إنتاج نباتي – دروس

الباميا Okra

الأهمية الإقتصادية والقيمة الغذائية :
تعد البامية أهم محاصيل الخضر التى تتبع العائلة الخبازية . وتعد من الخضر الغنية جداً البريبوفلافين ، والنياسين ، كما أنها غنية نسبياً بالكالسيوم ومتوسطة فى محتواها من المواد الكربوهيدراتية ) ، (%7.6والفوسفور ، وفيتامين أ وحامض الأسكوربيك . تبلغ المساحة المنزرعة بالباميا فى مصر ما يقرب من 16590ألف فدان تبعاً لإحصائية 2006
الوصف النباتى:
نبات عشبي حولي، يزرع بالبذرة يتكون للنبات جذر أولي ، وعدد من الجذور الجانبية الرئيسية التي تنمو أفقياً وساق نبات الباميه قائمة ، يصل طولها إلى 180 – 45سم أو أكثر ً حسب الأصناف وتتفرع الساق إلى عدة أنواع بالقرب من قاعدة النبات ، وتنمو هذه الأفرع رأسيا . الأوراق الكبيرة مفصصة إلى 5 – 3فصوص أو أكثر وتعريق الورقة راحى، تحمل أزهار الباميه فردية في آباط الأوراق والثمرة علبة مقسمة من الخارج ببروزات طويلة والبذور كروية صغيرة .
الاحتياجات البيئة :
-1الحرارة:
البامية محصول صيفى يحتاج إلى موسم نمو طويل ودافئ . ويتراوح المجال الحرارى من 35-30م ويؤدى تعرض النباتات لجو بارد – سواء حدث ذلك ليلاً فقط ، أم ليلاً ونهاراً – إلى ضعف الإزهار ، والإثمار وتكون ثمار منبعجة وغير منتظمة الشكل.
-2الضوء
بعض الأصناف تتأثر بطول النهار حيث تفشل البراعم الزهرية في أكمال نموها عند زيادة طول النهار عن 11ساعة من ناحية أخري فأن الأزهار في النهار القصير يكون أسرع في معظم الأصناف
-3التربة المناسبة :
تعتبر الأراضى الطميية الجيدة الصرف أنسب الأراضى لزراعة البامية ، كما تنجح زراعتها فى الأراضى الطينية الثقيلة بشرط جودة الصرف . يمكن أيضاً زراعتها فى الأراضى الرملية بشرط توفر مياه الرى.
مواعيد الزراعة :
تمتد زراعة البامية فى مصر من شهر يناير إلى شهرى سبتمبر وأكتوبر ويمكن تمييز أربع عروات مختلفة هى:
– 1صيفية مبكرة:
تزرع بذورها فى شهر يناير ، وتقتصر على المناطق الدافئة فقط كبعض مناطق مصر العليا.
– 2صيفية متأخرة:
تزرع بذورها من فبراير إلى مايو ، وتنجح زراعتها فى معظم أنحاء مصر.
– 3خريفية:
تزرع بذورها فى شهرى يوليو، وأغسطس ، وتنجح زراعتها فى مصر العليا والوسطى، وبعض مناطق الوجه البحرى.
3شتوية:
تزرع بذورها فى شهر سبتمبر وتقتصر زراعتها على المناطق الجنوبية فى الصعيد.
كمية البذور اللازمة لزراعة مساحة فدان وطرق الزراعة:
تتكاثر البامية بالبذور التى تزرع فى الحقل الدائم مباشرة ، ويلزم منها نحو 7-5كجم عند الزراعة فى الجو المناسب ، نحو 10كجم عند الزراعة فى الجو البارد.
ويمكن إسراع إنبات بذور البامية فى الجوالبارد بنقعها فى الماء لمدة 8ساعات ، ثم كمرها فى مكان دافئ لمدة 36-24ساعة قبل زراعتها.
ٕ تجهز الأرض بالحرث واضافة السماد البلدى ثم التخطيط إلى خطوط عرضها -60 90سم ) 12أو 8خط فى القصبتين على التوالى( . تزرع البذور فى جور على مسافات 30سم وتكون الزراعة بالطريقة العفير أو الحراثى حسب طبيعة التربة .
وفى حالة زراعة البامية فى الأراضى الرملية بالمناطق الصحراوية يفضل إتباع نظام الرى بالتنقيط ، وفى هذه الحالة تزرع بذور الأصناف القصيرة فى خطوط مزدوجة فى جور متبادلة حول خرطوم الرى ، وعلى مسافة 50سم من بعضها فى الخط الواحد ، بينما تفصل مسافة 150سم بين خطوط الرى.
عمليات الخدمة بالحقل وعقب الحصاد:
=1الترقيع والخف: يجرى الترقيع قبل رية المحاياة مباشرة فى الزراعة العفير وبعدها فى الزراعة الحراثى ، ويكون ذلك بعد نحو أسبوع من الزراعة فى الجو الدافئ ، وأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع فى الجو البارد ويجرى الخف بعد إكتمال الإنبات بأسبوع على نبات واحد فى الجورة ثم تروى الأرض بعد الخف مباشرة.
-2العزق :
تجرى ثلاث عزقات بغرض التخلص من الحشائش ، ونقل جزء من تراب الريشة البطالة إلى الريشة العمالة ويوقف العزق عندما تغطى النباتات سطح الأرض.
-3الرى :
تطول الفترة بين الريات قليلاً فى بداية حياة النبات حتى تتعمق الجذور فى التربة ، وبعد ذلك يكون الرى منتظماً للمحافظة على رطوبة التربة ، وتتوقف الفترة بين الريات على نوع التربة ستمرار الإزهار والإثمار والعوامل الجوية.والإنتظام فى الرى يؤدى إلى إستمرار النمو الخضرى تبعاً لذلك.
