امراض النباتات - دروس

الأمراض المتسببة عن الفطر الترناريا Alternaria spp

الأمراض المتسببة عن الفطر الترناريا Alternaria spp

– اللفحـة المبـكرة في الطماطم والبطاطس.

2- لفحة الأوراق ” الترناريا”في القرعيات.

3- تبقع الأوراق في الكنتالوب.

4- عفن ألترناريا في ثمار القرعيات.

5- التبقع البني في النخيل (Date palm).

 

1- اللفحة المبكرة في الطماطم والبطاطس

Early blight

الأهمية الاقتصادية:

يسبب الفطر اللفحة المبكرة في الطماطم والبطاطس، وتبقع ولفحة للعديد من النباتات تشمل الخضروات وثمار الفاكهة ونباتات الزينة وعفن ثمار الخضروات في المخزن. ويسهل عزل الفطر من الأجزاء النباتية المتحللة حيث انه يعيش مترمماُ على الأنسجة الميتة. ويصـيب الفطـر معظم نباتات العائلة الباذنجانية خاصة البطاطس والطماطـم وتحـدث الإصـابة بالمرض فى جميع مناطق زراعة نباتات العائلة الباذنجانية فى العالم.

المسـبب:   L.R.Jones& Grout Alternaria solani (Ell.& Mart.)

الوضع التصنيفي للفطر:

Kingdom: Fungi Phylum: Ascomycota Class: Ascomycetes Order: Pleosporales Family: Pleosporaceae Genus: Alternaria spp

يكون الفطر حامل قصير داكن اللون على الأنسجة المصابة يحمل جراثيم كونيدية في سلاسل متفرعة أو منفردة (شكل رقم 1)، وعامة الجراثيم الكونيدية ذات طرف طويل (منقار طويل) تكون ممرضة، بينما الجراثيم ليس لها منقار تكون مترممة.  يقضى الفطر فترة بقائه ساكناً في التربة أو على بقايا نباتات محصـول الطماطم أو البطاطس أو الحشـائش التابعة لنفس العائلة. وينتقل الفطر أيضاً عن طريق بذور بعض نباتات العائلة الباذنجانية. وتنتشـر جراثيم الفطـر بواسـطة الرياح أو تساقط الامطار، ويحدث إنبات للجراثيم الكونيدية عند توفر الرطوبة، الظروف البيئية الجافة مع الرياح تسمح بأنطلاق الجراثيم الكونيدية وانتشارها من النباتات المصابة الي الأخرى السليمة. توفر الرطـوبة ضروري لتجرثم الفطر ودرجة الحرارة المثلى التي تسـمح بانبات الجراثيم الكونيدية تكون أكثر من 20مْ.

شكل رقم (1): جراثيم الفطر الترناريا تحت المجهر
شكل رقم (1): جراثيم الفطر الترناريا تحت المجهر

الأعـراض:

تظهر الأعراض على الأوراق والساق والثمار الطماطم، بشكل بقـع على الأوراق السفلية ذات حلقات متداخلة من الأنسـجة الميتة لها مركز واحـد وتحاط البقع بهالة صفراء اللون، بينما تظهر تقرحات على درنات لبطاطس شكل رقم (2) ذات لون أسـود غير منتظـمة الشـكل، وتحت ظـروف المناخ الدافئ يسـبب الفطـر عفـن للدرنات وغالباً ما توجـد البقع على ثمار الطماطم عند الطـرف الزهـري للثـمرة  مما يؤدي إلى سقوط الثمار المصابة وينتج الفطر جراثيم سوداء كثيفة على الثمار المصابة تحت ظروف الرطوبة العالية، ويرجع فقد المحصول نتيجة مباشرة لموت المجموع الخضري وإصابة الثمار.

