الأمراض المتسببة عن فطريات الأصداء Diseases Caused by Rust Fungi

الأمراض المتسببة عن فطريات الأصداء Diseases Caused by Rust Fungi
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
  • أصداء القمح:

أ) صدأ الساق الأسود في القمح

ب) صدأ الورقة (الصدأ البني) في القمح

ج) الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط)

2- صدأ الذرة.

3- صدأ الورد.

4- صدأ البقوليات.

الوضع التصنيفي لفطريات الأصداء

Class: Urediniomycetes Order: Uredinales , Family: Pucciniaceae

لفطريات المسببة لأمراض الأصداء، تتبع رتبة Order: Uredinales ويقع تحت هذه الرتبة 14 فصيلة 164 جنس و7000 نوع (3000 نوع يتبع الجنس Puccinia  وجميعها متطفلة على عوائلها تطفل إجباري.

1- أصداء القمح

Wheat Rust

أ)  صدأ الساق الأسود في القمح Stem rust (Black rust) :

المسبب: Puccinia graminia f.sp.tritici

الفطر Puccinia graminia f.sp.tritici   يسبب مرض الصدأ الأسود في القمح ويعد من الفطريات الطويلة الدورة macrocyclic ويكون خمس أنواع مختلفة من الجراثيم خلال دورة حياة الفطر ومتبادلة على عائلين مختلفينHeteroecious  من الناحية التصنيفية (العائل الأصلي (نبات القمح) والعائل المتبادل(Berberis spp, Mahoberberis spp and Mahonia spp) ).

ويكون الفطر خمسة أطوار مختلفة من الجراثيم تشمل:

  1. الطور البكني (السبرموجوني): Pycnial stage (Stage 0)
  2. الطور الأسيدي: stage Aecial (Stage I)
  3. الطور اليوريدي: Uredial stage (Stage II)
  4. الطور التليتي: (Stage III) Teial stage
  5. الطور الباذيدي: Basidial stage (StageVI)

أعراض وعلامات المرض: symptoms and signs

لا يظهر على نباتات القمح أي أعراض واضحة إلا بعد مرور من 7-15 يوم من الإصابة، وتتكون بثرات يوريدية حمراء مسحوقية المظهر يخرج منها جراثيم يوريدية بعد تمزق بشرة العائل وعند فحص الجراثيم مجهرياً تظهر حمراء عليها أشواك fine spines وتتكون البثرات عديدة على كلا سطحي الورقة وعلى الساق العائل (نبات القمح) وفي نهاية الموسم تتكون بثرات تيليتية سوداء اللون Telia ويخرج منها جراثيم تليتية Teliospores  وعند فحصها مجهرياً تظهر  ذات خليتين سميكة الجدار (شكل رقم 1).            

شكل رقم (1) البثرات اليوريدية والبثرات التليتية على نبات القمح (العائل الأساسي)
شكل رقم (1) البثرات اليوريدية والبثرات التليتية على نبات القمح (العائل الأساسي)

الأعراض على العائل المتبادل:

تظهر أوعية بكنية على نباتات الباربري في الربيع على السطح العلوي للورقة يخرج منها الجراثيم البكنية مع افرازات عسلية وبعد مرور من 5-10 أيام يتكون وعاء يشبه الفنجان المقلوب يحتوي على جراثيم صفراء برتقالية مسحوقية تعرف بالجراثيم الأسيدية على السطح السفلي لورقة نبات البابري (شكل رقم 2).

دورة المرض:

