إنتاج نباتي – دروس

الاحتياجات البيئية لنبات البطاطا

الاحتياجات البيئية لنبات البطاطا

يحتاج النمو الجيد لنبات البطاطا إلى ظروف ملائمة نلخصها في الاحتياجات المناخية و الترابية . 

1 . الاحتياجات المناخية

درجة الحرارة:

تؤثر الحرارة بشكل كبير على نمو و زراعة البطاطا فحسب ( Chibane 1999) أن أنسب درجات الحرارة للإنبات تقع بين 18 و 22° ويكون الإنبات بطيئا جدا في درجات الأقل من ذلك وتتعرض للإصابة بالعفن عند درجات الحرارة الأعلى من ذلك وتساعد الحرارة المنخفضة والنهار القصير في زيادة حجم الدرنات وخاصة عند بدء تكوينها وتلعب درجة حرارة الليل المنخفضة دورا كبيرا في زيادة المحصول ولوحظ زيادة نسبة الدرنات غير المنتظمة الشكل إذا ارتفعت درجة الحرارة خلال تكوين الدرنات ونضجها (أرحیم؛ 2000).

الإضاءة :

البطاطا نبات محب للضوء حيث حاجياته من الضوء كبيرة خاصة في مرحلة النمو كما إن هذا العامل يعتبر محددا لعملية التركيب الضوئي ومدى غنى الدرنات من النشاء (1999 ,Bamouh).

2 .  الاحتياجات الأرضية 

التربة :

يستحسن زراعة البطاطا في الأراضي الصفراء الخفيفة أو الطينية الثقيلة شرط توفر الخصوبة، الرطوبة والصرف ويراعي في ذلك إضافة الأسمدة العضوية (موصللي؛2000). . درجة الحموضة PH: تزرع البطاطا في تربة ذات درجة حموضة تتراوح بين 5.5 و 6.4 وهي الأنسب لنمو البطاطا وزيادة المحصول (2006 ,.Chaumetonet al). – الرطوبة بحسب (CROSNIER 1987) يجب أن تكون التربة رطبة بجوار النبتة دون تشبعها بالماء وذلك في الفترة بين الزرع والإنبات، لأن كثرة الماء تجعل الجذور غير فعالة .

نسبة ملوحة التربة:

بالمقارنة مع الخضر الأخرى فإن زراعة البطاطا تقاوم نسبة الملوحة، لكن يجب الإشارة إلى أن نسبة الملوحة العالية يمكن أن تكون حاجز أمام امتصاص الجذور للماء ،حيث لوحظ أن كثرة الملوحة في التربة يؤدي إلى اصفرار الأوراق وضعف الإنتاج (السيد؛ 2006).

المصدر:

بن عماره فاطمة  ،ثامر هدى 2015 . تأثير الأسمدة العضوية الطبيعية على إنتاج محصول البطاطا Slanum tuberosum Lو محتوى مضادات الأكـــــــسدة و البروتين في الدرنات.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

السابق
الأهمية الاقتصادية لنبات البطاطا
التالي
العمليات الزراعية لنبات البطاطا

اترك رد