الأمراض المتسببة عن الفطر فوموبسس Phomopsis spp

الأمراض المتسببة عن الفطر فوموبسس Phomopsis spp
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مرض ميلانوز في الموالح: Melanose Disease

الأهمية الاقتصادية:

يشكل المرض في الوقت الحاضر أهمية كبيرة في جميع زراعات الحمضيات في العالم خاصة في مواسم سقوط الأمطار أثناء المراحل الأولى من تكشف الثمار، حيث أن معظم أصناف الحمضيات قابلة للإصابة بالمرض.

المسبب: Phomopsis citri Fawc.

والطور الكامل للفطر يعرف بأسم  Diaporthe citri Wolf

يكون الفطر بكنديات سوداء اللون بيضاوية الشكل تحتوي بداخلها على جراثيم كونيدية من النوع ألفا كونيديا Alfa conidia (جراثيم وحيدة الخلية شفافة ثنائية النواة. وبيتا كونيديا Beta conidia  (خيطية الشكل خطافية).

الجراثيم البكنيدية للفطر تتكون بأعداد كبيرة وتنتقل عن طريق الهواء إلى مسافات بعيدة،. ويساعد سقوط الأمطار أو الري بطريقة الرش مع وجود اللقاح الفطري على الأغصان الميتة على انتشار الإصابة.

الأعراض:

يظهر على الثمار المصابة بقع صغيرة أو بثرات بنية إلى سوداء اللون يصاحبها إفرازات صمغية بنية إلى حمراء اللون (شكل رقم   )، ويختلف حجم البثرات تبعاً لمرحلة نمو الثمرة ووقت الإصابة، بينما عند إصابة الثمار في مرحلة متأخرة يظهر عليها بثرات موزعة على سطح الثمرة. وتظهر الأعراض على الأوراق على شكل  بثرات بنية اللون تحاط بهالة صفراء، وعند زيادة شدة الإصابة يحدث تشوه للأوراق ويظهر على الأغصان أعراض موت القمة، ويقل حجم الأوراق. ويسبب الفطر أيضاً عفن لنهاية طرف الثمرة.

شكل رقم (1): الجراثيم الكونيدية التي يكونها الفطر   Phomopsis
شكل رقم (1): الجراثيم الكونيدية التي يكونها الفطر   Phomopsis

المكافحة:

1- تقليم الأفرع والأغصان الميتة والمتأثرة بضرر الشتاء يفيد في تقليل اللقاح الفطري.

2- الرش بالمبيدات الفطرية النحاسية خاصة بعد عقد الثمار، أو الرش بمبيد ديازنون (Dithianon ) أو بمبيد داى ثيوكاربات.

 

 


لفحة الساق الصمغية في القرعيات

Gummy Stem Blight

الأهمية الاقتصادية:

سجل المرض في فرنسا وامريكا عام 1891م، ويصيب المرض كلٍ من أوراق وسيقان وثمار جميع نباتات العائلة القرعية. الفطر المسبب للمرض شائع وجوده في أمريكا والمناطق الأستوائية وتحت الأستوائية في العالم ويوجد أيضاً في المناطق الدافئة خاصة على الكوسة الشتوية والقرع وأيضاً على الخيار داخل البيوت المحمية.

المسبب:  Didymella bryoniae (Syn. Mycosphaerella melonis Pass)

الطور اللاجنسي للفطر يعرف باسم:

Phoma cucurbitacearum (Syn. Ascochyta cucumis)

يبقى الفطر محتفظاً بحيويته من موسم الى آخر على بقايا النباتات المصابة وقد ينتقل عن طريق البذور. درجة الحرارة الملائمة لحدوث الإصابة في البطيخ 20مْ بينما تترواح من 20-25 مْ في كل الشمام والخيار. وتشكل الرطوبة دور هام وأكثر فعالية في تكشف المرض عن درجات الحرارة حيث توفر الماء الحر على الأوراق ضروري لحدوث الإصابة حيث يخترق الفطر أنسجة النبات بطريقة مباشرة من خلال الكيوتكل أو غير مباشرة من خلال الجروح أو الفتحات الطبيعية ويظهر غالباً عفن على الثمار بعد ثلاثة أيام من حدوث العدوى وتعتبر الأوراق الفلقية والأوراق الحديثة في الشمام والبطيخ شديدة القابية للإصابة بينما تكون مقاومة للمرض في الخيار وبعض أصناف الكوسة إلا أنها تصاب بعد أكتمال نموها.

الأعراض:

يظهر على الأوراق بقع دائرية سوداء أو بنية داكنة تبدأ من حواف الورقة ثم تكبر في الحجم حتى تسبب لفحة للأوراق المصابة ويظهر على الأوراق الفلقية وساق النباتات الصغيرة بقع سوداء دائرية الشكل وقد تكون البقع مشبعة بالماء بينما يظهر على ساق البادرات المصابة تقرحات بنية يصاحبها إفرازات صمغية وقد يكون الفطر تراكيب ثمرية (بكنيديات أو أجسام ثمرية دورقية) على القرحات وقد تحيط التقرحات بالساق مما ينتج عنه موت للبادرات.