يتكون على السطح العلوي الطور البكني (stage 0)  وهو عبارة عن أوعية دورقية الشكل spermagonia)) منها السالب والموجب وتحتوي بداخلها جراثيم باذيدبة (منها السالب والموجب) وتصيب الأوراق الصغيرة لنبات الباربري (Berberis)  في الربيع مكونة هيفات بين الخلايا وترسل مماصات haustoria إلي الخلايا لأمتصاص الغذاء ويخرج من الفتحة العلوية هيفا استقبال (Monokaryotic) ويخرج منها افرازات لها رائحة طيبة تعمل على جذب الحشرات ويجعلها تنتقل من وعاء سالب إلي آخر موجب وبذلك يتكون هيفات dikaryophase (ثنائية الأنوية) تتجه إلي السطح السفلي لورقة نبات الباربري مكونة وعاء يشبه الكأس المقلوب بعد تمزق بشرة السطح السفلى لورقة نبات الباربري ويتكون بذلك (الطور الأسيدي aecia( (stage I)  يحتوي بداخله جراثيم أسيدية ثنائية الأنوية.. (stage II) تتحرر الجراثيم الأسيدية وتحمل بواسطة الرياح وتصيب نبات القمح. الجراثيم الأسيدية تحدث عدوي لنبات القمح مكونة الطور اليوريدي (بثرات بنية حمراء اللون تحتوي على العديد من الجراثيم اليوريدية uredospores، تخرج الجراثيم اليوريدية بعد تمزق بشرة نبات القمح مسببة أصابات جديدة للنبات القمح خلال موسم النمو. وفي نهاية موسم النمو يتكون نوع آخر من الجراثيم في نفس البثرة تعرف بالجراثيم اليتليتية سميكة الجدار. الجرثومة التيليتية ذات خليتين سميكة الجدار بنية اللون ومعنقة وقمة الجرثومة مستدقة ويوجد ثقب أنبات في كل خلية.

وفي الربيع تنبت كل خلية مكونة هيفا قصيرة ينشأ عليها ذنيبات صغيرة تحمل الجراثيم الباذيدية basidiospores (stage IV)  ثم يحدث انتشار للجراثيم الباذيدية بواسطة الرياح لمسافات قصيرة حتى تسقط على العائل المتبادل ثم تنبت وتخترق خلايا البشرة وينمو الميسليوم بين الخلايا مكوناً مماصات داخل الخلايا وبذلك تتكون الأوعية البكنية ثم تتمزق خلايا البشرة وتظهر فتحة الوعاء البكني على السطح العلوي لورقة نبات الباربري.

الجراثيم الأسيدية والجراثيم اليوريدية (جراثيم لا جنسية)، وتشكل الجراثيم التيليتية الطور الجنسي في دورة حياة فطر صدأ الساق الأسود. وللفطر سلالات فسيولوجية عديدة (أكثر من 200 سلالة) تختلف في قدرتها على إصابة أصناف القمح المختلفة.

 

شكل رقم (2 ) تكشف الأوعية البكنية والآسيدية على ورقة نبات الباربري (العائل المتبادل)
شكل رقم (2 ) تكشف الأوعية البكنية والآسيدية على ورقة نبات الباربري (العائل المتبادل)

 

ب- صدأ الورقة (الصدأ البني) في القمح

Leaf rust (Brown rust)

المسبب: Puccinia recondite f..sp.tritici

يعد الفطر من الفطريات الطويلة الدورة وثنائية العائل. ويصيب الفطر زراعات القمح ويعد من الأمراض الهامة وقد تصل الخسائر من 1-20%

يبقى الفطر في نباتات القمح على صورة جراثيم تيليتية على نباتات القمح التي تنمو تلقائياً أو على صورة جراثيم يوريدية وتشكل مصدر لحدوث الإصابة الأولية، والجراثيم الأسيدية التي تتكون على العائل المتبادل نادراً ما تسبب انتشار للمرض بصورة وبائية. وتنبت الجراثيم اليوريدية في الماء الحر عند درجة حرارة تتراوح من 15-20م وتخترق أنبوبة الأنبات خلايا العائل من خلال الثغور وتتراوح الفترة بين حدوث الإصابة وتكشف الأعراض من 8-14 يوم عند درجة حرارة 15-20م.

العائل الأساسي: نبات القمح ويتكون عليه الطور اليوريدي والطور التليتي

العائل المتبادل: نبات ثالكترم Thalictrum spp نبات عشبي.

الأعراض:

تظهر بثرات يوريدية  ذات لون بني دائرية الشكل على السطح العلوي لورقة نبات القمح (شكل رقم 1)،  وينتشر المرض في زراعات القمح بالقرب من مرحلة الأزهار ويلائمه درجات حرارة تتراوح من 15-20 م ْ وتتراوح الخسائر في المحصول من 1-20 %، وتختلف شدة الإصابة من موسم إلي أخر حسب الظروف البيئية الملائمة لانتشار المرض (20-25م ْ نهاراً، 15-20 ليلاً) وتنتشر الجراثيم اليوريدية عن طريق الرياح.

