدعى هذه العناصر بالعناصر المغذية الكبرى الأولية وبعضها الآخر يحتاجها بكميات أقل وتدعى هذه العناصر بالعناصر المغذية الكبرى الثانوية . والعناصر المتبقية يطلبها النبات بكميات صغيرة نسبياً ولذا تدعى بالعناصر المغذية الصغرى .

إن كمية العناصر الممتصة والمتمثلة والمقدرة لـ 9.4طن ذرة / هكتار قد تَّم أيضاً في الجدول التالي :

إن كمية العناصر الممتصة والمتمثلة والمقدرة لـ 9.4طن ذرة / هكتار قد تَّم أيضاً في الجدول التالي :

فالكربون وجزء من الأوكسجين يتم الحصول عليهما من الهواء عن طريق الأوراق ، أما باقي الأوكسجين فيتم الحصول عليه عن طريق الماء الذي امتصته الجذور . أما باقي العناصر المغذية الأخرى تؤخذ عادة من قبل الجذور بما يدعى بمحلول التربة .

محلول التربة هذا يتألف من ماء التربة المتوفر والمدمص من قبل جسيمات التربة بتوتر سطحي يتراوح ما بين 1/3و 15ضغط جوي والذي يقوم بحل كاتيونات وأنيونات التربة .

إن ما هو هام حقيقة بالنسبة للنبات هو كمية بسيطة جداً من العنصر الكيميائي في التربة القابلة للانحلال في محلول التربة لا الكمية الإجمالية للعنصر نفسه ونسبة المواد المغذية المتاحة للنبات ليست نسبة ثابتة في التربة . ولكنها تعتمد إلى حّد ما على بعض صفات ومي ا زت التربة ، وقد تختلف مع الزمن والأعمال الزراعية لجني المحصول .

وتوفر المواد المغذية في التربة يتأثر مبدئياً بصفات التربة الكيميائية مثل :

تركيب المادة والصخور الأساسية التي تكونت منها التربة- حموضة التربة أو الـ PHلها- التبادل الكاتيوني لها – ومحتوى المادة العضوية فيها . وكل من هذه العوامل سوف يدرس على حدة .

فالصخور الأساسية التي تكونت منها التربة تختلف في تركيبها الكيميائي كما هو واضح في الجدول رقم ( 3) الذي يبين تركيب العناصر للأنماط الأربعة للصخر .

a. Percentages in parentheses indicate Percentages of rocks in the earth's crust. b. And metamorphic. Source : Jackon, M. L. 1964. " Chemical Composition of Soils ", In Chemistry of the Soil , F. E. Bear, ed., P. 71-141 Reinhold Publishing Company , New York .
a. Percentages in parentheses indicate Percentages of rocks in
the earth’s crust.
b. And metamorphic.
Source : Jackon, M. L. 1964. ” Chemical Composition of Soils “, In
Chemistry of the Soil , F. E. Bear, ed., P. 71-141 Reinhold Publishing
Company , New York .

من المفترض أنه بعـد أن تمـت عمليـة تشـكيل التربـة ، فـإن تركيـب العناصـر في التربة هو نفسه الموجود في الصخر الأساسي .

والجدول يظهر تركيب العناصر في 5أنواع من الترب .

والجدول رقم ( )6يظهر تركيب العناصر في 5أنواع من الترب .
a. The furrow-slice of a representative mineral soil considered to contain approximately 2,000,000 Lb of dry earth to the acre ( 2,242,000 kg/ha ) Source : Buckman, H.D., and N. C. Brady. 1969. The Nature and Properties Of Soils, P.24 The Macmmillan Company, New York

بشكل عام فإن عملية التحتات تميل إلى إنقاص تركيز الكاتيونات القابلة للانحلال مثل : Na , K , Mg , Caوالتي تنحل جزئياً وترشح بسقوط الأمطار . ومن جهة أخرى فإن العناصر الغير قابلة للانحلال مثل Siو Ceو Maو Al تميل إلى زيادة تركيزها النسبي لأنها تبقى في المكان بعد مقاومة التأثير المذيب للماء المترشح .

