امراض النباتات - دروس

الأمراض المتسببة عن الفطر Monosporascs spp

الأمراض المتسببة عن الفطر Monosporascs spp

مرض عفن الجذور  “مونوسبوراسكس”

الأهمية الإقتصادية:  ويعرف بمرض تدهور الشمام ((Melons، ويعرف بالذبول المفاجىء وعفن الجذور الأسود في الفلفل ويعرف أيضاً بذبول “مونوسبوراسكس”.

المسبب: Monosporascus cannonballus

يتبع الفطر طائفة الفطريات الأسكية Class: Prenomycetes ذات الجسم الثمري الدورقي الشكل يكون الفطر أجسام ثمرية (تراكيب ثمرية جنسية) ذات لون بني داكن تحتوي بداخلها على العديد من الأكياس الأسكية ويوجد بداخل كيس اسكي جرثومة أسكية واحدة (شكل رقم 1) ومن هنا جاء اسم الفطر مونوسبوراسكس Monosporeascus الجراثيم اسكية كروية الشكل ذات جدار سميك (شكل رقم 1) ولا يعرف للفطر طور لجنسي، والفطر متأقلم في المناخ الجاف الرطب والتربة القلوية والملحية. والعدوي الأساسية تحدث عن طريق الجراثيم الأسكية حيث انها تبقى في التربة لموسم الزراعة التالي وقد تبقى في التربة لعدة سنوات ساكنة ويعد الفطر من فطريات التربة  ولا توجد تقارير تشير على أن الفطر ينتقل عن طريق البذور. تحدث العدوى للجذور من ميسيلوم الفطر في التربة أومن بقايا النباتات المصابة أومن انبات الجراثيم الأسكية حيث يخترق الفطر الجذور المغذية ويكون مستعمرات على طبقة قشرة الجذور مسبباً موت للجذور وتتكون التراكيب الجنسية في نهاية موسم ويحتوي الجسم الثمري على العديد من المئات من الجراثيم الأسكية وأخيراً تتكشف أعراض موت الأوراق القاعدية.

شكل رقم (1): الجسم الثمري يتحرر منه الأكياس الأسكية والجرثومة الأسكية
شكل رقم (1): الجسم الثمري يتحرر منه الأكياس الأسكية والجرثومة الأسكية

العوائل: الشمام – البطيخ.

أعراض وعلامات المرض Symptom and Signs

يصيب الفطر الجذور الثانوية وقد تحدث الإصابة مبكرة في موسم النمو بينما لا تظهر الأعراض إلا في نهاية موسم النمو. وتشمل الأعراض الأولية موت للجذور الصغيرة وتقرحات على الجذور (شكل رقم 2) ويستمر تدهور الجذور خلال فترة نمو النبات حتي يشمل الجذر الرئيسي. وتظهر الأعراض على المجموع الخضري بسبب تدهور الجذور على شكل موت للأوراق السفلية وتقزم النباتات المصابة وتظهر علامات المرض على الجذور حيث يتكون على الجذور المصابة اجسام ثمرية دورقية سوداء اللون (تراكيب ثمرية جنسية).

 

شكل رقم (2) أعراض الإصابة بمرض عفن الجذور"مونوسبوراسكس"
شكل رقم (2) أعراض الإصابة بمرض عفن الجذور”مونوسبوراسكس”

 

المكافحة:

  1. تدخين تربة البيوت المحمية ببروميد الميثل أو الكلوروبكرين أو ميثام الصوديوم.
  2. اتباع دورة زراعية في الزراعات المكشوفة.
السابق
المرض الشامل (المفاجىء) في القمح والمسطحات الخضراء
التالي
القيمة الغذائية والصحية للزيتون

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.