مقالات

التغيرات التي تحدثها العمليات الزراعية الحديثة في النظام البيئي

1 – الزراعة المنفردة  Meno culture

وهي زراعة نوع واحد من المحاصيل في مساحات كبيرة جداً قد تخلق ظروفاً مناسبة لتكاثر انواع من الآفات متخصصة وقد يؤدي زيادتها الى جعلها آفة معروفة ومؤثرة اقتصادياً ، ان التنويع في المحاصيل هو عملية اساسية لمكافحة الآفات .

2 – نوعية وكمية الغذاء المجهز Quality and quantity of food supply 

يختار الانسان محاصيله لميزات معينة فهي ذات انتاجية عالية او ذات ثمار كبيرة او بذور او مغذية اكثر من اسلافها البرية . ان التغيرات النوعية التي تحدثها الزراعة الحديثة في صفات المحاصيل تعزز وجود الآفة فتجهزها بعدد كبير من نباتات نفس النوع فالحشرات آكلة النباتات نجد امامها فعلياً غذاءاً غير محدد وتصبح بذلك قادرة على التكاثر السريع بدون معوقات وتكون اقل تعرضاً للاخطار .

العديد من آفات المنتجات المخزونة تظهر في مستعمرات النمل في الحقل بمستويات ضئيلة برياً ولكن في حالة خزن المواد الغذائية بكميات كبيرة فسوف يؤدي الى ظهورها كآفات .

3 – العلاقة بين العائل والعدو الطبيعي  Host natural enemy Relationship 

ان تأثيرات الطفيليات والمفترسات والامراض في ابقاء عوائلها تحت السيطرة معروفة جداً في الوقت الحاضر ومع ذلك فان العمليات الزراعية الحديثة مثل استخدام المبيدات قد تؤدي الى اختلال هذه الموازنة .

مثال 1

ان استخدام المبيدات ضد آفات الكاكاو له تأثير معاكس على الاعداد الطبيعية ففي الحالة الطبيعية تصل %2من الآفات الى مرحلة البلوغ عندما تتعرض للاعداء في الطبيعة ولكن بعد ان ترش المبيدات فان %71منها قد تصل الى مرحلة البلوغ .

ان استعمال المبيدات قد تؤدي الى نقل الآفة من كونها ثانوية الى آفة خطيرة .

مثال 2

ان زيادة استخدام المبيدات الحشرية في حقول القطن قلل من التطفل على ديدان جوز القطن من حوالي %30الى %5خلال فترة عشرة اعوام فقط .

4 – دخول الآفات الى بيئات جديدة Introduction to new environment 

مع تقدم وسائل النقل العالمية الحديثة اصبح استقدام الحيوانات والنباتات في مناطق بعيدة سهلاً نسبياً .

مثال :

دخول العثة الفجرية الى امريكا من اوربا ودخول قراد الماشية الى استراليا ودخول مرض القدم والفم في الماشية الى بريطانيا فهو يأتي مع اللحم المصاب . يوجد ضمن النظام البيئي الواحد نظام ثابت من الاعداء الطبيعية ولكن البيئة الجديدة قد لا تكون تحت السيطرة وذلك للنمو السريع لمجتمع الآفة ، وبصورة مشابهة يلاحظ انه عند ادخال المحاصيل الى بيئات جديدة قد نجد الحشرات المحلية فيها الغذاء النباتي الاكثر ملائمة وتصبح آفة عليها .

مثال :

عند ادخال شجرة الكاكاو من امريكا الجنوبية الى افريقيا واصبحت الهيكل الرئيسي لاقتصاد العديد من الدول الافريقية وتصاب هذه الشجرة بما لا يقل عن 320 نوع من الحشرات المحلية وتأثير هذه الحشرات يقلل من انتاج الكاكاو وبما يزيد عن %30 في غانا .

بالاضافة للاعتبارات البيئية التي ذكرت اعلاه يجب الأخذ بنظر الاعتبار الحقائق الاقتصادية للزراعة الحديثة والتي تكلف كثيرا .ان شراء وصيانة المكائن الزراعية مثل الجرارات والحاصدات بحد ذاته مكلف وكذلك يجب تجهيز الاسمدة والماء للسقي … الخ .

وعندما تحسب جميع التكاليف والعائد فان الخسائر الصغيرة في المحصول يمكن تقبلها عندما تكون الاستثمارات واطئة ولكنها تصبح غير محتملة عندما تكون النفقات عالية جداً وهذا يعني ان هنالك ميلاً لوضع حد اقتصادي حرج ادنى لمحصول ذو دخل عالي وان الضرر الذي تسببه الحشرة والذي قد يكون في احوال اخرى غير مهم ويصبح مهماً ويعزى الى تواجد الآفات على هذه المحاصيل .

من الصعب على الانتاج الغذائي ان يتماشى مع الزيادة الحالية السريعة في السكان لذلك فان هنالك تأكيد غير واقعي على ما يقال بان ابادة أي حيوان او نبات يمكن ان يقلل الناتج .

مثال :

في الصين ومن اجل ناتج اكبر جعلت العصافير هدفاً للابادة غير ان تلك الجهود ادت الى ظهور آفات حشرية ثانوية وذلك على محاصيل الحبوب .

السابق
النظام البيئي Ecosystem
التالي
كتاب آفات نحل العسل 2

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.