الأثر الآخر لعملية تشكل التربة هو زيادة Nو Sفي التربة بسبب تفسخ وتحلل المواد العضوية الناتجة عن نمو النبات في التربة خلال المراحل المبكرة الأولى للنمو .

والمركبات الكيميائية في التربة النامية مستقرة وغير قابلة للانحلال في الماء ، والمعدل الطبيعي للانحلال وتحرير العناصر المغذية إلى محلول التربة هو بشكل عام عملية بطيئة . وفي معظم الحالات لن يكون كافياً لتزويد النبات بحاجته منها من أجل محصول ذو سوية إنتاجية عالية مثل تلك الموضحة في الجدول رقم ( 2 ) .

حموضة التربة :

أو الـ PHلها هو عامل هام يتحكم بإمكانية الحصول والانتفاع من العناصر المغذية . والعلاقة ما بين PHالتربة وامكانية التمثيل والحصول على بعض عناصر التربة المغذية توضح في الشكل ( 2) .

بعض عناصر التربة المغذية توضح في الشكل ( 2) .

إن معدل الـ PHالمطابق لمعدل الانتفاع العالي من العناصر المغذية ليس نفسه بالنسبة لكل العناصر المغذية ، وعلى الرغم من ذلك فإن معظم العناصر المغذية تظهر إمكانية عالية للانتفاع منها قريبة من الإمكانية العالية وذلك ضمن المعدل الضيق للـ PHأي 6.5 – 7 الذي يمكن أن يدعى بمعدل الـ PHالمثالي .

إن قيم الـ PHالزائدة عن المعدل المثالي تنقص وتخفض من إمكانية الانتفاع بالعناصر المغذية الصغرى باستثناء المولبيديوم . كما أن إمكانية الانتفاع بعنصر البورون تنخفض عند درجة PHأقل من ، 8.5وتزداد بعد ذلك لحد .

العناصر المغذية الكبرى

كالنتروجين والكالسيوم والمغنزيوم تنقص إمكانية الانتفاع بها فوق حد الـ PHالمثالي ، بينما الفوسفور يقدم نمطاً من إمكانية الانتفاع مشابهاً لذلك الخاص بالبورون . كما أن نقصاناً شديداً في إمكانية الانتفاع بالفوسفور تحدث عند مستويات الـ PHالتي هي دون الـ 5.5 .

أما العناصر المغذية الباقية لا تظهر أية نقصان شديد في نسبة الانتفاع بها إلا إذا انخفضت درجة الـ PHللتربة إلى دون 5.5 .
درجة الـ PHهذه للتربة يمكن أن تصحح باستعمال تعديلات للتربة . وأكثر التعديلات استعمالاً هو إضافة الكلس للتربة الحمضية ،واضافة مركبات الكبريت للأراضيي القلوية .

وتعديل مستوى الـ PHللتربة هو أمر عادي في الزراعة الحديثة . وان إضافة الكلس أو الكبريت كمواد تعديل للتربة مختلف عن دورهما كمواد مغذية.

والطاقة التبادلية الكاتيونية CECهي صفة كيميائية هامة لإمكانية الانتفاع بالعناصر المغذية ، وهذه الطاقة التبادلية الكاتيونية هي جمع للشحنات السالبة لغرويات التربة التي يمكن أن تتعادل مع كاتيونات محلول التربة .

التربة ذات الطاقة التبادلية الكاتيونية العالية هي أقل قابلية للتأثر بالنضوب ( الشح ) السريع للعناصر المغذية كما في التربة ذات الطاقة التبادلية الكاتيونية المنخفضة .

السابق
الصفات الفيزيائية للترب الزراعية Physical Properties Of Soils
التالي
المادة العضوية للتربة الزراعية

اترك رد