امراض النباتات - دروس

الأمراض المتسببة عن الفطر كلادواسبوريم

الأمراض المتسببة عن الفطر كلادواسبوريم

1- مرض الجرب في الخوخ

Scab diseases of Peach

الأهمية الاقتصادية:

يشكل المرض أهمية اقتصادية كبيرة على أشجار الخوخ في مناطق زراعته (الدافئة ـ الرطبة) في جميع أنحاء العالم.

المسبب: Cladosporium carpophilum  Thuem.

والطور الكامل للفطر يعرف باسم Venturia carpophila E.E. Fisher

يقضي الفطر فترة الشتاء على شكل ميسيليوم على التقرحات المتكونة على الأفرع أو على شكل جراثيم كلاميدية على سطح اللحاء في الأشجار المصابة، ويحدث تجرثم للفطر عندما تتراوح الرطوبة من 70 – 100% وتنبت الجراثيم الكونيدية عند درجة حرارة تتراوح من 15- 30مْ. ودرجة الحرارة المثلى للإنبات تتراوح من 25- 30مْ وعند توفر الرطوبة من 94- 100%، ويشكل الطور الكونيدي للفطر أهمية بالغة في حدوث وتطور المرض. وتحدث العدوى الأولية من الميسيليوم الموجود تحت قشرة القروح أو من ميسيليوم قضى فترة الشتاء في البراعم.

الأعراض:

يصيب الفطر كل من الأفرع والأوراق وتظهر الأعراض بوضوح على الثمار، حيث يظهر على سطح الثمار المصابة بقع دائرية صغيرة (أقل من
5 مم) خضراء زيتونية اللون ثم تكبر البقع في الحجم وتصل إلى (2 – 3 مم) وتتلون بلون أسود (شكل رقم 1) وأحياناً تحاط بهالة صفراء اللون ثم تكبر البقع في الحجم وتتحد ببعضها مكونة بقع كبيرة وأخيرا يحدث تشقق للثمار.

ويسبب هذا المرض خطورة واضحة  في المشاتل حيث  يتسبب في حدوث موت طرفي للأفرع الحديثة وتظهر على أفرع الأشجار تقرحات دائرية بيضاوية الشكل مرتفعة قليلاً وتتلون بلون بني ولها حافة مرتفعة قليلاً.وعند نهاية موسم النمو تتلون حواف التقرحات بلون أرجواني إلى بني داكن ثم تمتد بطول الفرع المصاب ويحدث تجرثم للفطر في الموسم التالي للإصابة.

 

شكل رقم (1): الأعراض على ثمار الخوخ
شكل رقم (1): الأعراض على ثمار الخوخ

تصاب الأوراق الحديثة أو التامة النمو حيث يظهر على السطح السفلي للأوراق بقع صغيرة دائرية بلون زيتوني عند تجرثم الفطر وفي حالات الإصابات الشديدة قد تتحد البقع ببعضها مسببة ظهور مناطق صفراء على الأوراق المصابة وأخيراً يحدث سقوط للأوراق المصابة مما يقلل من المجموع الخضري للأشجار.

المكافحة:
  • الرش بأحد المبيدات الفطرية التالية: benzimidazoles – chlorothalonil، الكبريت القابل للبلل أو بمبيد الكبتان، وعادة ما يتم الرش بالمبيدات عند بداية تفتح الأزهار.
  • تقليم الأشجار المصابة لتعرضها لأشعة الشمس والتهوية.

عفن أوراق الطماطم

المسبب: Fulvia fulva (Cladosporium fulvum)

غالباً ما يظهر المرض داخل زراعات البيوت المحمية، حيث ينتج الفطر أعداد كبيرة من الجراثيم الكونيدية التي تنتشر بسهولة من النباتات المصابة إلي النباتات السليمة، ويحدث إنبات للجراثيم عند درجات الرطوبة المرتفعة (95%) وعند درجة حرارة 20م ْ أو أكثر. ويحدث انتشار للجراثيم عن طريق حركة الهواء، أو رذاذ الماء ن وتتميز جراثيم الفطر بمقاومتها للجفاف وقد تبقى في التربة في غياب العائل لعدة شهور. وأتباع أنظمة الري بالتنقيط تقلل من حدوث الإصابة بمقارنتها بطريقة الري بالرش فوق سطح النبات. وتختلف أصناف الطماطم في مقاومتها للمرض.

الأعراض:

يظهر المرض داخل البيوت المحمية لزراعات الطماطم وتختلف أصناف الطماطم في مقاومتها للمرض، بعض الأصناف قابلة للإصابة بشدة وأصناف أخرى مقاومة للمرض، وغالباُ ما يظهر المرض في وجود الرطوبة المرتفعة على شكل بقع صفراء على السطح العلوي لأوراق الطماطم يقابلها على السطح السفلي نموات الفطر الزيتونية اللون شكل رقم (1) وتنتقل جراثيم الفطر عن طريق الهواء.

شكل رقم (1) أعراض مرض عفن الأوراق في الطماطم
شكل رقم (1) أعراض مرض عفن الأوراق في الطماطم
المكافحة:

1- خفض الرطوبة إلي اقل من85%.

2- زراعة أصناف طماطم مقاومة للفطر.

3- الرش بالمبيدات الفطرية مثل مبيد البنليت بينوميل (benomyl) يفيد في مكافحة المرض.

الجرب في القرعيات

الأهمية الاقتصادية:

يعد الفطر من الفطريات الرمية يعيش على الأنسجة النباتية المتحللة ويعد أيضاً فطر ممرض يسبب أمراض الجرب على العديد من النباتات التابعة للعائلة القرعية، حيث تظهر الأعراض بوضوح على ثمار الخيار بشكل بقع صغيرة تشبه الإصابة بالحشرات

المسبب:   Cladosponum cucumerinum

 

شكل رقم (1): الفطر Cladosporium spp تحت المجهر (40 ×)
شكل رقم (1): الفطر Cladosporium spp تحت المجهر (40 ×)
الأعراض:

يهاجم الفطر جميع أجزاء النبات فوق سطح التربة تشمل الأوراق والساق والثمار الغير ناضجة أو الناضجة (شكل رقم 2). إلا  أن الأعراض تكون واضحة على الثمار ويصعب تسويق الثمار المصابة.وتظهر الأعراض على الأوراق بشكل بقع صغيرة زاوية الشكل بنية اللون أو رمادية تحاط بهالة صفراء اللون ويتجرثم الفطر على الأوراق في وجود الرطوبة المرتفعة.

 

شكل رقم (2): الأعراض على الأوراق والثمار
شكل رقم (2): الأعراض على الأوراق والثمار

 

المكافحة:
  • زراعة بذور خالية من المرض.
  • معاملة البذور بالمبيدات تفيد في مكافحة المرض.
  • الرش [احد المبيدات التالية:

Maneb, mancozeb ,captafol (Difolatan), chlorothalonil (Bravo)

السابق
شجرة الأكيدنيا (المشمش الهندي )
التالي
الأمراض المتسببة عن الفطر سركسبورا Cercospora spp

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.