كتاب.. إنتاج البسلة ( الجلبانة )

كتاب .. أساليب تسمين العجول
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

البسـلة . Pisum sp
يحتوى هذا الجنس على أكثر من ١٠أنواع مختلفة ولكن المنتشر فى العالم كخضر للزراعة هو pisum sativum ويقع تحت نوعان هامين:
:pisum sativum var.humile poir- البسلة العادية١
.sativum var. Macrocarpon ser pisum : وهىMangetout – البسلة السكرية٢

البسلـة العـادية

محصول يزرع فى مصر لغرض الإستهلاك المحلى الطازج أو التصنيع أو التجميد أو التعليب بالإضافة إلى تصدير كميات بسيطة منه للخارج وهو تؤكل حبوبه الخضراء وفى أحيان أقل تؤكل الحبوب الجافة وأغلب الظن أن البسلة موطنها جنوب غرب أسيا حتى شمال أفغانستان وهى مصدر غنى للبروتين ، والبذور الخضراء تبلغ نسبة الرطوبة بها % ٨٠ – ٧٨وبها % ٦.٣بروتين ، كذلك غنية بالفسفور والمغنسيوم والحديد وحامض الأسكوربيك ، كذلك تتميز البذور بإحتوائها على الزنك والكالسيوم.
أما البذور الجافة فهى تحتوى على % ١٢رطوبة و ٪24بروتينات.

الوصف النباتى :

الجذر الرئيسى للبسلة قوى النمو كثير التفريغ يتعمق إلى مسافة ١٠٠ – ٨٠سم فى الأصناف الكبيرة النمو الخضرى ، وإلى مسافة 35 – 40سم فى الأصناف القصيرة.
أما ساق البسلة فإنها إما تكون قصيرة ( أقل من 30سم ) أو متوسطة النمو ( من ٦٠ – ٣٠سم ) أو طويلة (أكثر من ٦٠سم وقد تصل إلى ١.٥متر فى بعض الأصناف ) والساق مجوفة من الداخل ، والورقتين الأوليين على النبات بسيطة أما الأوراق الحقيقية فهى مركبة من ٣ – ١أزواج من الوريقات يتحور بعضها إلى محاليق والأزهار تحمل مفردة فى أغلب الأصناف أما فى بعض الأصناف قد تكون زوجين أو ثلاثة قليلاً أكثر من ذلك ولها ألوان متعددة من الأبيض إلى الكريمى إلى البنفسجى والتلقيح ذاتى فى البسلة وتنتثر حبوب اللقاح قبل تفتح الزهرة بحوالى يوما ولكن تبقى المياسم مستعدة لإستقبال حبوب اللقاح لمدة ٣ – ٢أيام أخرى.

ميعاد الزراعة :

تحتاج البسلة إلى جو بارد طوال موسم النمو حيث أنها محصول شتوى ولايجب أن ترتفع درجة الحرارة عن ْ25م ودرجة الحرارة المناسبة من ْ18 – 12م للحصول على أفضل محصول حيث أنه لايتم عقد القرون جيداً فى درجة حرارةْ26م أو أعلى. ويختلف ميعاد الزراعة بإختلاف الأصناف والمنطقة فإن الأصناف تقسم من ناحية حجم النمو الخضرى إلى أصناف قصيرة أو متوسطة أو طويلة وفيما يلى الميعاد المفضل لزراعة كل مجموعة .

محتوى الكتاب :

البسلة
البسلة السكرية
الآفات الحشريةوالحيوانيةالتى تصيب البسلة

ميعاد الزراعة
الأمراض الفطرية
المكافحة المتكاملة للآفاتالتى تصییب المحاصیلالبقولیة

إعداد الأرض للزراعة
الأهمية الإقتصادية لهذه الأمراض

عوامل نجاح البسلة بعد الإنبات
الأمراض الفيروسية

 

تحمبل الكتاب كامل PDF هنا

او

Picture10-compressor

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.