الأمراض المتسببة عن الفطر بوتريتس

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الأمراض المتسببة عن الفطر بوتريتس

1- مرض العفن الرمادي في الطماطم.

2- مرض العفن الرمادي في ثمار الفاكهة والخضروات ونباتات الزينة.

 

1- مرض العـفن الرمادى في الطماطم:

     Gray Mold and ghost spot

الأهمية الإقتصادية:

من أكثر الأمراض شيوعاً على محصول الطماطم داخل البيوت المحمية، ويصيب الفطر الوريقات والبتلات والسيقان والثمار. وللفطـر مدى واسـع من العوائل النباتية، وتزداد شـدة الإصـابة بالمرض تحت ظـروف المناخ البارد  الرطـب، وينتشـر المرض أثناء التخزين أو تعبئة الثمار.

المسـبب:Botrytis cinerea  Pers.Fr.

يوجد الفطر على بقايا نباتات الطماطم المصابة، ويوجد في التربة وتنتشر جراثيم الفطر بواسطة الرياح من النباتات المصابة إلي السليمة وتنبت جراثيم الفطر تحت ظروف المناخ البارد الرطب، وتعتبر الأزهار من أفضل الأجزاء النباتية ملائمة لحدوث الإصابة.

الاعـراض:

تظهر الأعراض على الأوراق بشكل بقع صفراء اللون على السطح العلوي للورقة يقابلها على السطح السفلى الجراثيم والحوامل الكونيدية للفطر معطية مظهر العفن الرمادي بينما يظهر على سيقان النباتات الصابة تقرحات واضحة ذات حلقات متداخلة تغطى بميسيليوم الفطر الرمادى اللون وغالباً ما تبدأ إصـابة ثمار طماطم الخضراء اللون من نقطـة اتصـال الثمرة بالعنق ويسبب

شكل رقم (1) أعراض الإصابة على الطماطم
شكل رقم (1) أعراض الإصابة على الطماطم

 

الفطر عفن للثمار الناضجة (شكل رقم 1) حيث تظهر بقع بنية فاتحة إلى رمادية ومتشبعة بالماء ثم تكبر في الحجم وأخيراً يحدث عفن وسقوط للثمار. وأخيراً تظـهر نموات الفطـر على سـطح الثمرة مما يؤدى إلى تحللها. ويعتمد التكشف الوبائي للمرض على الفترات الطويلة من الرطوبة  العالية وتبلل سطح الأوراق.

المكافحة:

1- تجنب الإفراط في ري النباتات في المراحل المتأخرة من موسم النمو.

2- الاعتدال في معدلات التسميد.

الرش بأحد المبيدات التالية عند ظهور علامات المرض:

مبيـد البنليت Benlate (Benomyl)، الثيرام Thiram، رونيلان Roinlan.

 

2- مرض العفن الرمادي في ثمار الفاكهة والخضروات ونباتات الزينة:

الأهمية الاقتصادية:

يسبب الفطر بوتريتس أمراض لأكثر من 235 عائل نباتي، ويسبب عفن لثمار الفاكهة ذات النواة الحجرية ويعد الفطر من أهم  الفطريات التي تصيب محصول العنب ويصيب  الفطر العديد من نباتات الزينة (بلارجونيوم والورد. أنيمون، بيجونيا، كالنديولا، أرولة، الداليا، هيدرانجا، بتونيا، الورد، الزينيا وغيرها ويصيب ابصال التوليب مسبباً مرض اللفحة في التوليب).

المسبب: Botrytis cinerea   الطور الكامل Botryotinia fuckeliana

يبقى الفطر في بقايا الثمار المحنطة وفي الأنسجة الميتة، وينمو الفطر في الربيع من تراكيب ساكنة تعرف بالأجسام الحجرية وينتج عنها جراثيم كونيدية تعمل على انتشار المرض خلال موسم النمو، تظهر أعراض المرض بوضوح تحت درجات حرارة الدافئة الرطبة. وأي جروح للثمار عند الحصاد تساعد على انتشار المرض، الطيور والحشرات تساعد أيضاً  على انتقال المرض. ظروف المناخ الرطب تلائم انتشار المرض، تتكون اسكلروشيات الفطر على أنسجة العائل الميتة ويقضي الفطر فترة بقائه في الشتاء على صورة اسكلوشيات أو أجسام حجرية (تتحمل الظروف البيئية الغير مناسبة) أو قد يبقى الفطر على صورة ميسيليوم في بقايا الأجزاء الخشبية ويحدث انبات للأسكروشيات أو للمسيليوم مكوناً جراثيم كونيدية تنتقل عن طريق الرياح لأنسجة نباتات أخرى قابلة للإصابة.

الأعـراض:

يصيب الفطر ثمار العنب الناضجة وينتقل من العناقيد المصابة إلي الأخرى السليمة عن طريق الملامسة ويسبب الفطر أيضاً لفحة للأزهار والأوراق. تحت ظروف المناخ الرطب ويصيب الفطر الأوراق والساق والقاعدة والأزهار وبراعم الأزهار، والبادرات والأبصال. ويعد مرض العفن الرمادي في التفاح والكمثرى من أمراض ما بعد الحصاد للتفاح والكمثري (أمراض التخزين)  ويسبب الفطر خسائر معنوية على التفاح والكمثري إثناء التخزين وقد تصل الخسائر 20-60% إذا زادت  فترة التخزين خاصة في حالات عدم معاملة الثمار بالمبيدات حيث أن الفطر ينتقل من الثمار المصابة إلي السليمه عن طريق الملامسة. وتتلون منطقة الإصابة على ثمار التفاح بلون بني فاتح إلي داكن وتحت ظروف الرطوبة المرتفعة يتكشف ميسيليوم وجراثيم الفطر الرمادية اللون ثم يحدث تحلل للثمار المصابة. ينمو ميسيليوم الفطر عند درجات حرارة -2 تحت الصفر وتنبت الجراثيم الكونيدية للفطر عند درجة صفر مئوية. وينمو الفطر على ثمار الكمثرى عند درجات حرارة تتراوح من (الصفر إلي -5 مْ)  مسبباً تحلل للثمار، وتحدث الإصابة في الثمار عن طريق تلامس الثمار المصابة بالأخرى السليمة (شكل رقم 1).

   

شكل رقم (1) الأعراض المتسببة عن الفطر: Botrytis cinerea
شكل رقم (1) الأعراض المتسببة عن الفطر: Botrytis cinerea

 

المكافحة:

1- مكافحة الحشرات.

2- التخلص من بقايا الأنسجة المصابة.

3- الرش بأحد المبيدات الفطرية مثل:

chlorothalonil, mancozeb and thiophante-methyl

4- المعاملة بمبيدات في الحقل بالقرب من الحصاد مثل مبيد thiabendazole فعال في مكافحة الفطر ويعد مبيد Penbotec (pyrimethanil)  ومبيد  Schola (fludioxonil) من المبيدات المسجلة لمكافحة أمراض ما بعد الحصاد.

 

شبه فصيلة  Form – Family: Dematiaceae

وتضم شبه الأجناس الفطرية الممرضة للنبات التالية (شكل رقم 1):

Form – Genus: Cladosporium, Cercospora, Curvularia, Drechslera, Biopolaris, Helmenthosporium, Alternaria, Stemphylium, and Uocladium.

(شكل رقم 1): شبه الأجناس الفطرية الممرضة للنبات التابعة شبه فصيلة  Dematiaceae
(شكل رقم 1): شبه الأجناس الفطرية الممرضة للنبات التابعة شبه فصيلة Dematiaceae

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

تعليق واحد

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.