 

 

 

شكل رقم ( 1 ) البثرات اليوريدية على ورقة نبات القمح والطور البكني والأوعية الإسيدية على نبات العائل المتبادل (ثالكترم) Thalictrum spp
شكل رقم ( 1 ) البثرات اليوريدية على ورقة نبات القمح والطور البكني والأوعية الإسيدية على نبات العائل المتبادل (ثالكترم) Thalictrum spp

 

صدأ الورقة  (الصدأ البني)  (From Wiese, M.V., 1987)
صدأ الورقة  (الصدأ البني)
(From Wiese, M.V., 1987)

 

المكافحة:

  1. زراعة أصناف مقاومة.
  2. الزراعة في الميعاد المناسب.
  3. الرش بالمبيدات الفطرية (Tilt, Quadris, and Stratego) تفيد في مكافحة المرض.

ج) الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط)

Yellow rust (Stripe Rust)

المسبب: Puccinia striiformis f.sp.tritici  يصيب القمح

      Puccinia striiformis f.sp.hordei يصيب الشعير

يصيب الفطر القمح فقط ويلائم انتشار المرض المناخ البارد الرطب، ويقضي الفطر فترة بقائه في غياب العائل على صورة جراثيم يوريدية على أوراق القمح في النباتات التي تنمو بصورة تلقائية ثم تنتقل بالرياح لمسافات بعيدة وتكرر الإصابة خلال موسم النمو بواسطة الجراثيم اليوريدية. ولا يوجد للفطر عائل متبادل. وتختلف أصناف القمح في قابليتها للإصابة (شكل رقم 2).

الأعراض:

تظهر بثرات صفراء برتقالية بشكل خطوط على الأوراق، تتكون البثرات من كتل من جراثيم الصدأ ويعرف أيضاً بالصدأ الأصفر (شكل رقم 1) حيث انه فاتح اللون بالمقارنة بصدأ الورقة أو صدأ الساق. وقد تصل الخسائر إلي 40%. ويصيب الفطر أيضاً السنابل والقنابع مكوناً كتل من الجراثيم اليوريدية (جراثيم لا جنسية)، وبالقرب من نهاية الموسم تتكون البثرات التيليتية سوداء اللون (جراثيم جنسية).

 

شكل رقم (1): الصدأ المخطط في القمح
شكل رقم (1): الصدأ المخطط في القمح

 

شكل رقم (1): الصدأ المخطط في القمح  أ) صنف قابل للإصابة (جهة اليمين)     ب)  صنف مقاوم (جهة اليسار)

 

شكل رقم (1): الصدأ المخطط في القمح
أ) صنف قابل للإصابة (جهة اليمين)     ب)  صنف مقاوم (جهة اليسار)

 شكل رقم (2): الصدأ المخطط في القمح (اختلاف أصناف القمح في قابليتها للإصابة)
شكل رقم (2): الصدأ المخطط في القمح (اختلاف أصناف القمح في قابليتها للإصابة)

المكافحة:

1- زراعة أصناف مقاومة مثل الصنف  (Jagger).

2- الرش بأحد المبيدات الفطرية التالية: (Tilt, Quadris, and Stratego)

 

 

2- صدأ الذرة    Corn rust (Common Rust)

المسبب: Puccinia sorghi

الأعراض: تظهر الأعراض على كلا سطحي الورق على شكل بثرات بنية ذهبية اللون تحتوي بداخلها على العديد من الجراثيم اليوريدية وحيدة الخلية.

شكل رقم (1) أعراض الإصابة بالصدأ على أوراق الذرة: أ) بثرات الصدأ على السطح السفلي للورقة.        ب) بثرات الصدأ على السطح العلوي للورقة. ج) إصابة شديدة على أوراق الذرة
شكل رقم (1) أعراض الإصابة بالصدأ على أوراق الذرة:
أ) بثرات الصدأ على السطح السفلي للورقة.
ب) بثرات الصدأ على السطح العلوي للورقة.
ج) إصابة شديدة على أوراق الذرة

 

المكافحة: زراعة أصناف مقاومة.

