التطبيقات الزراعية لمكافحة الآفات

ان طرق مكافحة الآفة بواسطة التلاعب بالمحصول والارض تعتبر من الطرق التقليدية القديمة فتجعل البيئة غير ملائمة للآفة وبذلك اما ان تتجنب الضرر او على الاقل تحد من شدته وقد تستطيع ان تؤثر تأثيراً كبيراً على مستوى سكان الآفة في الحقل وذلك عن طريق قتلها او قد تؤثر على خصوبتها او تهيء بدلاً من ذلك بيئة ملائمة للاعداء الطبيعة للآفة وجميع تلك الحالات تطلب المعرفة التامة عن دورة حياة وعادات الحشرات وعوائلها النباتية.

ان دور التطبيقات الزراعية كصيغة اقتصادية لادارة مكافحة الآفة لم تؤخذ بنظر الاعتبار الا قليلا . ان استخدام العمليات الزراعية المؤثرة على نمو بعض الحشرات وضع بصورة بارزة في مكافحة عدد من الآفات الخطيرة كما سيرد لاحقاً وان تلك العمليات على العموم شاقة وذات كلفة عمل عالية في العالم المتقدم وذلك قد قاد الى استبعادها ولكن ليس هنالك سبب لعدم استخدامها في الدول النامية حيث توفر الأيدي العاملة .
ان العمليات الزراعية متوفرة وجاهزة بالنسبة للفلاحين وفي معظم الاحوال لا يحتاج الى زيادة في الاستثمار في الاجهزة .
من السهل التصور مثلاً احدى الفوائد عن الزراعة المتناوبة او زراعة المحاصيل المختلطة قد تجنب الخسائر الكبيرة التي تسببها الآفات والامراض والادغال ان التحسينات الطفيفة للعمليات الزراعية باستعمالها طرق المكافحة الأخرى ربما تؤدي الى زيادة في تأثير برنامج مكافحة الآفات العام وبشكل ملموس .

اقتصاديات استخدام العمليات الزراعية كبديل عن المكافحة الكمياوية Economic of cultural control

لا يتوفر الا القليل من التحليلات الاحصائية عن الكلفة والارباح الناتجة عن استخدام العمليات الزراعية في العالم ولكن في الولايات المتحدة درس تأثير العملية الزراعية – تأخير البذار – لحين اختفاء الاطوار غير الكاملة في الخريف في ذبابة هيشيان على الحنطة Hessian flyحيث اعطت عائدات بمقدار 55دولار / دولار مستثمر بالبحث في حين كانت عائدات المعاملة الكمياوية اقل من 2دولار لكل دولار مستثمر .

أمثلة عن بعض العمليات الزراعية الشائعة Some common cultural practices

1 – التخلص من المتبقيات / تبادل العائل والنباتات
Destruction of residual / alternative hosts and volunteer plants

ان التخلص من مخلفات الذرة الصفراء وقصب السكر تقلل من نقل الامراض والآفات من موسم الى آخر ان عملية حرق المتبقيات او اغراقها بالماء اوحرقها بعد الحصاد تقلل الإصابة بالحفارات في الموسم التالي .

وفي الولايات المتحدة في بحث تجريبي للتخلص من السيقان والجوز في القطن بالحراثة والدفن الشتوي للمحصول قتلت ديدان جوز القطن بنسبة %83 76 بل ان تقطيع السيقان والجوز المتبقية بالمكائن قتل ما يقارب %88من اليرقات .

في الموصل وجد ان الحراثة العميقة لمخلفات الحصاد في الحنطة تؤدي الى قلة الاصابة في السنة القادمة بالحشرة القشرية الرخوة .

وفي وسط وجنوب العراق وجد ان تقليم النخيل وجمع الثمار المتساقطة تقلل من الإصابة بحشراته وامراضه في الحقل والمخزن .

2 – تواريخ البذار والحصاد المختارة لتجنب الإصابة
Dates of sawing and harvesting chosen to avoid pest attack

تتحقق مكافحة بعض الآفات الحشرية باتباع اسس زراعة النبات بحيث تنمو الاطوار الحساسة للنبات في الوقت الذي تكون فيه الآفة اقل غزارة .

مثال (1):

يعاني محصول فستق الحقل جنوب الصحراء في افريقيا من خسائر ملحوظة يسببها مرض فيروس التورد الذي ينقله نوع من حشرات المن في حالة الزراعة المبكرة في حين تقل الإصابة عندما يزرع النبات متأخراً .

مثال (2):

ان اصابة الذرة الصفراء بحفار الساق في غانا تكون اقل في حالة الزراعة المبكرة دون استخدام الاسمدة او المبيدات .

وبالاضافة إلى وقت الزراعة فان موعد الحصاد له تأثير ملحوظ أيضاً على اعداد الحشرة في الحقل ففي الولايات المتحدة وفي حقول الجت تعتبر الحشة ( القطفة او القطع ) الاولى والثانية طريقة عملية لمكافحة سوسة الجت ، كذلك في القطن فان الحصاد قبل ان يتمكن مجتمع سوسة جوز القطن من ان يسبب اضراراً شديدة .

