الصفات الفيزيائية للترب الزراعية Physical Properties Of Soils

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إن الاختلاف في عوامل تشكيل التربة وأصل المادة قد أدى إلى اختلاف وتنوع كبير يمكن ملاحظته في كافة مناطق العالم . هذه الاختلافات قد ظهرت من خلال صفات وتراكيب طبقات التربة . ولعل من أهم الصفات الفيزيائية الواضحة لهذه الطبقات هي: العمق واللون وتوزع حجم الجسيمات والبنية والتركيب أما العمق فهو المسافة بين الحدود الدنيا والعليا للطبقة . وكلما كان هذا العمق كبيراً كلما كان مناسباً أكثر .

واللون هو عنصر هام في التمييز بين طبقات التربة ، والمكونين الرئيسيين اللذين يحددان لون التربة هما محتوى التربة من المادة العضوية ، والمرحلة التي تمت فيها أكسدة مركبات الحديد .

فالطبقات ذات اللون الداكن تترافق مع محتوى عاٍل من المادة العضوية بينما الطبقات ذات اللون الفاتح تدل على محتوى منخفض للمادة العضوية .

واللون الأحمر يدل على عوامل التجوية الشديدة التي خضعت لها التربة وبالتالي احتوائها على مركبات الحديد المؤكسدة بنسبة عالية .

كما أن توزع حجم الجسيمات للتربة أو بنية التربة توضح التناسب النسبي لتوزع الطين والطمي وحبات الرمل في الأرض حيث تميل بعض الطبقات إلى بنية تركيب خشن غير مصقول بينما تميل بعضها الآخر إلى بنية ناعمة كنتيجة لتراكم الحبيبات الناعمة . أما التربة ذات التركيب المتوسط فإنها تعتبر عادة أفضل أنواع الترب الصالحة للإنتاج الزراعي .

إن بنية التربة تعكس درجة التجمع والترابط لذرات التربة إلى مجموع التربة.

هذه التجمعات والترابطات تقدم لطبقات التربة شبكة من المسامات بأحجام مختلفة بحيث تسمح بتخلخل الهواء بالإضافة إلى الترشيح والاحتفاظ بالماء الضروري لنمو النبات .

إن استقرار وثبات الماء في ذرات التربة المترابطة هو صفة مرغوبة ومفضلة بالنسبة للتربة لأنها تسمح بالاحتفاظ بالماء اللازم فقط وتصريف الماء الزائد دون تعطيل لشبكة المسامات وبذلك يتم تجنب حالة الإشباع بالماء التي تعتبر غير مرغوب فيها لنمو معظم النباتات .

وتلعب المركبات العضوية الناتجة عن تفكك المواد العضوية في التربة دوراً هاماً وأساسياُ كعامل يوحد ويربط ويجمع بين ذرات التربة ، مما يساعد في زيادة نسبة استقرار وثبات الماء في ذرات التربة .

إن تأثير الصفات الفيزيائية للتربة على نمو النبات والإنتاج تتوضح من خلال نوعية التربة التي تقوم بدور الدعم لنمو النبات من خلال قدرتها على تأمين الهواء والماء والمواد المغذية للجذور .

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.