3- صـدأ الـورد

المسبب: Phragmidium mucronatum

يكون الفطر بثرات تليليتية سوداء داكنة تحتوي بداخلها على جراثيم تيليتية معنقة تتكون من 6 خلايا مع وجود شوكة طرفية (نتوء مستدق في قمة الجرثومة) ويصل طول الجرثومة 31ميكرون وعرضها 5و 2 ميكرون أي أن مقياس الجرثومة يصل 77 ميكرون. وتنتشر الجراثيم التيليتية بواسطة الرياح وغالباً ما تحدث الإصابة في فصل الخريف عند درجات حرارة 18-21مْ.

الأعراض:

يظهر على السطح العلوي للورقة بقع صفراء بنية اللون يقابلها على السطح السفلي بثرات حمراء بنية اللون، وتتكشف يثرات تيليتية سوداء اللون شكل رقم (1) في نهاية الخريف..

شكل رقم (1) الأعراض على أوراق الورد وجراثيم الفطر التيليتية
شكل رقم (1) الأعراض على أوراق الورد وجراثيم الفطر التيليتية

المكافحة:

  1. رش النباتات المصابة بمبيد دياثين م 45 بمعدل 5 و2 جم / لتر ماء.

 

4– صـدأ البقوليات

Rust Diseases

الأهمية الإقتصادية:

المرض ليس له أهمية اقتصـادية في الوقت الحاضـر بسبب زراعة أصناف نباتية مقاومة للصدأ.

المسـبب: Uromyces pisi   يصيب الفطر نباتات البسلة.

     Phaseoli)  U. appendiculatus (U.  يصيب الفطر نباتات الفاصوليا

      U.fabae يصيب الفطر نباتات الفول.

يعـد الفطر من الفطـريات الأجبارية التطفل، وحـيد العائلAutoecious ، دورة حياة الفطر طـويلة ((Macrocylic، وللفطـر العديد من السـلالات الفسـيولوجية تختلف فى قدرتها الإمـراضـية. يوجد مصدرين لحدوث الإصابة، المصدر الأول الجراثيم التيليتية الموجودة في بقايا المحصول السابق، أو الجراثيم اليوريدبة التي تنتقل لمسافات بعيدة من الحقول المصابة إلي الأخرى السليمة.وتحدث العدوى الأولية عن طريق انتشار الجراثيم اليوريدية بواسـطة التيارات الهوائية وتحمل إلي مسـافات بعيدة. نادراً ما يشاهد الطور البكنى والأسـيدى للفطر في الطبيعة. تظهر بثرات يوريدية بنية اللون على الأوراق أو ساق النباتات المصابة، وتتكرر الإصـابة الثانوية خلال موسـم النمو بواسـطة الجراثيم  اليوريدية تحت الظـروف البيئية الملائمة وأخيرا تتكون البثرات التيليتية السوداء اللون بالقرب من نهاية موسـم النمو.

علامات المرض:

تظـهر علامات المرض على الأوراق أو القرون بشـكل بثـرات يوريدية حـمراء إلى بنية اللون، وأخيراً تتكون البثرات التيليتية السـوداء اللون بالقرب من نهاية موسـم النمو.

الأعراض على نباتات الفاصوليا:

تظهر بقع صفراء أو بيضاء على سطح الورقة يتكون عليها بثرات
الصدأ بنية حمراء اللون (بثرات يوريدية) تحتوي بداخلها على جراثيم يوريدية  urediniospores وقد تحاط البثرة بهالة صفراء ثم تتمزق بشرة العائل وتخرج الجراثيم اليوريدية  شكل رقم (1) بأعداد كبيرة ألاف الجراثبم. بالقرب من نهاية الموسم تتكون بثرات تيليتية تحتوي بداخلها على جراثيم تيليتية بنية داكنة اللون. في حالات الإصابات الشديدة تتجعد الأوراق وتتلون بلون بني وأخيراً تسقط الأوراق المصابة. وقد تتكون بثرات الصدأ على الساق  أو على القرون. ولا ينتقل المرض عن طريق البذور.

