الخطوط العامة الدالة على تطوير برامج مكافحة الآفات الزراعية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
  1. التعرف على الآفة ودراسة حياتها العامة وسلوكها وتحديد عوائلها الاصلية والبديلة .
  2. تركيب جداول حياتية للمحصول مع أخذ فكرة من الخسائر الناتجة من الاصابة وتقرير مستويات الإصابة للحد الاقتصادي الحرج الدقيق لكل آفة مع تصور كامل عن موعد مكافحة الآفة على كل محصول في المنطقة المعينة .
  3. عمل جداول حياتية للآفة وتحديد العوامل المسببة للهلاك عن طريق تحليل الارتباط البسيط وهذا سيعطي فكرة عن دور الاعداد الطبيعية في تنظيم مجتمع الآفة ويعطي تقييم اولي لمجتمع الآفة .
  4. تحديد فيما إذا كان تكاثر الآفة يتأثر بالعوامل البيئية فعلاً والاستفادة من هذه العوامل في تخصيص مستوى الآفة دون الضرر الاقتصادي ما امكن .
  5. الحصول على معلومات حول تأثير المبيدات على الاعداد الطبيعي آخذين بنظر الاعتبار تفادي عمليات رش المبيدات خلال فترات تكاثرها او عند مقدرتها على السيطرة على مجتمع الآفة وتخفيضه الى تحت مستوى الضرر الامتناع كلياً عن استخدام المبيدات عز ذلك .
  6. تقدير نسب الكلفة والعائد المتوقع من طرق المكافحة المعينة مع اخذ فكرة عن اختيار احسن الطرق العلاجية .
  7. تطوير طرق تنبؤ او توقع ظهور الآفة واختيار طرق المكافحة الاكثر فعالية مع التأكيد على استخدام المضبوط والمنظم للمبيدات .
  8. تطوير مستوى عالي من الخلفية العلمية التي تعتمد عليها برامج المكافحة المتكاملة للآفات والتي تكون صحيحة وثابتة ومستخدمة على المدى البعيد ومثل هذه الخلفية تحتاج الى تحليل بيئي وتحليل الناتج ورصد مستمر ثم تشخيص العوامل الرئيسية التي يمكن التحكم بها لتقليل ضرر الآفة .

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.