إنتاج نباتي – دروس

الخيار Cucumber

الأهمية الإقتصادية والقيمة الغذائية :
يزرع الخيار لأجل ثماره التى تؤكل طازجة قبل وصولها لمرحلة النضج النباتى كما تؤكل بعد تخليلها . يحتوى كل 100جم من ثمار الخيار الطازجة على 96-95جم ، رطوبة 15سعر حرارى ، 1-0.9جم بروتين ، 4.3-2جم مواد كربوهيدراتيه ، 6.0جم ألياف ، 5.0جم رماد ، يحتوى أيضاً على كميات منخفضة من العناصر الغذائية وفيتامينات أ ، ب،ج. يزرع الخيار فى مصر فى مساحة حوالى 84251ألف فدان تبعاً لإحصائية 2006م .
الوصف النباتى:
نبات عشبي حولي، يتكون جذر أولى قوي يتعمق سريعاً فى التربة وساق الخيار مدادة ، مغطاة بشعيرات خشنة وتتكون منها محاليق غير متفرعة. أما الأوراق فلها عنق طويل ، ونصلها عريض ، ويتكون من خمسة فصوص ، والفص العلوي مدبب. تحمل معظم أصناف الخيار أزهاراً مذكرة وأخرى مؤنثة على نفس النبات.
تختلف ثمار الخيار في الطول على حسب الصنف من 40-8سم أو أكثر، ويكون لون الثمار أخضر قبل النضج ثم يتحول إلى أبيض مصفر ، أو بني بعد النضج ، وتوجد على
الثمار أشواك صغيرة سوداء في أصناف التخليل ثم يتغير لون هذه الأشواك عند النضج إلى اللون الأبيض المصفر.
الإحتياجات البيئية :
-1الحرارة والرطوبة الجوية:
انسب درجات حرارة للانبات تتراوح بين 530-25م ، ودرجات الحرارة الملائمة لنمو النباتات 518م ليلا، 527م نهاراً ولاتتحمل النباتات الصقيع ويؤدى ارتفاع الرطوبة النسبية الى انتشار الأمراض الفطرية .
الإضاءة
يعتبر الضوء من العوامل الهامة في الإنتاج نظرا لأهميته في تكوين الكربوهيدرات من خلال زيادة عملية التمثيل الضوئي , ولا يوجد مشكلة في مصر من ناحية الضوء من حيث شدة الإضاءة وطول الفترة الضوئية خلال اشهر الإنتاج المختلفة
-2التربة المناسبة
يجود فى الاراضى الطميية والصفراء ، وتفضل الاراضى الرملية فى حالة الرغبة فى إنتاج محصول مبكر ، اما الاراضى الثقلية فإن محصولها يكون أكبر ولكنه متأخر ويستمر لفترة اطوال ومعدل الحموضة المناسبة يتراوح بين والـ pHالمناسب من .6.7 -5.5
مواعيد الزراعة :
– 1صيفى مبكر.
تزرع البذور من أواخر ديسمبر حتى أواخر يناير وتتبع فى الأراضى الرملية والمناطق الدافئة وتحت الأنفاق البلاستيكية.
– 2صيفى:
تزرع البذور من فبراير -ابريل وهى العروة الرئيسية وتزرع فى جميع أنحاء الجمهورية.
– 3عروة خريفية :
تزرع البذور من 1/2يونيو – 1/2أغسطس.
– 4عروة شتوية :
تزرع البذور فى سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر فى مصر العليا.
كمية البذور اللازمة لزراعة مساحة فدان و طرق الزراعة :
-1كمية البذور اللازمة لزراعة مساحة فدان
يحتاج الفدان الى 1.5-1كجم بذور وتصل الى 2كجم عند الزراعة فى الجو البارد.
-2طرق الزراعة :
أولا- الأراضى القديمة:
تحرث الأرض عدة مرات وتزحف ويضاف السماد البلدى قبل الحرثة الأخيرة ثم تقسم الارض الى مصاطب عرضها 1م أى 7خطوط فى القصبتين ثم تمسح المصاطب وتروى وتترك حتى تصبح الارض مستحرثه ثم تزرع البذور المستنبته فى جور عمقها 4-3سم وعلى مسافة 30-20سم بين الجور وبعضها وبمعدل 8-4بذور فى الجورة الواحدة وتغطى بالتراب الرطب ثم الجاف مع عدم الضغط على الجورة ، ولا تروى الا بعد ظهور النباتات فوق سطح الارض. كما يمكن الزراعة بنفس الطريقة بإستخدام بذور جافة فى أرض جافة مع رى الارض عقب الزراعة مباشرة وتسمى عفير وتستخدم فى الاراضى الرملية وفى العروات الدافئة.