المكافحة:

  • زراعة بذور اوشتلات طماطم خالية من الفطـر، تقليل الري بطريقة الرش فوق النباتات.
  • اتباع دورة زراعية.
  • رش النباتات عـند بداية تكوين الثمار بأحد المبيدات التالية: برافو Bravo (Chorothalonil)  داى فولتان Captafol (Difolatan)، مانكوزيب Mancozeb، مانب Maneb.
شكل رقم (1) أعراض اللفحة المبكرة على أوراق وساق الطماطم
شكل رقم (1) أعراض اللفحة المبكرة على أوراق وساق الطماطم
شكل رقم (2): أعراض اللفحة المبكرة على أوراق ودرنات البطاطس
شكل رقم (2): أعراض اللفحة المبكرة على أوراق ودرنات البطاطس

2- لفحة الأوراق “الترناريا” في القرعيات

Alternaria Leaf Blight

الأهمية الأقتصادية:

لفحة الأوراق المتسببة عن الفطر الترناريا تصيب معظم نباتات العائلة القرعية ويعتبر كل من محصول البطيخ والشمام من أكثر محاصيل العائلة القرعية إصابة بالمرض بالرغم من أن الفطر يصيب نباتات الخيار والقرع والكوسة. وعامة فأن المرض واسع الانتشار في المناطق ذات المناخ الممطر ودرجات الحرارة العالية.

المسبب: Alternaria Cucumerina (Ellis & Everh.)

يكون الفطر حوامل كونيدية (قد تتكشف على كلا سطحي الورقة) تحمل جراثيم كونيدية مفردة أو في سلاسل مقسمة بجدر عرضية وأخرى طولية. عزلات الفطر تختلف في قدرتها الإمراضية على نباتات العائلة القرعية.

يحتفظ الفطر بحيويته لمدة عام أو عامين على بقايا النباتات المصابة، بينما تفقد الجراثيم حيويتها في التربة بسرعة ولهذا يعتبر المصدر الأساسي للقاح هو ميسيليوم الفطر الساكن في بقايا النباتات في حقول زراعة القرعيات والجراثيم الكونيدية للفطر تنتقل عن طريق الهواء لمسافات بعيدة وتشكل مصدر الإصابة للقاح الثانوي وقد ينتقل الفطر عن طريق تلوث سطح البذور لمسافات بعيدة. يحدث تكشف وتطور سريع للمرض تحت ظروف المناخ الممطر وتوفر الرطوبة وتبلل سطح الأوراق.

الأعراض:

بداية ظهور الأعراض تكون على الأوراق السفلية القريبة من قاعدة النبات حيث تتكشف بقع صغيرة الحجم بنية اللون تحاط بهالة صفراء (شكل رقم 1) ثم تكبر البقع في الحجم وتتلون بلون بني وتظهر على شكل حلقات متداخلة ذات مركز واحد وغالباً ما تموت أنسجة البقع وأخيراً تموت الأوراق المصابة معرضة الثمار لسفعة الشمس مما يؤدي الى قلة في نوعية وكمية الإنتاج ويؤثر على تسويق الثمار.

شكل رقم (1): أعراض تبقع الأوراق المتسببة عن الفطر الترناريا.
شكل رقم (1): أعراض تبقع الأوراق المتسببة عن الفطر الترناريا.

المكافحة:

1- إتباع دورة زراعية كل سنتين تفيد في تقليل اللقاح الأولى للفطر.

2- الحرث العميق والتخلص من بقايا المحصول السابق يفيد في تقليل اللقاح الأولي للفطر.

3- يفيد رش النباتات المصابة بالمبيدات الفطرية في مكافحة المرض.

4- تجنب الري بطريقة الرش فوق سطح الأوراق.

5- مكافحة الآفات الحشرية.

3- تبقع الأوراق  Alternaria leaf spot

في الكنتالوب ((Cantaloupe – Cucumis melo

المسبب: Alternaria alternata f. sp. Cucurbitae

الجراثيم الكونيدية للفطر تنتقل عن طريق الهواء لمسافات بعيدة وتشكل مصدر الإصابة للقاح الثانوي وقد ينتقل الفطر عن طريق تلوث سطح البذور لمسافات بعيدة. يحدث تكشف وتطور سريع للمرض تحت ظروف المناخ الممطر وتوفر الرطوبة وتبلل سطح الأوراق.

الأعراض:

تظهر بقع صغيرة بنية اللون تحاط بهالة صفراء على الأوراق السفلية والقريبة من سطح التربة ثم تكبر البقع وقد وتتحد ببعضها لتكون بقع كبيرة الحجم (شكل رقم 1) لتشمل مساحة كبيرة من سطح الورقة.

