إنتاج نباتي – دروس

الأصل الجغرافي لنبات الكينوا

الأصل الجغرافي لنبات الكينوا

يتبع الكينوا (Chenopodium quinoaWilld) الجنس Chenopodium ، الذي ينتمي للعائلة Chenopodiaceae Valencia – Chamorro , 2013 ). موطنه الأصلي منطقة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية (2006 ,.Matiacevichet al ).

بينت الأدلة أن الكينوا كانت تزرع قبل 5000 سنة على نطاق واسع في كولومبيا ، و البيرو، و بوليفيا و تشيلي كونها واحدة من محاصيل الحبوب الرئيسية ذات القيمة الغذائية العالية ، و لهذا فإن الكينوا قد تلعب دورا رئيسا في توفير الغذاء بالمستقبل ( 1998 ,FAO ). و تعتبر بوليفيا و البيرو هي أكبر المصدرين للكينوا بنسبة 88% من الإنتاج العالمي (2003 ,.Vilche etal).لا يقتصر نمو إنتاج الكينوا بالضرورة على جبال الأنديز فالكينوا يمكن أن يكون لها مكانة في المناطق الجبلية الأخرى في البلدان النامية من العالم ، مثل جبال الهيمالايا و المنطقة الجبلية بوسط أفريقيا و آسيا ( ,Jacobsen 2001;Gacobsen and Risi, 2001)

صورة 1: التوزيع الجغرافي لنبات الكينوا في العالم ( 2011,FAO ).
صورة 1: التوزيع الجغرافي لنبات الكينوا في العالم ( 2011,FAO ).

العائلة الرمرامية (Chenopodiaceae) هي عائلة نباتية من الفصيلة القطيفية تضم الشمندر و السبانخ والساق . كانت تصنف كفصيلة منفصلة قبل أن توضع حديثا ضمن الفصيلة القطيفية . لها القدرة على التأقلم في مختلف الظروف المناخية .

تشمل الفصيلة الرمرامية 100 جنسا ،تضم 1400 نوعا منتشرة في جميع أنحاء العالم، وخاصة في المناطق الجافة والملحية. كما أن نباتاتها تتواجد في بيئات قريبة من ساحل البحر تعرف هذه الفصيلة أيضا باسم الفصيلة السرمقية.

توجد أفراد هذه الفصيلة أساسا في المناطق القاحلة ، الصحراوية ، المواطن المالحة والساحلية لشمال وجنوب افريقا ، أسيا ، استراليا ، أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وفي مناطق محلية في العالم ، مثل مناطق البحر الأبيض المتوسط و سواحل البحر الأحمر و غيرها .ولأن أفراد هذه الفصيلة تنمو في الأراضي الملحية ، لها صفات النباتات الجفافية ، كوجود الشعر أو أوراق مختزلة أو أنسجة خازنة وفي كثير من النباتات نجد أن الأوراق اسطوانية أو شبه اسطوانية (1980.,Herbset al).

المصدر:

بلقاسم, يسرى ، حم عيد, مبروكة 2018 . المساهمة في الدراسة الفسيولوجية لنمو الكينوا تحت تأثير الإجهاد الملحي.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

السابق
التباينات الجسمية المحدثة عند نبات البطاطس تحت الظروف المخبرية قصد تحسين مقاومتها للملوحة
التالي
الوضع التصنيفي لنبات الكينوا

اترك رد