ثانيا- الزراعة فى خنادق صغيرة :
تتبع فى الاراضى الخفيفة والرملية حيث تعمل خنادق على الريشة الشمالية للمصطبة بعرض الفأس وبعمق 20-15سم . تملأ هذه الخنادق بالسماد البلدى ثم تردم وتزرع البذور فوق الخنادق فى جور على مسافة 30سم من بعضها.
عمليات الخدمة بالحقل وعقب الحصاد:
يتشابه مع المحاصيل السابقة فى عمليات الخدمة الأساسية من ترقيع وخف وخلافه.
-1الرى :
يروى كل أسبوعين فى بداية حياة النباتات وعند إرتفاع درجات الحرارة يروى كل أسبوع ويؤدى نقص الرطوبة الارضية عند الازهار الى نقص المحصول.
-2التسميد :
يسمد الخيار بإضافة 20م 3سماد بلدى عند إعداد الأرض للرزاعة ثم تضاف الاسمدة الكميائية التالية خلال مراحل النمو:
300كجم سلفات نشادر ، 100كجم سوبر فوسفات ، 100كجم سلفات البوتاسيوم تضاف على 3دفع كما هو يتبع فى الشمام وفى حالة إتباع الرى بالتنقيط يضاف السماد مع ماء الرى بنفس النظام المتبع فى الشام .
-3الحصاد :
تجمع ثمار الخيار بعد 60-45يوماً من الزراعة وتطول عن ذلك عند إنخفاض درجات الحرارة ويستمر موسم الحصاد من 3-1شهور.
تحصد الثمار عند وصولها للحجم المناسب للإستهلاك ويتحدد الحجم بكلا من الصنف ونوع الإستهلاك فتجمع ثمار الصنف البلدى عندما يصل طولها 15-10سم بينما ثمار الصنف بيتا الفا تجمع بطول 18-15سم وثمار الاصناف الامريكية تجمع عندما يصل طولها 20 – 25سم أما الاصناف التى تزرع بغرض التخليل تجمع بطول 5-3سم .
يتم الحصاد مرة كل 3-2أيام فى بداية الحصاد وبعد ذلك يكون يومياً أما فى الجو البارد فيجرى الحصاد مرة أسبوعياً.
كمية المحصول الناتجة من زراعة فدان:
تختلف كمية المحصول تبعاً للصنف وميعاد الزراعة ويتراوح المحصول بين 15 -7 طن للفدان.
التخزين :
يمكن تخزين ثمار الخيار لمدة أسبوعين على درجة حرارة 510-7م ورطوبة نسبية 90 -95%
إنتاج البذور :
تتبع الطرق المستخدمة فى الإنتاج التجارى مع ترك مسافة عزل لا تقل عن 500متر ويراعى التخلص من النباتات المخالفة خلال مراحل النمو المختلفة. تترك الثمار على النباتات حتى تصل لمرحلة النضج النباتى وتعرف بتحول لون الثمرة من الأخضر الى الأصفر أو البرتقالى أو البنى تبعاً للصنف وفى هذه المرحلة يسهل فصل البذور عن اللب.
تجمع الثمار يدوياً أو آلياً وتفصل البذور عن اللب ثم تغسل بالماء وتجفف وتعبأ .
ويمكن إستخلاص البذور بطريقة التخمر لمدة يوم فقط أو بإستخدام بعض الأحماض أو القلويات مثل حمض الايدروكلوريك أو حمض الكبريتك بمعدل 8لتر للأول ، 3لتر للثانى لكل طن ثمار كما تستعمل الامونيا التجارية %25بمعدل 12لتر لكل طن ثمار تستغرق علمية الإستخلاص بهذه الطرق من 30-15دقيقة.
كمية المحصول :
يعطى الفدان من 400-200كجم بذور

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
الشمام Sweet Melon
التالي
قرع الكوسة Squash

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.