تظهر الأعراض على النباتات عند منتصف موسم النمو بشكل تقرحات واضحة مصحوبة بإفرازات صمغية على الساق وأخيراً تحدث إصابة للثمار المتكونة على النباتات المصابة.

المكافحة:

1- معاملة البذور بالمبيدات ضروري لمكافحة المرض.

2- تفيد أستخدام دورة زراعية كل سنتين في مكافحة المرض.

3- يفيد أستخدام مبيدات Bezimidazole  في مكافحة المرض داخل البيوت المحمية.

4- التهوية الجيدة داخل البيت المحمي والرش بالمبيدات الفطرية وتجنب توفر رطوبة حرة على الأوراق تفيد في مكافحة المرض.

عـفن السـاق

Didymella Stem Rot

الأهمية الاقتصادية:

تعتبر الطماطم  العائل الأسـاسي إلا أن الفطـر المسـبب يصـيب الفلفل  والباذنجان، والبطاطس والفاصوليا.

المسـبب:Didymella lycopersici (Plow) Kleb  والطور اللا جنسى للفطـر Diplodia lycopersici

يبقى الفطـر على المواد العضـوية الميتة فى  التربة أو مصـاحبا للبذور، وعنـد توفر الرطـوبة تخرج الجراثيم من البكنيديات فى مادة  جيلاتينية، ثم تنتشـر الجراثيم عن طـريق رذاذ الماء من النباتات المصابة الى الأخرى السليمة.

الأعـراض:

يصيب الفطـر جميع الاجـزاء النباتية فوق سـطح  التربة، حيث يظهر إصـفرار على الأوراق السفلية وتتلون قاعدة الساق بلون بنى وعادة ما يحـدث موت للنباتات المصـابة. ونادراً ما يصـيب الفطـر الثمار مسـببا تبقعات ذات حلقات متداخلة من الأنسـجة الميتة ثم تتحنط الثمار المصـابة. وتحت ظروف الرطوبة المرتفعة تتكون بكنيديات الفطـر على الانسـجة المصابة شكل رقم (1).

شكل رقم (1): الأعراض على ورقة الفاصوليا
شكل رقم (1): الأعراض على ورقة الفاصوليا

 

المكـافحة:

1-  زراعة بذور خالية من المسبب المرضى.

2- التخلص من بقايا النباتات المصابة الميتة.

3- رش النباتات المصابة بأحد المبيدات التالية:

كابتان Captan  – مانب – Maneb  بنليت Benomyl ويكرر الرش
كل 14 يوم.

 


ذبول الأفرع الهندير سونيولا

Hendersonula Branch Wilt

 

ويعرف المرض أيضاً باسم التقرح الهبابي sooty canker (السخامي) المتسبب عن الفطر Hendersonula toruloidea ويعد من الفطريات الجرحية التي تخترق قلف اشجار الموالح المتضرر من ضرر التجمد أو من سفعة الشمس أو بسبب ضرر ميكانيكي ولهذا الفطر مدى عوائلي واسع ويسبب أمراض للعديد من الأشجار خاصة التين والرمان.

المسبب: Hendersonula toruloidea

ينتج الفطر كونيديات conidia في كتل سوداء مسحوقية أسفل القلف ويسهل انتقال الجراثيم بواسطة الرياح إلي أنسجة القلف المتضرر حيث تنبت الجراثيم وتحدث العدوى وينمو ميسيليوم الفطر على الأنسجة الحية. وعصارة الخشب المصاب تتلون بلون رمادي أو اسود نتيجة الإصابة.

الأعراض:

تظهر أعراض التقرح الهبابي عن تكشف نموات الفطر اسفل أنسجة  القلف، شكل رقم (2)، وهذه التقرحات ترجع لوجود كتل سوداء اللون من جراثيم الفطر التى تظهر اسفل القلف bark (اللحاء)، على سطح التقرحات حيث أن الفطر ينمو على عصارة الخشب ويحدث ذبول للأوراق على الأفرع المصابة ويبدأ موت رجعي للأفرع المصابة، وتصاب العديد من الأفرع المبعثرة وغالباً ما تتأثير جذوع الأشجار الغير مظللة أو للأفرع المعرضة لاشعة الشمس المباشرة وجذوع الأشجار والأفرع المعرضة لأشعة الشمس تكون أكثر قابلية للإصابة.

شكل رقم (2) الأعراض على الأشجار المصابة.
شكل رقم (2) الأعراض على الأشجار المصابة.

المكافحة:

1- أزالة وتقليم الأفرع المصابة.

2- معاملة الأفرع بعد التقليم عند أماكن القطع بمحلول كلوركس تجاري بتركيز 10% أو دهان أماكن القطع بمبيد فطري نحاسي مثل
كوسيد 101.

 

 

From Order: Melanconiales

وتضم الأجناس الفطرية الممرضة للنبات:

Form -Genus: Colletotrichium, Gloeosporium, and Pestalotia

Form -Genus: Colletotrichium, Gloeosporium, and Pestalotia
Form -Genus: Colletotrichium, Gloeosporium, and Pestalotia

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

تعليق واحد

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.