الأمراض المتسببة عن الفطر (ثيلافوبسس) كلارا بارادوكسا

الأمراض المتسببة عن الفطر (ثيلافوبسس) كلارا بارادوكسا
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الأمراض المتسببة عن الفطر (ثيلافوبسس) كلارا بارادوكسا

 1- مرض اللفحة السوداء في النخيل

Black scorch Blight

الأهمية الاقتصادية:

يعد من أمراض النخيل الهامة والواسعة الانتشار، ويصيب المرض أشجار النخيل في جميع أعمارها فقد يصيب الفسائل بعد انفصالها من الأم وغرسها في مكانها المستديم. والفطر المسبب للمرض له مدى واسع من العوائل النباتية.

ويعرف المرض بأسماء عديدة ويرجع ذلك إلي الضرر الذي يسببه ومكان حدوث الإصابة والأعراض المرضية المتكشفة على النخلة المصابة.

المسبب: Thielavopsis paradoxa (Syn. Chalara paradoxa)

الطور الكامل للفطر يعرف باسم Ceratocystis paradoxa

يوجد الفطر في التربة، ويدخل الجذور من خلال الجروح، وينتقل عن
طريق التربة الملوثة، وماء الري. درجة الحرارة الملائمة للفطر تتراوح من
25 – 28 مْ، ويبقى الفطر في التربة على صورة جراثيم كلاميدية لفترات طويلة وينتقل عن طريق تساقط الأمطار أو عن طريق الرياح أو بالتربة الملوثة التي يمكن أن تحملها الطيور أو الحشرات الزائرة. ويكون الفطر نوعين من الجراثيم كونيدية إحداهما نشأ داخلياً من خلية طويلة وتعرف بالجراثيم الكونيدية الداخلية، والثانية تعرف بالجراثيم الكونيدية الخارجية (بيضاوية داكنة اللون) وتنشأ خارجياً على حوامل كونيدية قصيرة ويكون الفطر أيضاً جراثيم كلاميدية.

ويكون الفطر حوامل كونيدية وكل حامل طرفي أو فاليد يتكون بداخله جرثومة كونيدية ناضجة أسطوانية وملونة بلون بني فاتح، أما الجراثيم الكلاميدية فهي بيضاوية الشكل وتتولد طرفياً في سلاسل تتكون من هيفات متفرعة قصيرة ذات لون بني داكن. ونادراً ما يشاهد الطور الكامل للفطر في الحقل أو في المعمل على البيئية الصناعية وهو عبارة عن جسم ثمري من النوع الدورقي ذات لون بني داكن وعند نضج الجسم الثمري تتحرر منه الجراثيم الأسيكة وهي غير مقسمة ومنحنية ولها غلاف جيلاتيني، وتحدث العدوى الأولية بالفطر المسبب للمرض من أماكن عديدة تشمل: الجذور، أو الجروح الطبيعية إثناء تكشف الجذور أو نتيجة حدوث تشققات في جذع النخلة أو بسبب حدوث جروح ميكانيكية. يصيب الفطر المسبب للمرض كلٍ من العنب والأناناس والموز الذرة والذرة الرفيعة وقصب السكر وكذلك  الكاكاو والبن. بالإضافة إلي العديد من نخيل الزينة مثل نخيل واشنجتونيا ورابس وسابال كاريوتا ونخيل الكناري. 

العوائل القابلة للإصابة:

نخيل التمر ونخيل واشنجطونيا، أشجار الكافور أشجار بركنسونيا، والعديد من الأشجار الأخرى.

الأعراض على الأشجار:

تظهر على الأشجار المصابة أعراض مـوت القمة Dieback حيث تموت الأوراق على قمم الأفرع ويستمر موت الأوراق والأفرع من القمة حتى قاعدة الفرع وأخيرا تموت الأشجار، وعند فحص الجذور يشاهد تلونها بلون أسود داكن وعند عمل قطاع في قاعدة الأفرع المصابة يلاحظ تلون الأنسجة الوعائية بلون بني.

الأعراض على نخيل الزينة:

يظهر على السعف أعراض ويبدأ ظهور الأعراض على الأوراق الخارجية أو القديمة العمر وتتجه الإصابة للأوراق الحديثة وقد تظهر تلطخات كبيرة سوداء عند قاعدة السعف المصاب. يصيب الفطر أيضاً الطلع المذكر والمؤنث عند وقت تفتح الطلع (النورات الزهرية) ويصيب الفطر أيضاً الجذع والجذور وغالباً ما يحدث عفن وتحلل لجذور وجذع الأشجار المصابة. ويسبب الفطر أيضاً عفن للبرعم الرئيسي أو القمي ويحدث عفن لقلب النخلة وأخيراً يحدث موت للنخيل المصاب أو للفسائل بعد زراعتها في مكانها المستديم.

الأعراض على نخيل التمر:

تظهر الأعراض بوضوح على فسائل نخيل التمر حيث ابيضاض وجفاف السعف وبتقدم الإصابة تتكون جراثيم الفطر السوداء اللون على السعف المصاب معطية مظهر ابيضاض وجفاف واسوداد السعف،مع تحلل أنسجة السعف فيما عدا الألياف التي يتكشف عليها جراثيم الفطر السوداء اللون وغالباً ما يحدث موت للفسائل في خلال 2-3 سنوات كما في(الشكل رقم 1).

المكافحة:

1- تقليم السعف المصاب وإزالة النورات الزهرية المصابة.

2- رش الأشجار بمبيد البنليت (Benomyle) أو بكبريتات النحاس أو بأحد المبيدات الفطرية النحاسية. بعد إجراء عملية التقليم أو قبل تفتح الطلع (النورات الزهرية).

3- العناية بالعمليات الزراعية كالتسميد والري والتخلص من الحشائش.

4-  تجنب زراعة المحاصيل القابلة للإصابة بالفطر بجوار مناطق زراعة النخيل.

5- تطهير الأدوات المستخدمة في عمليات التقليم.

6-  حفظ التوازن بين المجموع الجذري والمجـموع الخضـرى، من خلال عمليات التقليم – تشجيع نمو الجذور من خلال التسميد بمركبات عالية من السماد الفوسفورى ومنخفضة التسميد النتروجينى، معدلات الرى حسب احتياجات الأشجار.

2-  معاملة التربة (Soil drench) بأحد المبيدات التالية: فانجي فلور (Imazalil) مركز قابل للاستحلاب بمعدل 50 سم3 /100 لتر ماء. بافستين (Benzimidazole) 50 % مسحوق قابل للبلل بمعدل 50 جم / 100 لتر ماء. بانروت Banrot 40% مسحوق قابل للبلل (تيرازول
15% + ثيوفانيت ميثيل 25%) بمعدل 250 جم /100 لتر ماء.

شكل رقم (1) أعراض الإصابة على النخيل
شكل رقم (1) أعراض الإصابة على النخيل

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

تعليق واحد

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.