إنتاج نباتي – دروس

الاحتیاجات البیئیة لشجرة الزيتون

إنشاء بستان الزيتون الاحتیاجات البیئیة لشجرة الزيتون

فیما یخص الاحتیاجات البیئیة و الطبیعیة التي تلاءم نمو شجرة الزیتون و الذي یبین القدرة العالیة على تحمل الظروف البیئیة و الطبیعیة الصعبة.

1 . المناخ

حسب ﴿ BALDY ﴾1990 فإن الشتاء البارد ضروري جدا كي تتشكل الأجزاء الزھریة في البراعم حیث تتحمل الشجرة المعمرة من 15-12درجة مئویة تحت الصفر شرط أن تستفید من فصل شتاء جاف و قصیر، كما أن ضرر الأشجار یبدأ عند درجة ﴿-5مْ ﴾ في فترات النشاط و عند ﴿-10مْ و – 12مْ﴾ في فترات السكون النسبي. تكون الأضرار بلیغة في مرحلة الإزھار، إذا تدنت درجة الحرارة عن الصفر.

تحتاج بشكل عام إلى ما لا یقل عن 400ملم سنویا من الامطار لكي تعطي إنتاجا اقتصادیا سنویا و إلا فتزداد المعاومة و یقل الإنتاج .

2 . درجة الحرارة

یتحمل الزیتون درجات الحرارة المرتفعة صیفا، ولكن یتوقف نمو شجرة الزیتون بین 35و 38 درجة مئویة ﴿ .BALDY., 1990 . و ھذا ما یوضحھ ﴿جدول .10

جدول :10درجات الحرارة الملائمة لمراحل التطور.

جدول :10درجات الحرارة الملائمة لمراحل التطور.

3 . درجة الرطوبة

تؤثر الرطوبة الجویة المرتفعة سلبا على الإخصاب في فترة التلقیح و الإزھار و تؤدي إلى إصابة الزیتون بالأمراض و الحشرات وینصح بزراعة الزیتون بعیدا عن المناطق المرتفعة الرطوبة .

4 . الإضاءة

تحتاج شجرة الزیتون إلى الضوء بدرجة كبیرة الذي یساعد كثیرا في التمثیل الیخضوري و في تكویـن الزیت في الثمار، كما تسـاھم حرارة الشمـس بدرجـة كبیــرة في القضـاء على آفـات الزیــتون المختـلفة.

5 . الریاح

ینصح باختیار المكان المناسب لزراعة أشجار الزیتون بعیدا عن مناطق ھبوب الریاح الشدیدة و التیارات الھوائیة، كمـا ینصح بإقامـــة مصدات الریــاح فقط إذا لزم الأمر ﴿مثل شجرة الســــــرو ﴾ في المنـــاطق المعرضة للریــاح للتخفیف من أثار الریاح القویة و حمایة بساتین الزیتون .

6 . التربة

حسب ﴿ AMIROUCHE ﴾1999فإن تركیبة التربة المناسبة لشجرة الزیتون ھي :

  • سلت (% 20 – 10 ).
  • رمل (% 50 – 20 ). 
  • طین (% 15 – 10 ).

تتحمل شجرة الزیتون الأراضي ذات التربة القلویة و الحمضیة حیث یتراوح الرقم الھیدروجیني بین ﴿ pH﴾8.2 – 6.5كما یمكن لھا أن تتحمل نسبة ضعیفة من ملوحة التربة، تصل مقاومتھا حتى 2 غرام في كل لتر ماء. و تتلاءم زراعة الزیتون، بشكل عام، في معظم أنواع التربة شرط توفر كمیة المیاه اللازمة و أن تكون جیدة الصرف. كما تتحمل ارتفاع نسبة كربونات الكالسیوم الفعالة في التربة.

المصدر:

رحيم كنزة ، رحيم صبرينة 2015 .المساهمة في دراسة كفاءة الأداء الفسيولوجي و التىصيف البيىمتري للثمار المنتجة عند بعض أصناف الزيتونOlea europeae L. النامي في المناطق الجافة – مزرعة الضاوية بمنطقة وادي سوف نموذجا

تحميل مذكرة التخرج كاملة PDF.

 

السابق
الوصف النباتي لشجرة الزيتون
التالي
الاحتیاجات الزراعیة لشجرة الزيتون

اترك رد