الرئيسية دروس علم التربة - دروس التأكد من الصفات الكيميائية للسماد

علم التربة - دروس

التأكد من الصفات الكيميائية للسماد

الاسمدة واستعمالاتها

إن هذه الصـفات كمـا وردت بالمواصـفات القياسـية (مقالة : أهم الصفات الطبيعية (الفيزيائية) الخاصة بالأسمدة ) الخاصة بالسماد وكذلك تبعاً لتركيبة الكيماوي ومن أهم الصفات الواجب أخذها في الاعتبـار والتـى تؤثر بشكل كبير على جودة السماد أو التعبئة السمادية هو اختبار الآتي بها:

1 – دليل الملوحة للسماد  (Salt Index):

وهذا الدليل هام جداً فعند مقارنة الأسمدة ذات النوع الواحد ببعضها الـبعض يجـب أن يكـون أساس المفاضلة بينهم هو دليل الملوحة لكل صنف سمادى فبعض الأسمدة كنتـرات الأمونيـوم وكلوريد البوتاسيوم ذات دليل ملوحة أعلى من نترات الصوديوم ولكن كليهما أقل مـن نتـرات الصوديوم ويعتبر سماد نترات الصوديوم أعلى الأسمدة في دليل الملوحـة ولـذلك فهـو يؤخـذ للمقارنة وكلما كان دليل الملوحة مـنخفض دل علـى جـودة السـماد المسـتخدم.

جدول  ( 1 ) دليل الملوحة Salt Index لأهم الأسمدة الشائعة الاستعمال

جدول  ( 1 ) دليل الملوحة Salt Index لأهم الأسمدة الشائعة الاستعمال

ويؤدى استخدام الأسمدة إلى زيادة تركيز الأملاح في المحلول الأرضى ويعبر عن هذه الزيـادة بدليل الملوحة ويقدر الـ Salt Indexبإضافة السماد إلى التربة وقياس الزيادة التي تحدث في الضغط الأسموزى للمحلول الأرضى بالمقارنة بتلك التي تحدث عند إضافة وزن مماثـل مـن سماد نترات الصوديوم.

ويمكن الاستدلال على دليل الملوحة بقياس التوصيل الكهربى ( EC) لكمية معلومة مخففـة مـن السماد في حجم معلوم من الماء المقطر ويقدر بالملليموز، ولتحويله إلـى PPM يـتم ضـرب الرقم الناتج ×  640.

2 – درجة الحموضة للسماد  (PH):

وهى هامة جداً حيث تؤذى إضافة بعض الأسمدة للتربة إلى حدوث تغير طفيف في PH التربـة بالزيادة أو بالنقصان ويحدث ذلك بسبب امتصاص النباتات لأحد ايونات الملح السمادي بـأكثر مما تمتص الأيون الآخر، ففي حالة الأسمدة ذات التأثير الحامضى يمـتص النبـات الكـاتيون بدرجة أكبر ما يمتص الأنيون ويحدث العكس في حالة الأسمدة ذات التـأثير القلـوى، حتـى يمتص النبات الأنيوبن بدرجة أكبر م ما يمتص الكاتيون، ويؤدى اسـتمرار اسـتعمال أي مـن نوعى الأسمدة إلى تغير الحامضية أو القلوية، ويعبر عن مدى التـأثير الحامضـى أو القلـوى للسماد بكمية كربونات الكالسيوم ( الحجر الجيرى ) اللازمـة لمعادلـة التـأثير الحامضـى، أو لإحداث نفس التأثير القلوى لكمية مماثلة من السماد .

وتقسم الأسمدة من حيث تأثيرها على PH التربة إلى ثلاثة أقسام كالتالى :­

  1. أسمدة ليس لها تأثير على PH التربة، أي أنها متعادلة، ومنها: نتـرات الأمونيـوم –  كبريتات الكالسيوم( الجبس ) – ميورات البوتاسيوم– كبريتـات البوتاسـيوم– السـوبر فوسفات العادى والمزدوج .
  2. أسمدة ذات تأثير قلوى: ويوضح جدول( 2 ) أنواع هـذه الأسـمدة ، وكميـة كربونات الكالسيوم التي تحدث تأثيراً مماثلاً لـ 100كجم من السماد .

وتقسم الأسمدة من حيث تأثيرها على PH التربة إلى ثلاثة أقسام كالتالى :­

جدول (3) الأسمدة ذات التأثير الحامضى :

جدول (3) الأسمدة ذات التأثير الحامضى :

3. أسمدة ذات تأثير حامضى: وهى الأسمدة المفضلة في الأراضى القلوية، ويوضح جدول (3) أنواع هذه الأسمدة وكمية كربونات الكالسيوم اللازمة لمعادلة التـأثير الحامضـى الذى يحدثه 100كجم من السماد.

هذا.. ويجب ألا تكون المفاضلة بين الأسمدة قائمة على أساس التأثير المطلـق للأسـمدة على حموضة التربة، وإنما على أساس التأثير الحامضى أو القلوى لكل وحـدة سـمادية ( ٪1من الطن ، أو 10كجم).

جدول  ( 4 )مقارنة الأسمدة ذات التأثير القلوى على أساس الوحدة السمادية .

جدول  ( 4 )مقارنة الأسمدة ذات التأثير القلوى على أساس الوحدة السمادية .

جدول (5) مقارنة الأسمدة ذات التأثير الحامضى على أساس الوحدة السمادية

جدول (5) مقارنة الأسمدة ذات التأثير الحامضى على أساس الوحدة السمادية

المصدر :

الطرق الحديثة لإضافة الأسمدة ، الدورة التدريبية التنشيطية في المحاصيل البستانية (مزرعة الهدى).

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
فيديو .. جني عسل النحل
التالي
الأعمال المختبرية التطبيقية لتحليل الأسمدة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.