شكل رقم (1): الأعراض على أوراق الكنتالوب، وجراثيم الفطر الترناريا تحت المجهر
شكل رقم (1): الأعراض على أوراق الكنتالوب، وجراثيم الفطر الترناريا تحت المجهر

المكافحة:

  1. التخلص من بقايا النباتات المصابة.
  2. تجنب الري بطريقة الرش فوق سطح الأوراق.
  3. الرش بأحد المبيدات التالية: برافو Bravo (Chorothalonil) داى فولتان Captafol (Difolatan)، مانكوزيب Mancozeb، مانب Maneb يفيد في مكافحة المرض.

 

4- عفن الترناريا في ثمار القرعيات

Alternaria Rot

الأهمية الاقتصادية:

يعد المرض من أمراض ما بعد الحصاد في القرعيات ويحدث غالباً بسبب سوء التخزين أوضرر البرد أو نتيجة تعرض الثمار في الحقل بسفعة الشمس.

المسبب: Alternaria alternata (Fr.Fr.) Keisser (Syn. A. tenuis)

يعتبر الفطر من الفطريات الضعيفة القدرة الإمراضية ويسبب تلف للثمار القرعيات الحوامل الكونيدية التى يكونها الفطر قصيرة ومقسمة متفرعة أوغير متفرعة ذات لون أخضر الى بني وتوجد الجراثيم الكونيدية في سلاسل ومقسمة بجدر عرضية وآخرى طولية. تنتشر جراثيم الفطر في زراعات القرعيات أثناء موسم النمو ويتجرثم الفطر على الأنسجة الميتة للبتلات والسيقان خاصة أثناء مراحل تكون الثمار وقد تحدث الإصابة بالفطر في الحقل أثناء عملية الحصاد.

الأعراض:

يظهر عفن على ثمار الكنتالوب (شكل رقم 1) والبطيخ والخيار والقرع والكوسة حيث تتكون بقع دائرية الشكل بنية اللون ثم تتحول إلي اللون الأسود، ويمتد العفن إلي الأنسجة الداخلية للثمرة المصابة، وغالباً ما يظهر عفن على الثمار عند التخزين على درجات حرارة ورطوبة مرتفعة وقد يظهر أيضاً العفن على الثمار المتضررة من سفعة الشمس.

شكل رقم (1) الأعراض الخارجية والداخلية على ثمرة الكنتالوب (الشمام).
شكل رقم (1) الأعراض الخارجية والداخلية على ثمرة الكنتالوب (الشمام).

المكافحة:

  • العناية بتخزين جيد للثمار عند درجات الحرارة المنخفضة.

 


5- التبقع البني في النخيل Date palm

Brown Leaf spot

الأهمية الاقتصادية:  تختلف أصناف النخيل في قابليتها للآصابة بالفطر.

المسبب: Alternaria alternate

تهاجم جراثيم الفطر وريقات السعف القديم أو السعف المتضرر عن طريق الجروح ويتكون ميسيليوم الفطر في الأنسجة المصابة ثم تتكشف حوامل كونيدية على سطح الوريقات وتحمل جراثيم كونيدية في سلاسل متفرعة على الحامل الكونيدي وتنتشر عن طريق الهواء لمسافات بعيدة. الجراثيم الكونيدية التي يكونها الفطر داكنة اللون ومقسمة بجدر عرضية وأخرى طولية وتنتشر الجراثيم بواسطة الرياح وتساقط الأمطار مسببة إصابات جديدة.

الأعراض:

تظهر الأعراض على الوريقات بشكل أشرطة بنية اللون ذات حافة داكنة لتشمل مساحة كبيرة من الوريقات، يصل حجم البقع من 5-15سم، (شكل رقم 1)

شكل رقم (1) الأعراض الإصابة بالفطر الترناريا على سعف نخيل التمر.
شكل رقم (1) الأعراض الإصابة بالفطر الترناريا على سعف نخيل التمر.

المكافحة:

1– رش السعف المصاب بالمبيدات الفطرية مثل مبيد (مانكوزيب) ويكرر الرش كل من 7 – 10 أيام.

السابق
كتاب الأسمدة المعدنية
التالي
الأمراض المتسببة عن الفطر إستفاليوم Stemphylium

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.