 

شكل رقم (1): الأعراض على نبات الفاصوليا وجراثيم الفطر
شكل رقم (1): الأعراض على نبات الفاصوليا وجراثيم الفطر

المكافحة:

1- زراعة أصناف مقاومة.

(عدد قليل من أصناف الفاصوليا  مقاومة لمعظم سلالات الفطر)

2- التخلص من بقايا المحصـول السـابق لتقليل اللقاح الفطري.

3- أتباع دورة زراعية كل سنتين على الأقل.

4- رش النباتات المصابة بالمبيدات الفطرية مثل مبيد Chlorothalonil  أو أحد المبيدات التابعة لمجموعة الكاربامات Carbamates  تفيد في مكافحة المرض.

 

فطريات التفحم  Smut Fungi

Class: Ustilaginomycetes  , Order: Ustilaginales

تتسبب أمراض التفحم عن مجموعة من الفطريات متطفلة على العديد من العوائل النباتية ولكنها ليست إجبارية التطفل حيث يمكن أن تنمو على البيئات الصناعية.

المميزات العامة لفطريات التفحم:

  1. تتكون دورة حياة فطريات التفحم من طورين جرثومين هما الطور التيليتي والطور الباذيدي.
  2. تنشأ الجراثيم الباذيدية في فطريات التفحم على الحامل الباذيدي مباشرة.
  3. البثرات التيليتية تحتوي على جراثيم تيليتية في شكل مسحوق اسود والجراثيم التليتية كروية بنية إلي سوداء اللون (جراثيم جنسية) وقد تكون منفردة أو في كرات جرثومية.
  4. فطريات التفحم متخصصة على عوائلها.
  5. تتم الإصابة بفطريات التفحم بثلاث طرق:
  • إصابة الأزهار: يهاجم الميسيليوم الثانوي مبياض الأزهار ويشكل مصدر العدوي داخل الحبوب.
  • إصابة البادرات: حيث يهاجم الفطر البادرات وينمو في الأنسجة الميرستيمية في القمة وتشكل الجراثيم المحمولة خارجياً على الحبوب أو الموجودة في التربة مصدر العدوى الأولية.
  • الإصابة الموضعية: حيث تحدث الإصابة على العضو النباتي الذي تسقط عليه الجرثومة ويكون مصدر العدوى الأولية الجراثيم التي تحمل بالهواء أو الموجودة في بقايا النباتات المصابة.

Family: Ustilaginaceae

وتتميز هذه الفصيلة بإنتاج جراثيم باذيدية تحمل جانبياً على ميسيليوم مقسم إلي أربع خلايا وأهم الأمراض التي تسببها الفطريات التابعة لهذه العائلة هي:

التفحم السائب في القمحUstilago tritici
التفحم السائب في القمح والشعيرUstilago nuda
التفحم المغطي في الشعيرUstilago hordei
التفحم العادي في الذرة الشاميةUstilago maydis
التفحم الراسي في الذرة الرفيعةSphacelotheca reiliana
التفحم الحبي في الذرة الرفيعةSphacelotheca sorghi
التفحم الطويل في الذرة الرفيعةTolyposporium ehrenbergii

Family: Tilletiaceae

تتميز هذه الفصيلة بأن الجراثيم الباذيدية تحمل على قمة ميسيليوم أولي.وأهم الأمراض التابعة لهذه الفصيلة هي

التفحم اللوائي في القمحUrocystis agrpyri
التفحم المغطي في القمحTilletia foetida,T. caries
التفحم الحبي في الأرزTilletia tiletia

Family: Graphiolaceae

وتتميز هذه الفصيلة بتكوين أجسام ثمرية Basidiocarps فنجانية الشكل وتخرج الحوامل قائمة ومتكاثفة حاملة الجراثيم التيليتية في سلاسل وأهم الأمراض التابعة لهذه الفصيلة هي

تفحم أوراق النخيل (التبقع الجرفيولي)Graphiola phoenicis

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. نورالدين قال:

    احسنتم وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.