-4التسميد :
يوصى فى مصر بتسميد البامية بنحو 20-10م 3سماد بلدى تضاف أثناء إعداد الأرض للزراعة ، كما تضاف الأسمدة الكيماوية بمعدلات 200-150كجم سلفات نشادر ،
و 200-150كجم سوبر فوسفات عادى و 100-50كجم سلفات بوتاسيوم للفدان. تقسم هذه الأسمدة إلى ثلاث دفعات متساوية ، تضاف الأولى بعد الخف ، والثانية بعد ذلك بشهرين عند بداية عقد الثمار والثالثة بعد الثانية بشهر آخر.
-5الحصاد :
يبدأ جمع ثمار البامية بعد 45-30يوماً من الزراعة فى العروة الخريفية ، و 70-60يوماً فى العروة الصيفية المتأخرة ، و 120-90يوماً فى العروتين الصيفية المبكرة والشتوية . يستمر الحصاد من 3-2أشهر حسب الحالة الجوية . تجمع القرون وهى مازالت صغيرة قبل أن تتخشب ويكون ذلك بعد 6-4أيام من التلقيح فى الأصناف الأمريكية التى تؤكل ثمارها وهى كبيرة ، وبعد فترة أقل من ذلك فى الأصناف المصرية التى تؤكل ثمارها وهى صغيرة . وعموماً فإن تأخير الحصاد عن مرحلة النضج المناسبة للإستهلاك يؤدى إلى سرعة تلف الثمار خاصة فى الجوالحار . يجرى الحصاد يومياً فى الجو الحار ، وكل يومين فى الجو الدافئ ، وكل 5-4 أيام فى الجو البارد. وقد وجد أن تأخير حصاد البامية عن الموعد المناسب للنضج الإستهلاكى يؤدى إلى ضعف النمو والإثمار التالى ، حيث وجدت علاقة عكسية واضحة بين نمو الثمار والنمو الخضرى . كما أوضحت دراسات أخرى أن لنضج بذور البامية تأثير مثبطاً قوياً على نمو النباتات ، حيث تؤدى إلى وقف تكوين ثمار جديدة حتى يكتمل تكوين ونضج البذور فى القرون التى تركت بدون حصاد.
كمية المحصول الناتجة من زراعة فدان:
ينتج فدان البامية حوالى 3طن من القرون الصغيرة و 6طن من القرون الكبيرة ، وحوالى 2طن فى العروات المبكرة والمتأخرة.
تعقير البامية :
الغرض من هذه العملية هو الحصول على محصول مبكر فى السنة التالية ويتحقق ذلك بزراعة البامية فى شهر سبتمبر حيث يؤخذ منها جمعة واحدة ثم يجرى وقايتها من البرد خلال شهر ديسمبر ويناير ، وفى شهر فبراير تقلم النباتات وتسمد بالسماد البلدى القديم ثم تروى فتزهر فى شهر مارس. وتجدر الإشارة أن تعقير البامية ممنوع قانوناً وهى عملية غير إقتصادية.
التخزين :
ثمار البامية سريعة التلف ، لذا فإنها لا تخزن عادة إلا لفترات محدودة لحين تحسن الأسعار ، ويجب مراعاة الحرص التام عند تدوال الثمار ، لأن أى تجريح بها يتبعه تغير لون الأجزاء المجروحة إلى اللون الأسود خلال ساعات قليلة ، وهى سريعة التنفس بدرجة كبيرة خاصة فى درجات الحرارة العالية . ويمكن تخزين ثمار البامية لمدة 10-7أيام بحالة جيدة فى درجة حرارة 10-7م ، ورطوبة نسبية %95-90بشرط أن تكون الثمار بحالة جيدة أصلاً قبل التخزين . وتعتبر الحرارة المنخفضة ضرورية لخفض معدل تنفس الثمار ، والرطوبة العالية ضرورية لمنع إنكماشها.وتتعرض قرون البامية لأضرار البرودة إذا إنخفضت حرارة التخزين إلى أقل من 7م ، وأعراض ذلك هى ظهور تغيرات فى اللون مع تحلل القرون وتكون نقر سطحية بها ، ويزداد ظهور هذه النقر بدرجة كبيرة إذا تعرضت الثمار لدرجة الصفر المئوى لمدة ثلاثة أيام ، ولا يجوز وضع الثلج على الثمار أو خلطة بها لأن ذلك بؤدى إلى تكون بقع مائية بها مما يعرضها للتلف السريع.
انتاج بذور البامية:
.
-تراعي مسافة العزل المطلوبة لمنع حدوث التلقيح الخلطي وهي 200متر – ثم تزرع الباميا الزراعة العادية في مارس وابريل مع ازالة النباتات غير المرغوبة فيها والمخالفة للصنف المزروع ويؤخذ من المحصول جمعتين او ثلاثة لتشجيع نمو النباتات ثم تترك بدون جمع وتترك حتي تنضج القرون ثم تجمع القرون الجافة قبل انتشار البذور  او تحصد وتترك تجف تماما ثم تدق بالعص وتذري البذور وتنظف ويعطي الفدان حوالي 500كجم بذرة

السابق
قرع الكوسة Squash
التالي
اللفت

تعليقان

أضف تعليقا

  1. محمد قال:

    سلام عليكم المعنى الفدان يساوي 4200 متر ومساحه 4200 تنتج من البامية 3 طن هل استطيع زراعة البامية وقت الربيع او الشتاء حتى لو كانت في بيوت محمية وكل فدان كم تحتاج عامل ارجووو الرد

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.