البياض الزغبي في البصل

البياض الزغبي في البصل
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يصيب هذا المرض محصول البصل في جميع مناطق زراعته في مصر. ولكنه يشتد في المناطق الرطبة حيث يسبب خسائر فادحة إذا كانت الإصابة شديدة ويبلغ متوسط الخسارة التي يسببها هذا المرض سنوياً لمحصول البصل في مصر حوالي 1-10% .

المسبب:

الفطر برونوسبورا ديستركتورPeronospora destructor

يعيش الفطر داخل أنسجة العائل وتنمو هيفاته بين صفوف الخلايا في أنسجة النبات وترسل ممصات صغيرة داخل الخلايا لامتصاص الغذاء ، ويتفرع من هذه الهيفات حوامل جرثومية سميكة تخرج إلي سطح العائل خلال الثغور ، والحوامل الجرثومية ثنائية التفريع ، وأطراف الفروع مستدقة ومدلاة ( مخلبية) وتحمل في نهاياتها الأكياس الجرثومية.

الأعـراض:

يبدأ ظهور أعراض المرض على أنصال الأوراق والشماريخ الزهرية بشكل بقع صفراء باهته في مبدأ الأمر ، ثم يتكون عليها نمو زغبي رمادي اللون يشوبه لون بنفسجي خفيف يكون أوضح عندما تبتل الأوراق ومما يساعد على ظهور النمو الزغبي وجود الرطوبة ، فعندما تحل فترة جفاف يختفي النمو الزغبي ثم يعاد ظهوره عندما تحل فترة رطوبة أخري ولذلك يسهل مشاهدة هذه الأعراض ويتميز لون الزغب في الصباح الباكر عند وجود الندي ، أو عقب هطول الأمطار. وينتج عن إصابة الأوراق اصفرارها وذبولها وموتها إذا أشتدت الإصابة  مما يجعل رقبة البصلة لينة معرضة للإصابة بأمراض التخزين المختلفة و تؤدى إصابة الشمراخ إلى ضعف أنسجته ثم تكسره بسبب ثقل النورة فيتسبب عن ذلك ضعف البذور المتكونة وضمورها أو عدم تكونها. وقد يصيب الفطر المسبب لهذا المرض الأزهار أيضاً وأحياناًً تنمو الخيوط الفطرية في أنسجة النبات حتى تصل إلي الأبصال وتسكن فيها إلي الموسم التالي ، وعند زراعة مثل هذه الأبصال ينمو الفطر على الأوراق الجديدة ويكون مصدراً لتجدد الإصابة .

الظروف الملائمة:

يلائم هذا المرض الرطوبة العالية وليالي باردة يعقبها نهار دافيء.

طرق المكافحة:

  1. اعدام بقايا المحصول المصاب التي تحتوي على ميسيليوم الفطر أو الجراثيم البيضية.
  2. إتباع دورة زراعية مناسبة يمنع فيها تكرار زراعة البصل سنة بعد أخري.
  3. التسميد الجيد والمتزن من عناصر النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.
  4. عدم زراعة أبصال من محصول مصاب.
  5. رش النباتات بعد حوالي شهرين من الزراعة عدة مرات بين كل منها 7-10 يوم بمحلول أحد امطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.