امراض النباتات - دروس

الأمراض المتسببة عن الفطر كوليتوتريكم Colletotrichum spp

الأمراض المتسببة عن الفطر كوليتوتريكم Colletotrichum spp

 

1- مرض الأنثراكنوز في البرسيم

2- الأنثراكنوز في الذرة

3- عفن ثمار الخضروات  Anthracnose))

4- الأنثراكنوز في القرعيات

5- الأنثراكنوز في النخيل

1- مرض الأنثراكنوز في البرسيم

يعد مرض الأنثراكنوز في البرسيم من الأمراض الهامة التي ثؤثر على انتاج محصول العلف في معظم مناطق زراعته. حيث يصيب الفطر الأوراق والساق وقاعدة الساق.

المسبب: Colletotrichum trifolii

يوجد الفطر في بقايا النباتات في الحقل، وتحت ظروف المناخ الدافئ الرطب تتحرر الجراثبم من السرفيولات (تراكيب لا جنسية) التي يكونها الفطر على التقرحات الموجودة على الساق، وتنتشر الجراثيم من النباتات المصابة إلي السليمة عن طريق الرياح أو الري بطريقة الرش فوق النباتات أو ماء الري وتسقط ايضاً على قاعدة الساق عن سقوط الأمطار وتنتشر من الحقل المصاب الي الأخر عن طريق الرياح أو الالات الزراعية وليس عن طريق البذور. وتزداد شدة الإصابة بالمرض في المناخ الدافئ نهاراً وبارداً ليلاً.

شكل رقم (1) شكل الفطر تحت المجهر
شكل رقم (1) شكل الفطر تحت المجهر

 

الأعراض:

يظهر المرض في أي وقت خلال موسم النمو ويصيب نباتات البرسيم في أي عمر وغالباً ما يظهر بعد الحشة الثانية عند عمر (2-3 سنوت)، حيث يظهر موت للأوراق وتتلون بلون أصفر وأخيراً تموت النباتات المصابة. وغالباً ما تظهر الأعراض على بعض النباتات المبعثرة في الحقل (شكل رقم   )، ولكن يحدث تطور للمرض ويسبب خسائر قد تصل من 30-50 % في الحقل المصاب. والأعراض على الساق تظهر على شكل تقرحات ماسية الشكل  diamond-shaped رمادية اللون ولها حافة بنفسجية اللون (شكل رقم ) وغالباً ما تتكشف التقرحات على الجزء السفلي من الساق، وتحت ظروف المناخ الرطب تتكشف سرفيولات الفطر (التراكيب اللاجنسية) على التقرحات وقد تنتشر التقرحات على الساق بشكل عشوائي بطول الساق وقد تتحد التقرحات ببعضها مسببة ذبول وموت للنباتات المصابة. وقد تمتد الإصابة إلي قاعدة الساق وتتلون أنسجة  القاعدة  بلون أزرق داكن أو سوداء اللون (شكل رقم 2)

شكل رقم (2): أعراض الإصابة بمرض الأنثراكنوز  أ) أعراض الإصابة بمرض الأنثراكنوز في الحقل       ب) الأعراض على ساق البرسيم
شكل رقم (2): أعراض الإصابة بمرض الأنثراكنوز
أ) أعراض الإصابة بمرض الأنثراكنوز في الحقل ب) الأعراض على ساق البرسيم

المكافحة:

1- زراعة أصناف مقاومة حيث تختلف الأصناف في قابليتها للإصابة.

2- التخلص من بقايا النباتات المصابة.

3- إتباع دورة زراعية لتخلص من مصدر الإصابة.

 

2- الأنثراكنوز في الذرة

المسبب:  Collectotrichum graminicola

ميسيليوم الفطر مقسم شفاف وبتقدم العمر يتلون بلون أسود، ينتج الفطر حشية فطرية (Black stromata) تحمل أشواك صلبة سوداء اللون (هيفات عقيمة) وحوامل كونيدية شفافة على سطح العائل النباتي. الجراثيم الكونيدية تنشأ بالتبرعم من قمة الحامل الكونيدي مكونة تجمعات من الحوامل الكونيدية المتراصة بجوار بعضها تحمل جراثيم كونيدية صغيرة وحيدة الخلية شفافة (سرفيولات الفطر) ونادراً ما يشاهد الطور الكامل للفطر في الطبيعة.

العائل: Corn – Zea mays

الأعراض:

يظهر على الأوراق بقع صغيرة متطاولة مشبعة بالماء داكنة ذات مركز بني محمر، ويمكن مشاهدة سرفيولات الفطر بواسطة عدسة صغيرة وهي عبارة تراكيب لا جنسية طبقية الشكل تحتوي بداخلها على حوامل كونيدية بسيطة قصيرة متراصة بجوار بعضها البعض تحمل جراثيم كونيدية صغيرة وحيدة الخلية شفافة اللون وتوجد بها شعيرات (اشواك) سوداء اللون.

