إنتاج نباتي – دروس

الأناريز

الأناريز

د. وليد فؤاد ابوبطة                خبير التنمية المتكاملة

الأناريز كما تسمى “فراولة اناناس” او “أناناولة” وتعتبر احد انواع الفاكهة الغريبة لعدة اسباب فثمارها بيضاء اللون وفيها كل مزايا الفراولة، ولكنها أصغر حجما من الفراولة العادية و يتراوح لون لحمها بين الأبيض والبرتقالي ومن جهة اخرى رائحتها الزكية النفاذة ونكهة مذاقها تشبه الأناناس تمامًا.

وهى احد نباتات العائلة الوردية   Rosaceae ويوجد حوالى  600 نوع من الفراولة، تختلف بالشكل واللون والطعم. فمنها الفراولة الحمراء، والفراولة الصفراء.  وايضا توجد الفراولة البيضاء ” الاناريز”.



الأناريز

وقد كان هذا النوع على وشك الانقراض فى اوائل هذا القرن, ويرجع الفضل فى الحفاظ عليها الى  مجموعة من المزارعين هولنديين في أمريكا الجنوبية عندما اكتشفوا احد اصولها البرية وهو Fragaria chiloensis, فى عام  2003  فقاموا  بجهد دؤوب للحفاظ هذا النوع النباتى من الانقراض.

 

الأناريز

ثم تولى عالم تربية النبات الالمانى   Hans De Jongh  استكمال العمل للحفاظ عليها حيث قام  بتهجين هذا  الاصل مع صنف  Fragaria virginiana,  وموطنه الاصلى امريكا الشمالية واستمرفى العمل عدة سنوات من خلال برامج التربية  حتى وصل حجم الثمار ما بين 15 و23 مليمتراً, كما استمر فى العمل على زيادة انتاجية النبات ” المحصول الكلى”  وكذلك تحسين المواصفات الثمرية.

الأناريز

ويبلغ ارتفاع النبات ما بين 20الى 30سم  فى حين يفترش مساحة حوالى 25 الى 45 سم تقريبا و يتراوح حجم الثمرة بين 15 و23 ملليمتر.

و الأناريز فراولة غير ذاتية التلقيح لذا فلابد من زراعة اصناف اخرى معها لاستكمال عملية التلقيح والاخصاب  وتكوين الثمار.

و يجب زراعتها تحت الصوب وذلك لحمايتها من الحرارة والاضاءة الشديدة للمحافظة على اللون الابيض المميز لها والذى يتحول الى اللون الوردى بفعل الاضاءة العالية فى الحقل المفتوح.

وفى بداية نمو الثمار تكون ذات لون  اخضرثم تتحول للون الأبيض تدريجيا،حتى تصل للنضج التام وعند اكتمال النضج يصل لحم الثمرة الى اللون  الأبيض الناصع فى حين تاخذ البذور اللون الاحمرالقانى.

وبدات الثمار فى الانتشارفى الاسواق الاوربية منذ 2009  كما بدات تواجدها فى امريكا منذ عام 2012, كما قام احد المواطنبن الكويتيين بتجهيز صوبة مبردة وانتجها بداخلها حيث تحتاج درجات حرارة باردة للنمو.

الأناريز

 

السابق
كتاب .. مشتل الخضر Vegetable nursery
التالي
نصائح في تربية البط

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.