3 – الزراعة الجيدة Good husbandry 

ان قيمة الزراعة الجيدة ( العناية والرعاية ) في وقاية النبات لا يمكن تجاهلها خصوصاً بالنسبة للاشجار فمثلاً اهمال تقليم الاشجار عرف بأنه يشجع الإصابة بالحفارات في اشجار النخيل في العراق .

وفي مزارع الشاي في الهند يعتبر العنكبوت الاحمر آفة خطيرة ويوجد على بعض الاوراق القديمة الذي عند ازالتها تقلل بصورة كبيرة من اعداده وبالتالي انتقاله الى الاوراق الحديثة او قواعد القمم النامية خلال الموسم القادم .

ان المكافحة الطبيعية للادغال عادة قد تؤدي الى تقليل ناتج المحصول بصورة كبيرة وذلك نتيجة للمنافسة على الضوء والغذاء والرطوبة والمكان .. الخ . كذلك قد تسلك بعض الادغال كعائل وسطي او بديل للعديد من الآفات وان التخلص منها قد يمنع الضرر للمحاصيل في المستقبل . 

4 – استخدام الدورات الزراعية للمحصولات لتجنب نمو الآفات
Rotation of crops to void buildiup of pests

هذا التطبيق له تأثير جيد ضد الحشرات التي لها مدى محدد من العوائل والتي قابليتها على الهجرة محددة فالدورة الزراعية لها تأثير في تقليل الاصابة بالتماتودا في الطماطة والباقلاء .

ان اكثر الدورات الزراعية شيوعاً تتضمن المحاصيل النجيلية والبقول والمحاصيل الجذرية فان الحشرات التي تتغذى على النجليات نادراً ما يلائمها النباتات البقولية او الجذرية وهذا ما لوحظ من الحد من اضرار الخنافس البيضاء في الولايات المتحدة .

وقد توضع قوانين تصدرها الحكومات لاتباع نمط معين من الدورات الزراعية كما هي الحالة في مصر حين يجبر الفلاحين على زراعة الجت بعد زراعة القطن وعموماً فأنه من الأفضل تجنب زراعة المحاصيل المتقاربة في طبيعتها . ان التخطيط لعمل دورة زراعية ملائمة لمحصول ما يتطلب معرفة دورة حياة الآفة وعوائلها ضمن المنطقة الزراعية المحددة .

5 – أنظمة الزراعة Cropping systems

ان نظام الزراعة المختلطة هو الاكثر سائداً في الدول النامية وفيه تنمو عدة انواع النباتات ( حولية ودائمية ) لتتطور الى نظام زراعي معقد بيئياً في حين ان نظام الزراعة الموحد او المنفرد هو السائد في الدول المتقدمة حيث تسود الالات والاجهزة الخاصة بالزراعة والحصاد ومكافحة الادغال .

مثال:

وجد ان زراعة فستق الحقل مع الذرة الصفراء تخفض الضرر الناتج عن الإصابة بحفار ساق الذرة وكذلك فان نبات الذرة كانت اصابتها بمرض التورد الفيروس بشكل أقل .

وفي العراق تزرع اشجار الحمضيات اسفل النخيل ويتخللها زراعة الخضراوات .

تكون المخاطرة اقل في حالة الزراعة المختلطة من الزراعة المنفردة حيث ان وجود محاصيل مختلفة قد يحد من الحشرات من خلال ما يأتي :-

أ. تكون مواضع او حواجز تتخذ فيما بينها المحاصيل الحساسة .
ب. قد تكون بديلة كعوائل تبعد الآفة عن المحصول وقت الخطر .
ج. الاستفادة من الاعداء الطبيعية للآفة .

ان فهم نظام تداخل الآفات والمحاصيل في الزراعة المختلطة قد يؤدي الى استغلالها اكثر كطريقة طبيعية للمكافحة .

6 – كثافة النبات Plant density  

دلت البحوث ان كثافة النبات قد تؤثر على حدوث آفات معينة في بعض المحاصيل ففي حالة الاصابة بزنبور الحنطة المنشاري تقل كلما قلت المسافة بين المرور .

يبدو ان دور المسافات وكثافة النبات في مكافحة الحشرات تعتمد عمل نوع الحاصل ونوع الحشرة وعوامل أخرى ….

7 – تطبيقات زراعية أخرى Other practices

تحسين الخزن ، الري المنتظم ، استخدام الاسمدة ، التبوير ، استخدام المحاصيل الصائدة ، الحراثة ، فقد وجد ان عمق الزراعة قد يؤثر على الإصابة بحشرة دودة درنات البطاطا فعند زراعتها بعمق 10سم بدلاً من 6سم فان الاصابة انخفضت من %18.1الى %9.1 . ان التطبيقات الزراعية عرضة للتغير حسب الظروف المحلية .

المصدر:

الدكتور اياد يوسف الحاج إسماعيل 2009 . الادارة المتكاملة للآفات الحشرية

Advertisements

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.