المكافحة:

1- زراعة أصناف مقاومة.

2- إتباع دورة زراعية.

 

3- عفن ثمار الخضروات Anthracnose) )

الأهمية الاقتصادية:

يعد من الفطريات الهامة والشائعة وله مدى واسع من العوائل النباتية تشمل محاصيل الخضر(مرض الأتثراكنوز في الطماطم والقرعيات والفراولة)  ومحاصيل الحقل (الأنثراكنوز في البرسيم وفي الفاصوليا)  وأشجار الفاكهة (يسبب الفطر مرض العفن المر في التفاح، وعفن ثمار العنب والكمثري والخوخ) ونباتات الزينة خاصة تحت ظروف المناخ الدافئ الرطب وقد يسبب أيضاً أعراض الموت الرجعي (عند إصابة قمة الساق) وتقرحات على الساق.

شكل رقم (2) الأعراض على قرون البسلة، ثمرة الفراولة وورقة نبات الزيتة.
شكل رقم (2) الأعراض على قرون البسلة، ثمرة الفراولة وورقة نبات الزيتة.

عادة ما يصيب الفطر السيقان الغضة والبتلات والثمار وجميع الأجزاء النباتية فوق سطح التربة قابلة للإصابة وعامة يكون بقع بنية داكنة إلي سوداء اللون مصاحبة لعروق الأوراق، البقع المتكونة تكون صغيرة مشبعة بالماء ذات لون برتقالي بني محمر عبارة عن كتل من الجراثيم التي تتكون على البقع القديمة ويمكن تشخيص المرض بواسطة عدسة يدوية حيث يشاهد سرفيولات الفطر وهي عبارة تراكيب لا جنسية طبقية الشكل تحتوي بداخلها على حوامل كونيدية بسيطة قصيرة متراصة بجوار بعضها البعض تحمل جراثيم كونيدية صغيرة وحيدة الخلية شفافة اللون وتوجد بها شعيرات (اشواك) سوداء اللون. تخرج سرفيولات الفطر من خلال سطح أنسجة  العائل النباتي، الجراثيم كونيدية وحيدة الخلية شفافة وتتكون بأعداد كبيرة. وقد تظهر ملونة (Pink- Salmon) في حالة وجودها متجمعة في كتل من جراثيم الفطر، وقد تظهر الجراثيم منحنية في بعض الأنواع وبذلك قد تختلط أو تشابه جراثيم الفطر فيوزاريوم.

المسبب:   Colletotrichum acutatum

يبقى الفطر في بقايا النباتات المصابة لفترات طويلة وقد ينتقل أيضاً عن طريق البذور. وتحت ظروف المناخ الدافئ الرطب يحدث انتشار لجراثيم الفطر من الثمار المصابة غلي الأخرى السليمة.

العوائل: الفلفل – الطماطم – الباذنجان – الفراولة وغيرها.

العديد من أنواع الفطر يسبب مرض الأنثراكنوز في الفلفل (شكل رقم 1) وفي العديد من ثمار الخضروات (ثمار الطماطم شكل رقم 2) خاصة عند قرب نضج الثمار.

الأعراض:  

تتكون بقع دائرية سوداء على الثمار ويتكشف عليها كتل من جراثيم الفطرية ذات لون بنفسجي وتوجد في حلقات متداخلة وتعرف بسرفيولات الفطر (كويمات الفطر) وهي تراكيب لاجنسية طبقية الشكل يوجد بداخلها حوامل كونيدية قصيرة متراصة بجوار بعضها البعض تحمل جراثيم كونيدية صغيرة الحجم شفافة اللون. بينما يظهر على الأوراق والساق بقع بنية اللون ذات جافة داكنة.

شكل رقم (1) الأعراض على أوراق وثمار الفلفل.
شكل رقم (1) الأعراض على أوراق وثمار الفلفل.

 

 

شكل رقم (2) الأعراض على ثمار الطماطم
شكل رقم (2) الأعراض على ثمار الطماطم

المكافحة:

زراعة بذور خالية من المرض أو معاملة البذور بالمبيدات الفطرية.

الرش بالمبيدات الفطرية يفيد في مكافحة المرض.

 

4- الأنثراكنوز في القرعيات

Anthracnose

الأهمية الاقتصادية:

أول وصف للمرض في إيطاليا عام 1867م، وحالياً يعتبر من الأمراض الشائعة على البطيخ والشمام والخيار خاصة في المناطق الرطبة، بينما الكوسة والقرع أقل قابلية للإصابة بالمرض.

المسبب:   Colletotrichum orbiculare (Berk. & Mont.))

(Syn. C.lagenarium (Pass.) Ellis & Halst.)

يقضي الفطر فترة بقائه من موسم الى آخر على بقايا النباتات المصابة أو عن طريق البذور الناتجة من نباتات مصابة بالمرض وتنتشر جراثيم الفطر عن طريق الرياح والأمطار والعمال الزراعيين، الرطوبة والمناخ الممطر ضروري لحدوث العدوي، حيث تنبت الجراثيم عند درجات حرارة تترواح من 22-27مْ ورطوبة 100% لمدة 24 ساعة. يخترق الفطر النبات العائل عن طريق تكوين عضو التصاق Appressorium في قمة أنبوبة الأنبات القصيرة وغالباً مايوجد الفطر بين خلايا العائل ويوجد للفطر سبع سلالات تختلف في قدرتها على إصابة نباتات العائلة القرعية.

الأعراض:

تظهر بقع أو تقرحات على كلٍ من البادرات وأوراق وسيقان وثمار القرعيات القابلة للإصابة. يظهر على أوراق الخيار والبطيخ والشمام بقع شبه دائرية بنية فاتحة اللون موزعة على سطح الأوراق بالقرب من عروق الورقة، وقد تتشوه الأوراق المصابة وقد يسقط مركز البقع معطية مظهر تثقب الأوراق بينما يظهر على ساق النبتات المصابة بقع متطاولة. ثمار النباتات المصابة يتكشف عليها بقع دائرية سوداء تغطى بكتل من جراثيم الفطر تحت ظروف الرطوبة المرتفعة.

 

شكل رقم (1): الأعراض على ورقة الخيار وجراثيم الفطر Colletotrichum
شكل رقم (1): الأعراض على ورقة الخيار وجراثيم الفطر Colletotrichum

المكافحة:

1- العديد من أصناف الخيار مقاومة لسلالات الفطر (Race1,2 and 3).

2- العديد من أصناف الشمام مقاومة لسلالات الفطر (Race 1 and 3).

3- يفيد رش النباتات المصابة بالمبيدات الفطرية لمكافحة المرض.

4- زراعة بذور خالية من المسبب المرضي.

5- الحرث العميق بعد حصاد المحصول يفيد في تقليل اللقاح الفطري.

6- إتباع دورة زراعية على الأقل كل عام.

 

5- الأنثراكنوز في النخيل

الأهمية الاقتصادية:                             

يعرف المرض بأسم لفحة الأوراق Leaf blight  ويوجد المرض بالمملكة العربية السعودية ويشكل أهمية خاصة على نخيل التمر ونخيل الزينة والذي يروى بطريقة الرش فوق الأوراق. إلا أنه لا يشكل أهمية كبيرة في مناطق زراعات النخيل حيث تختلف الأصناف في قابليتها للإصابة بالمرض.

المسبب: Colletotrichum  gloeosporiodes

ويعرف الطور الكامل للفطر باسم:Glomerella cingulata

يكون الفطر جراثيم كونيدية صغيرة شفافة تحمل على حوامل كونيدية قصيرة متراصة بجوار بعضها البعض متجمعة في وسادة أسيرفيولية، وعند إنبات الجرثومة تكون عضو التصاق تخرج منه هيفا عدوى تخترق أنسجة النبات او تدخل من خلال الجروح.

الأعراض:

تظهر الأعراض على الوريقات الصغيرة بشكل بقع حمراء بنية اللون وتحاط البقع بحافة داكنة اللون وبتقدم الإصابة تتحد البقع مع بعضها شكل رقم (1) وقد يحدث موت لقمم الوريقات وغالباً ما تزداد شدة الإصابة في المناخ الرطب وعند تساقط الأمطار.

 

شكل رقم (1) الأعراض على نخيل الزينة المتسببة عن الفطر  Colletotrichum gloeosporioides
شكل رقم (1) الأعراض على نخيل الزينة المتسببة عن الفطر
Colletotrichum gloeosporioides

المكافحة:

1- التخلص من السعف المصاب.

2- السماح بجفاف المجموع الخضري.

3- الرش بأحد المبيدات الفطرية التالية: انتراكول أو اكسي كلوريد النحاس أو مانكوزيب أو دياثين م45. أو بمبيد البنليت بمعدل 60 جم / 100 لتر ماء يفيد في مكافحة المرض.

Advertisements
السابق
الأمراض المتسببة عن الفطر فوموبسس Phomopsis spp
التالي
تلوث النباتات الطبية بالعناصر الثقيلة

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.